الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

راجح داوود: الموسيقى مثل الطوفان والفن متجدد دائما

راجح داوود
راجح داوود

عبر الموسيقار راجح داود، عن عميق تقديره للفن وخاصة الموسيقى، مؤكدا أن الموسيقى في مصر لها وجود قوي بلا شك.


وأضاف الموسيقار راجح داود، في حواره مع الإعلامية منال سلامة، مقدمة برنامج حلو الكلام، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم السبت، أن الموسيقى وخاصة الفن عمره ما يتوقف لانه مثل الطوفان لا يمنعه أي حاجز، مستدركا أن الفن فقط يتجدد ويحدث له تطور وأجيال تسلم بعضها البعض.


وتابع الموسيقار راجح داود، أنه هناك أعدادا كبيرة من خريجي الموسيقى، لافتا إلى أن السوشيال ميديا ساعدت على مستوى الأشخاص لقطاع كبير من الفنانين ليس لديهم القدر الكبير من التعلم في الموسيقى ولكن لديهم موهبة حقيقة.


وأكمل الموسيقار راجح داود، أنه كنت أحضر حصة موسيقى أسبوعية في التعليم الدراسي في الابتدائية والاعدادية والثانوية، متابعا أنه :"حبيت الموسيقى وظهرت موهبتي الموسيقية وبدأت تعلم أول خطوات الموسيقى".

 

فيما قالت الإعلامية منال سلامة، إنه يوم الموسيقية العالمي شئ في غاية الأهمية، وعلينا أن نقول بأن جائحة فيروس كورونا أثرت على كل العالم وعلى الموسيقي بشكل خاص.


وتابع مقدمة برنامج حلو الكلام، أن هناك موسيقيين لامعين مهما حصل، ولم تؤثر عليهم أزمة الجائحة، مؤكدا أن الموسيقى المصرية صاحبة ذوق رفيع.

 


وفي سياق أخر، يعد الموسيقار راجح داوود واحدًا من أهم الموسيقيين فى مصر ، وقد حملت عدد من الأعمال السينمائية المهمة توقيعه، مثل البحث عن سيد مرزوق ، الكيت كات ، ارض الخوف ، رسائل البحر ، مواطن ومخبر وحرامى ، الراعى والنساء ، وغيرها من الأعمال.


حصل راجح داوود على العديد من الجوائز والأوسمة أهمها وسام شرف من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز 2018 بعد تلحينه النشيد الوطني الموريتاني و جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة.

وكان لـ" صدى البلد" حوار مع "راجح" تحدث من خلاله عن سبب غيابه عن الساحة الفنية، ورايه ورأيهوفي الموسيقى الشعبية، وسر تكرار تعاونه مع المخرج الكبير داوود عبد السيد.


كشف الموسيقار الكبير راجح داوود في تصريحات لـ صدى البلد عن سبب غياب موسيقاه عن الأعمال المعروضة حاليا سواء على مستوى الدراما أو السينما، وأكد أنه ليس مختفيا عن الساحة، وأوضح انه لايختار الأعمال التى يقدمها، مشيرا إلى أن موسيقاه لا تتناسب مع الأعمال الموجودة حاليا.

وأكد أنه متواجد ويقدم حفلات دائما، ويسوق لها جماهيريا الأماكن التى يعقد فيها الحفلات سواء كانت في الأوبرا أو غيرها، ولفت إلى أنه لا يطمح في المستقبل سوى لتقديم أعمال جيدة تنال إعجاب الجمهور.

وأبدى الموسيقار راجح رأيه في أغاني المهرجانات، وقال في تصريحات لـ صدى البلد أن إنتشار هذا اللون الموسيقي أمر جيد، ولفت إلى أن هناك الملايين يحبون أن يستمعوا إلى المهرجانات، وأكد أنه ليس ضد أى لون موسيقي جديد، ويحب أن يسمع المهرجانات في أوقات معينه.


كما كشف الفنان راجح داوود عن سبب عدم تلحين أغاني بعيدا عن الأفلام والمسلسلات، وقال إن بعض الأغاني التي عرضت عليه لم تناسب اللون الذي يجب تقديمه.

وعن سر تكرار تعاونه مع المخرج الكبير داوود عبدالسيد، قائلا إنه على الرغم من قلة أعمال "عبد السيد" إلا أنه يحب العمل معه وبينهم كيميا خاصة.


ولفت إلى أن "عبد السيد" يرى أنني متعاون ومن الممكن أن أضيف له في أعماله لذلك احب التواجد معه.

وأكد الموسيقار راجح داوود، أن صناعة الموسيقى في مصر ضخمة وكبيرة لكنها عشوائية وغير منظمة، لافتا إلى أن الأغاني هى الشيء الوحيد المنظم لما تمتلكه في منتجين ومؤلفين وموزعين، لكنها ليست كل الأغاني تمثل جزء بسيط من الموسيقى ولا تمثل الموسيقى بأكلمها.

وأضاف  أن الموسيقى الشعبية في حالة يرثى لها، ولابد من وجود مؤسسات ثقافية لرعاية هذا التراث الذي يجب الحفاظ عليه كتاريخ.

وأشار إلى أن أي أوبرا في العالم يوجد لها مؤسسات ثقافية كبيرة وضخمة للإنفاق على تلك المؤسسات، مؤكدا أن الحكومات في مختلف دول العالم تعمل على دعم الموسيقى، لافتا إلى أن هذا الدعم استثمار للحفاظ على الفن الذي يعد مكسب كبير للدولة ولثقافتها.

وأوضح "داوود" أن الأقاليم المصرية في حاجة إلى دعم الموسيقى والفنون، لما لها من أهمية كبيرة ولما تمثله من الحفاظ على الهوية المصرية.

ولفت "راجح" إنه لم يتمنى أن يلحن لأحد المطربين الكبار القدامى.

وبسؤاله عن قوله قبل ذلك في أحد التصريحات انه كان يتمنى ان يلحن لأم كلثوم، قال إن هذا ليس حقيقيا، لافتا إلى أن الست تحتاج إلى لون معين من الموسيقى لا يتناسب معه، مشيرا إلى أنه ليس أى ملحن قادر على التلحين للسيدة أم كلثوم.