الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البداية بـ 25 ألف.. وزير قطاع الأعمال: بدء إنتاج السيارة الكهربائية أغسطس 2022

هشام توفيق، وزير
هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، أن بدء انتاج تجريبي بأول سيارة كهربائية مصرية بداية من يوليو أو أغسطس عام 2022، مشيرًا إلى أن هذا الانتاج سيكون تجريبي بـ 100 سيارة، إلى أن يبدأ الانتاج بطاقة فعلية تصل لـ 25 ألف سيارة كهربائية في السنة.

وأضاف "توفيق"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن مكونات العربية قليلة إلا أن الهندسة والقوة المحركة وحركة السيارة تكون بتكنولوجيا عالية. 

وأكد وزير قطاع الأعمال، أن هذه النسخة اليابانية من السيارة الكهربائية أُنتج منها 500 ألف عربية في العالم،  وهذه السيارة من موديل واحد لكن بـ 3 طرازات مختلفة لكي تماشي رغبات المستهلك، وهناك عربية تسير 250 كيلو متر في الشحنة الواحدة والأعلى تسير 400 كيلو والأعلى 500 كيلو في الشحنة الواحدة.

وأشار إلى أن محطات الشحن وانتشارها أهم من السيارة نفسها، لذلك الحكومة تبدأ في إنشاء أول مجموعة من محطات الشحن ويستهدف 3000 محطة شحن في 18 شهر، وتتواجد على الطرق، وتكلفتها 169 قرش للكيلو وات.

وأوضح أن الـ 3 ألاف محطة تكفي لشحن 6 آلاف عربية، كما أن هذه السيارة الكهربائية يصل سعرها من 300 لـ400 لف جنيه، وهناك شراكة مع الصين للتدريب ومراقبة الجودة للسياراة والقطاع الخاص مسئول عن صيانة السيارات، وانتاج اتوبيسات الكهرباء مع أغسطس 2022.