الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تونس.. إحباط 779 محاولة هجرة غير شرعية منذ سبتمبر الماضي

صدى البلد

كشف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، اليوم الأربعاء، عن إحباط 779 عملية اجتياز للحدود التونسية واحتجاز 11609 مهاجرا، وذلك منذ تولي هشام المشيشي رئاسة الحكومة في سبتمبر 2020 إلى حدود يوليو 2021.

 

وبحسب إذاعة “موازيك” التونسية، اعتبر الناطق الرسمي باسم المنتدى رمضان بن عمر خلال ندوة افتراضية خصصت لاستعراض نتائج تقرير المنتدى حول الهجرة غير النظامية أن عدد عمليات اجتياز الحدود التونسية المحبطة وعدد الاحتجازات في صفوف المهاجرين غير النظاميين شهد تناميا في عهد رئيس الحكومة هشام المشيشي، الأمر الذي يؤكد أن معالجة الحكومة لقضايا الهجرة في تونس معالجة أمنية لاغير، حسب تقديره.

 

وأكد بن عمر أن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية يبدي تخوفه الكبير من اقدام رئيس الحكومة على توقيع اتفاقيات ثنائية غير معلنة مع السلطات الايطالية يتم عبرها تقديم تنازلات اضافية أخرى لهذه السلطات من شأنها أن تنتهك حقوق المهاجرين غير النظاميين وتعمق مأساتهم الانسانية.

 

وشدد بن عمر في هذا الخصوص على أن الزيارة الأخيرة التي أداها رئيس الحكومة إلى إيطاليا "غامضة" حيث لم يتم الافصاح عن أية معطيات كافية بخصوص الاتفاقيات التي تمت مناقاشتها وتوقيعها بين الطرفين، مستنكرا انعدام الشفافية في هذا الصدد.