الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعجز عن الوصول للقاحات كورونا.. الصحة العالمية: أفريقيا تواجه أشرس موجة وباء في تاريخها

كورونا يجتاح دول
كورونا يجتاح دول افريقيا

أفادت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أن إفريقيا في خضم موجة ثالثة من جائحة كورونا كوفيد -19، حيث ترتفع الحالات أسبوعيا وهي في طريقها لتجاوز الموجة الثانية في ذروتها إذا استمر هذا الاتجاه.

وقال البيان: تواجه إفريقيا موجة ثالثة سريعة الارتفاع من جائحة كوفيد 19، مع انتشار الحالات بسرعة أكبر ومن المتوقع أن تتجاوز قريبًا ذروة الموجة الثانية التي شهدتها القارة في بداية عام 2021''.

ووفقًا لـ منظمة الصحة العالمية، فإن عدد الإصابات في إفريقيا يتزايد لمدة خمسة أسابيع متتالية منذ بداية الموجة الثالثة في أوائل مايو. 

واعتبارًا من 20 يونيو، أبلغت القارة عن 470.000 حالة جديدة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 21٪ مقارنة بالفترة نفسها خلال الموجة الثانية.

وقد لوحظ عودة ظهور الوباء في 12 دولة أفريقية بسبب ضعف تدابير السلامة، وانخفاض معدلات التطعيم، وزيادة التفاعل الاجتماعي وانتشار سلالات جديدة، بما في ذلك متغير دلتا الفيروسي.

وحثت منظمة الصحة العالمية الدول الأفريقية على زيادة الجهود لمكافحة الفيروس المستجد، كما قدمت مساعداتها للدول الأكثر تضررا، مثل أوغندا وزامبيا.

وشددت منظمة الصحة العالمية على أنه تم تلقيح ما يزيد قليلاً عن 1٪ من سكان إفريقيا. 

كما دعت الوكالة البلدان ذات الدخل المرتفع، ولا سيما الاتحاد الأوروبي، إلى الموافقة على جميع اللقاحات من قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية ولمنع القيود غير العادلة على حركة الأشخاص من البلدان التي لديها وصول محدود إلى اللقاحات.