الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صفر كورونا .. لماذا نجحت شمال سيناء في تسجيل زيرو إصابات عدة مرات؟

أعمال مكافحة العدوى
أعمال مكافحة العدوى والأمراض المعدية بالعريش

تأتي محافظة شمال سيناء ضمن المحافظات التي تسجل حالات صفر كورونا لعدة مرات علي مدي عام ونصف  منذ بداية ظهور الجائحة في ديسمبر 2019م

وفي هذا الصدد ..أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ان من بين أسباب تسجيل صفر كورونا لعدة مرات هي ، تنفيذ حملات تطهير وتعقيم مبني ديوان عام المحافظة ومجالس المدن ومديريات : الصحة والطب البيطري والشباب والرياضة والإدارة العامة التوطين  ومديريات الخدمات والمصالح الحكومية من مستشفيات ووحدات صحية ومدارس ومراكز شباب ومكاتب البريد والبنوك وغيرها من المنشآت ، علاوة علي رش وتعقيم  الشوارع الرئيسية والفرعية  تطهير وتعقيم المنازل والمنشآت والمحال التجارية والصيدليات وغيرها .تزامنا مع  اتخاذ كافة التدابير الاحترازية لمواجهة الفيروس ( الموجة الثالثة ) طبقا لتوجيهات القيادة السياسية والتعليمات الصادرة .

إقبال على مراكز تلقي لقاح كورونا

وقال الدكتور طارق محمد شوكه وكيل وزارة  الصحة بشمال  سيناء،  أن  الإقبال على مراكز تلقي لقاح كورونا تزايد  للتسجيل للحصول على الطعم أو تلقيه ، وذلك فى إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة كورونا. كما أن هناك إقبالا كبيرا من مواطني المحافظة على التسجيل لتلقى الطعم والحصول عليه (للجرعتين الأولى والثانية) .

 

وأشار وكيل وزارة  الصحة بشمال  سيناء، إلى استمرار العمل في المراكز يوميا لاستقبال الراغبين فى التسجيل أو تلقى التطعيم من مختلف فئات المواطنين.. خاصة الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ، وأن المركز يستقبل العشرات يوميا بهدف التسجيل أو الحصول على الطعم .

وأضاف أنه خلال الشهر الحالى ( يونية ) بلغ عدد من تلقوا الطعم 6 آلاف  فردا  وفي بءر العبد بلغ عدد من تلقوا لقاح كورونا 410 فردا ، وحتي نهاية مايو 3495 فردا ، وبواقع نحو 250 فرد يوميا .


وأضاف أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا حالات إيجابية منذ بداية الجائحة خلال ديسمبر 2019م.،  بلغ 518 حالة .و204 حالة وفاة. بينما تماثل للشفاء 2837 حالة سواء عزل في المستشفيات او عزل منزلي .

 سلامة المريض

أكد الدكتور حمدي عبد الله مدير عام إدارة مكافحة العدوي بمديرية الصحة ، ان الامر تحول  الى ما يشبه التحدي امام مقدمي الرعاية الصحية  في ظل جائحة كورونا ، بهدف التصدي لأي نوع من أنواع العدوى  في إطار الحرص على وجود مؤسسات صحية آمنة تضمن سلامة المريض  أثناء زيارته او تلقيه الخدمة الصحية .


وأشار الى ان برامج مكافحة العدوى  تشكل اليوم شرطا أساسيا  للحد من انتشارها  داخل الوحدات الصحية  من أجل تحقيق الهدف الرئيسي لمنع أو الحد من مخاطر العدوى المكتسبة 
مكافحة العدوى:

الي جانب دور مسؤولي مكافحة العدوى  في الحد من انتشار العدوى والذي يعد  من أهم  التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية للحد بشكل كبير من خطر انتقالها  والارتقاء بالأداء نحو  مناخ  آمن وخالي من العدوى لسلامة المرضى ومقدمي الرعاية الصحية ، علاوة علي تطبيق طرق ومعايير مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية  لضمان الجودة والأداء والتي تضمن بيئة آمنة لكل مريض وزائر.

مكافحة القوارض 

وقال المهندس صبحى الفرماوي رئيس وحدة مكافحة ناقلات الأمراض وملاريا العريش، أنه يتم تنفيذ حملات مكثفة لمكافحة القوارض والذباب البالغ ويرقات الذباب وقد شملت الأحياء والمناطق الزراعية ومحطات الصرف الصحي ، علاوة علي تطهير خزانات المدارس وتانكات المياه  وحدات الغسيل الكلوي ومحطات مياه الشرب . 

برامج التثقيف

وقال الدكتور حاسم حمدي مدير عام التثقيف والاعلام الصحي ان  الجانب التثقيفي مهم جدا في هذا الشأن، سواء لمقدمي الرعاية الصحية والعاملين في الوحدات الصحية  او المرضى او حتى الزوار.  ، وأكد أن هناك تعاون مشترك بين كل من ادارة التثقيف والاعلام وإدارة مكافحة العدوى لنشر  المنشورات التي  توضح أهمية هذا الأمر وكيفية الحفاظ على النظافة العامة والتعقيم.

وأكد فتحى عثمان مسؤول التثقيف والإعلام الصحي ، ان استمرار التوعية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية فى مواجهة  فيروس كورونا ، وفى مقدمتها حث المواطنين على التسجيل للحصول على التطعيم ، علاوة علي  أنه تم تشغيل  (٣) مراكز لتلقى لقاح كورونا فى كل من : مستشفى العريش العام وإدارتى بئر العبد والشيخ زويد الصحيتين ، وذلك للتسجيل وحجز اللقاح والحصول عليه .. ولفت  الى أنه يتم استقبال الراغبين فى التطعيم ومساعدتهم على التسجيل فى الموقع المخصص لحين تلقى رسالة بموعد التطعيم للجرعة الأولى وتحديد موعد الجرعة الثانية التي تكون بعد 12 أسبوعًا أو 3 أسابيع من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح كورونا حسب نوع اللقاح .


 


_

956
956
FB_IMG_1623693673541
FB_IMG_1623693673541
FB_IMG_1622366905543
FB_IMG_1622366905543
115223-قسم-العزل-بمستشفى-الشيخ-زويد-بشمال-سيناء-(2).JPG
115223-قسم-العزل-بمستشفى-الشيخ-زويد-بشمال-سيناء-(2).JPG
elaosboa89125
elaosboa89125
107506-unnamed
107506-unnamed
IMG-20200414-WA0063
IMG-20200414-WA0063