الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إعلان جديد من مصرف لبنان بشأن الدولار وأزمة المحروقات

إعلان جديد من مصرف
إعلان جديد من مصرف لبنان بشأن الدولار وأزمة المحروقات

أعلن مصرف لبنان المركزي البدء في بيع الدولارات للمصارف التي تتقدم بفتح اعتمادات لاستيراد المحروقات، على أن تسدد على سعر 3900 ليرة للدولار، وهو سعر أضعف من المعروض في السابق.

 

وذكر بيان صادر عن مصرف لبنان المركزي "ابتداء من اليوم الاثنين 28 يونيو 2021 سيقوم ببيع الدولار الأمريكي للمصارف التي تتقدم بفتح اعتمادات الاستيراد لكافة أنواع المحروقات".

 

وتابع البيان "يجري ذلك بعد ما تكون قد استحصلت البنوك على موافقة مسبقة لهذه الاعتمادات على سعر 3900 ليرة للدولار الواحد، على أن تسدد هذه المصارف قيمة الاعتمادات 100% بالليرة اللبنانية".

وكان المصرف المركزي في لبنان يستخدم 1500 ليرة للدولار، وهو السعر الرسمي المستخدم لجميع المعاملات، إلى أن أدت الأزمة التي اندلعت في أواخر عام 2019 إلى انهيار العملة اللبنانية.

 

ويتجاوز سعر الليرة اللبنانية في السوق حاليا 17 ألفا مقابل الدولار.

 

ومن المتوقع أن يؤدي سعر الصرف الأضعف، الذي سيقلل بشكل فعال من دعم الوقود، إلى رفع سعر البنزين للمستهلكين، لكنه سيمكن الحكومة من توفير الوقود لفترة زمنية أطول.

 

وكان المصرف المركزي اللبناني طلب من الحكومة منحه أساسا قانونيا لإقراضها بالعملات الأجنبية من الاحتياطيات الإلزامية لتمويل واردات الوقود المدعومة، في إشارة إلى أن احتياطيات النقد الأجنبي لدى المصرف تكاد تنفد.

 

وتبلغ تكلفة برنامج الدعم اللبناني، الذي يغطي القمح والأدوية والوقود، نحو ستة مليارات دولار سنويا، نصفها يذهب إلى الوقود.