الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خلال 8 سنوات.. توقعات بزيادة 7300 طائرة لقطاع طيران رجال الأعمال

طيران رجال الأعمال
طيران رجال الأعمال

طيران رجال الأعمال يشهد زيادة ملحوظة في النشاط التشغيلي له حول العالم بصفة عامة، ومنطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا بصفة خاصة، وذلك منذ بدء جائحة فيروس كورونا الوبائية، في الوقت الذي تراجع فيه معدل التشغيل المنتظم لرحلات الركاب التجارية حول العالم.

 

تتوقع تقارير عالمية متخصصة في صناعة الطيران، أن قطاع طيران رجال الأعمال سوف يحقق نحو أكثر من 7 آلاف عملية تسليم جديدة لطائرات رجال الأعمال بمعدل تقديري بنحو “7300 ” طائرة، بقيمة تصل لنحو 235 مليار دولار أمريكي حتى عام 2030، بمتوسط نمو سنوي بنسبة تتراوح ما بين 4 و5% في معدل التسليم.

 

 

مخططات الشراء بالمنطقة

وبحسب توقعات التقارير العالمية الرائدة في صناعة الطيران، فإن منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، سيكون لهما النصيب الأكبر من مخططات الشراء لـ طيران رجال الأعمال، وذلك في ضوء التنامي والازدهار الذي يشهده هذا القطاع من الطيران، الذي يصاحبه أيضاً زيادة في عدد المشغلين الذي سيشترون طائرات جديدة من هذه الفئة.

 

ويرى المتخصصون في صناعة الطيران، أن قطاع طيران رجال الأعمال، أثبت خلال فترة الجائحة أنه خيار الطيران الأكثر مرونة وموثوقية، والأكثر التزاماً بمعايير السلامة والأمن، لذا فإن هذا النمو الذي يحققه قطاع طيران رجال الأعمال فرصة هامة بالنسبة للمطارات والمشغّلين الرئيسيين ومصنّعي طائرات رجال الأعمال وطيّاري رحلات رجال الأعمال، وأبرز مقدّمي الخدمات ومستخدمي طيران الأعمال، ما يدفع عجلة التنمية الاقتصادية في المستقبل.

 

استحواذ بنسبة 30% في معرض دبي

ويحظى طيران رجال الأعمال باهتمام خاص خلال هذه الدورة من معرض دبي للطيران، الذي يسلط الضوء في دورته الجديدة على النموّ الذي حققه قطاع طيران رجال الأعمال برغم تأثيرات الجائحة، فهو أحد المواضيع التي ستشهد سلسلة من النقاشات الواسعة من أهم خبراء عالم الطيران المشاركين في المعرض وذلك لرسم ملامح مستقبل القطاع.

 

ويحتل طيران رجال الأعمال موقعاً متميزاً في المعرض، خصوصاً وأن حوالي 30% من المشاركين يعملون في هذا القطاع.

 

وتضم قائمة المشاركين في قطاع طيران رجال الأعمال ضمن معرض دبي للطيران 2021، كلاً من إيرباص، وبوينج، وشركة عالم المطارات، ومطار كولومبيا متروبوليتان، وسيتادل كومبليشن، وكوملوكس، وداسو للطيران، وإمبراير، وإيموجيت، وجاين جيت للطيران، وجلف ستريم إيروسبيس كوربوريشن، وبيلاتوس إيركرافت.