الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فى اليوم العالمى لصحة المرأة ..10 أمراض تهدد النساء

فى اليوم العالمى
فى اليوم العالمى لصحة المرأة .. 10 أمراض تهدد النساء

تختلف طبيعة المرأة عن الرجل فى أشياء كثيرة لذا نجد أن هناك أمراض تهدد النساء أكثر من الرجال مثل أمراض القلب.

يحتفل العالم فى 28 مايو من كل عام باليوم العالمى لصحة المرأة للتوعية بأخطر المشكلات الطبية التى تتعرض لها وسبل التغلب عليها والوقاية منها خاصة أن هناك أمراض تهدد النساء تسبب الموت.

ووفقا لما جاء فى موقع “everydayhealth” نعرض لكم أهم 10 أمراض تهدد النساء.


أمراض القلب


سرطان الثدي ليس الخطر الصحي الأول الذي يواجه النساء بل إنها أمراض القلب حيث تمثل حوالي 27 في المائة من جميع وفيات الإناث ، هناك الكثير من التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لمنع أمراض القلب ، مثل الإقلاع عن التدخين ، واتباع نظام غذائي ذكي للقلب ، وممارسة النشاط البدني المناسب.

السرطان


السرطان ثاني أخطر تهديد لصحة المرأة، وهو مسؤول عن 22 في المائة من وفيات الإناث ويقتل ما يقرب من 270 ألف امرأة في الولايات المتحدة كل عام، ومع ذلك حتى في هذه الفئة ، فإن سرطان الثدي ليس التهديد الأكثر فتكًا، ولكنه سرطان الرئة ، يمكن أن تساعد خيارات نمط الحياة في منع ما لا يقل عن ثلث جميع أنواع السرطان ، لذا يمكنك تقليل المخاطر من خلال تبني عادات صحية.

السكتة الدماغية 


تشكل السكتة الدماغية خطرًا كبيرًا على صحة المرأة إنها ليست مسؤولة فقط عن وفيات بعض الإناث ، ولكنها أيضًا السبب الرئيسي للإعاقة طويلة الأمد في الولايات المتحدة، وغالباً ما تتأثر النساء بهذه الحالة أكثر من الرجال - ما يقرب من 55000 امرأة أكثر يصبن بالسكتات الدماغية كل عام ، وحوالي 60 في المائة من إجمالي عدد وفيات السكتة الدماغية تحدث عند النساء.

اذهبى لاقرب مستشفى إذا كنت تعاني أعراض خدر أو ضعف في وجهك أو ذراعك أو ساقك - خاصةً إذا كانت في جانب واحد فقط من جسمك ؛ ارتباك مفاجئ مشكلة في التحدث أو الفهم ؛ صعوبة مفاجئة في الرؤية الدوخة أو فقدان التوازن. أو صداع حاد مفاجئ.

مرض الانسداد الرئوي المزمن


تشكل هذه المجموعة من الأمراض ، التي تصيب الشعب الهوائية والرئتين ، حوالي 5 في المائة من جميع وفيات الإناث، والناجمة في معظمها عن التدخين، ويشمل التهاب الشعب الهوائية و انتفاخ الرئة، يُعد مرض الانسداد الرئوي المزمن تهديدًا خطيرًا لصحة المرأة ويقلل أيضًا من جودة الحياة من خلال التسبب في ضيق التنفس ويحد من قدرة الشخص على البقاء نشطًا.

مرض الزهايمر

مرض الزهايمر واضطراب دماغي تنكسي مترقٍ ، مسؤول عن حوالي 4 في المائة من جميع وفيات الإناث في الولايات المتحدة كل عام، ويموت عدد أكبر من النساء بسبب المرض أكثر من الرجال. وعلى الرغم من الزهايمر يبدأ مع النسيان بسيط والارتباك يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى الضعف العقلي لا رجعة فيه. 

إصابات غير مقصودة


التعرض لبعض الحوادث والاصابات مثل : حوادث السيارات ، السقوط ، وحالات التسمم ، على سبيل المثال لا الحصر، يمكن أن يساعدك استخدام الاحتياطات المنطقية على تجنب العديد من أنواع الحوادث ، مثل ارتداء حزام الأمان في كل مرة تكون فيها في السيارة ، ووضع أجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون في منزلك ، ووضع علامات واضحة على الأشياء التي تحتوي على مواد سامة ، واتخاذ خطوات لتجنب الأسطح الزلقة ، مثل استخدام حصيرة غير قابلة للانزلاق في الحوض.

السكري


يعد مرض السكري المسؤول عن حوالي 3 في المائة من جميع وفيات الإناث في الولايات المتحدة ، مشكلة خطيرة تتعلق بصحة المرأة ، النساء ذوات البشرة الملونة أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. داء السكري من النوع 2 هو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض ، لكن الخبر السار هو أنه يمكن الوقاية منه، لتقليل المخاطر ، تأكد من الحفاظ على نمط حياة صحي ووزن صحي وممارسة الرياضة وفحص مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بانتظام للسماح بالتشخيص المبكر.

الانفلونزا والالتهاب الرئوي


الإنفلونزا مرض رئوي معدٍ يسببه فيروس ، في حين أن الالتهاب الرئوي عدوى تصيب الرئة ، والالتهاب الرئوي الجرثومي النوع الأكثر فتكًا، قد تكون اللقاحات هي أفضل رهان لتقليل خطر الإصابة بكلتا الحالتين. 

يمكن أن تكون لقاحات الإنفلونزا السنوية فعالة بنسبة تصل إلى 90٪ في الوقاية من الإنفلونزا لدى البالغين الأصحاء ، ويمكن لقاح المكورات الرئوية أن يقلل من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي بأكثر من النصف.

مرض الكُلى


 تتوقف الكُلى عن أداء وظيفتها وتسمح للفضلات بالتراكم في الدم ، ويمكن أن تساهم العديد من العوامل في الإصابة بأمراض الكلى ، ولكن مخاطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتاريخ العائلي للفشل الكلوي أكبر المخاطر التي قد تتعرض لها. 

إذا كنت مصابًا بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم ، فاتبع اقتراحات طبيبك العلاجية  لتقليل المخاطر، لا توجد أعراض لمرض الكلى المبكر ، ولكن اختبارات الدم والبول يمكن أن تشخص الحالة.


تسمم الدم


يُعد تسمم الدم ، تحدث هذه الحالة التي تهدد الحياة عندما يصاب الدم بالبكتيريا أو السموم الأخرى التي تأتي عادة من عدوى في الرئة أو المسالك البولية أو البطن أو الحوض. 

يمكن أن تبدأ الحالة بحمى شديدة ، قشعريرة ، تنفس سريع ، تغير في الحالة العقلية ، ومعدل ضربات قلب سريع ، وغالبًا ما يصاب الشخص بمرض شديد. 

يمكن أن تتطور أعراض تسمم الدم بسرعة إلى صدمة ذات معدل وفيات مرتفع ؛ إذا ظهرت عليك أنت أو أحد أفراد أسرتك أيًا من العلامات التحذيرية ، فانتقل إلى المستشفى على الفور.