الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

منها الاستغناء عن كلمات المرور.. آبل تقدم 7 ميزات خصوصية وأمان جديدة

نظام iOS 15
نظام iOS 15

مازالت شركة آبل Apple، تستثمر جهودها فيما يخص ميزات الخصوصية والأمان، والتي تسعى شركات التكنولوجيا الكبرى لتزويد منصات تشغيل الهواتف المحمولة بها، لتوفير المزيد من طبقات الحماية لأجهزتها، ومن أجل زيادة مستوى المصداقية بينها وبين عملائها.

وحسبما ذكر موقع "techcrunch" التقني، استعرضت آبل المزيد من ميزات الخصوصية والأمان خلال المؤتمر العالمي للمطورين (WWDC) هذا الأسبوع، حيث عرضت ميزات من معالجة صوت Siri، إلى لوحة معلومات خصوصية جديدة لنظام iOS.

 

 

تهدف عملاقة التقنية بميزاتها الجديدة، أن يكون من السهل على المستخدم أكثر من أي وقت مضى، معرفة التطبيقات التي تجمع بياناته وأيضا متي تقوم بذلك.

وقدمت الشركة الأمريكية أيضًا بهدوء العديد من الميزات الجديدة التي تركز على الأمان والخصوصية خلال حدث مطوري WWDC، نستعرض إليك فيما يلي أبرزها:

1. تسجيل الدخول بدون كلمة مرور باستخدام iCloud Keychain:

تعد ميزة تجاوز كلمات المرور، أحدث تقنيات شركة آبل، لاستبدال  كلمات المرور بميزة التعرف على الوجه واللمس عند الاشتراك في الخدمات عبر الإنترنت، ومن خلال مؤتمرها السنوي للمطورين، عاينت آبل ميزة الأمان لمفاتيح المرور Passkeys  في iCloud Keychain، وهي طريقة للمصادقة بدون كلمة مرور مدعومة بمعرفات البيومترية Face ID و Touch ID، ومخصصة لأجهزة ماك وآيفون.


2. مؤشر الميكروفون في نظام macOS:

منذ إطلاق iOS 14، تمكن مستخدمو أجهزة آيفون من مراقبة التطبيقات التي تصل إلى الميكروفون الخاص بالهاتف عبر نقطة خضراء أو برتقالية في شريط الحالة، ولكن هذه المرة أضافت آبل ميزة الأمان لأجهزة سطح المكتب، حيث توفر مؤشر للتسجيل في نظام macOS، يظهر بجوار كاميرا الويب ويضئ عندما يستخدم تطبيق ما الميكروفون على أجهزة ماك Mac دون أذن المستخدم عندما تكون الكاميرا قيد الاستخدام.


3. اللصق الآمن:

يحصل نظام iOS 15، على مجموعة من أدوات تعزيز الخصوصية من بينها ميزة خاصة تسمى اللصق الآمن والتي ستساعد في حماية بيانات الحافظة الخاصة بك من التطبيقات الأخرى، باستخدام هذه الميزة  ستتمكّن من لصق المحتوى من تطبيق إلى آخر، دون أن يتمكن التطبيق الثاني من الوصول إلى المعلومات الموجودة في الحافظة حتى تقوم بلصقها.

4. حماية متقدمة من الاحتيال لبطاقات آبل:

أصبحت هجمات الاحتيال بالنسبة لبطاقات المدفوعات الألكترونية أكثر انتشارًا من أي وقت مضى نتيجة للوباء، لذا قامت آبل بتزويد نظامها التشغيلي بميزة حماية متقدمة ستتيح لمستخدمي Apple Card إنشاء رموز أمان جديدة مكونة من ثلاثة أرقام لحماية عمليات الدفع عبر تطبيق Wallet، عند إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت.

5. المزيد من أدوات التحكم المتصلة بـ ساعة آبل الذكية:

وسعت آبل نطاق ميزة إلغاء قفل هاتف آيفون عبر ساعتها الذكية، بإضافة دعما لنظام iOS 15 ، يوفر المزيد من أدوات التحكم التي تعمل مع Apple Watch، حيث أكدت الشركة أن المستخدمين سيتمكنون قريبًا من استخدام طريقة المصادقة البديلة هذه لطلبات Siri،  مثل ضبط إعدادات الهاتف أو قراءة الرسائل. حاليًا ، يتعين على المستخدمين إدخال رمز PIN أو كلمة مرور أو استخدام Face ID للقيام بذلك.

6. تصحيحات الأمان المستقلة:

بدأت آبل في فصل التصحيحات الأمان عن تحديثات الميزات، فعندما يصل نظام التشغيل iOS 15 في وقت لاحق من هذا العام، سيتم منح المستخدمين خيار التحديث إلى أحدث إصدار من نظام التشغيل iOS أو الاحتفاظ بنظام iOS 14 ، إذ يسمح لهم فقط بتنزيل أحدث إصلاحات الأمان بسهولة بدون تغيير نظام التشغيل الحالي للجهاز.

7. محو جميع المحتويات والإعدادات على جهاز Mac:

في السابق، يعد مسح جهاز Mac مهمة شاقة للغاية، حيث يتطلب محو بيانات الجهاز نهائيا، إزالة وإعادة تثبيت إصدار macOS، ولحسن الحظ، تستعد آبل لتغيير ذلك من خلال خيار يسمى "محو جميع المحتويات والإعدادات" الموجود على أجهزة آيفون و iPad لسنوات، وسيتيح لك هذا الخيار إعادة تعيين إعدادات المصنع لجهاز MacBook بنقرة واحدة لمحو البيانات المخزنة مع الجهاز.