الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ليس بينها الأنفلونزا .. أسباب غير متوقعة لـ سيلان الأنف

سيلان الانف
سيلان الانف

يعتقد الكثير من الأشخاص أن سيلان الأنف يحدث نتيجة الإصابة بالأنفلونزا وأنه أحد العلامات التى تؤكد الإصابة به ولكن فى الحقيقة هناك أسباب عديدة وراء سيلان الأنف.

ووفقا لما جاء فى موقع “almnatiq ” أن الدراسات العلمية قد كشفت أن هناك أسباب عديدة للمعاناة من سيلان الأنف غير نزلات البرد والأنفلونزا حيث أن النساء المصابات بالتقلبات الهرمونية سواء أثناء الحمل والدورة الشهرية أو عند استخدام موانع الحمل من سيلان الأنف.

يحدث سيلان الأنف عند تناول الأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الأستروجين بالإضافة إلى قصور الغدة الدرقية.

وقد يحدث سيلان الأنف نتيجة التهاب الأنف الذوقي حيث تنتج الغدد إفرازات كثيرة بعد تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، بسبب تهيج أعصاب الغشاء المخاطي للأنف مما يتسبب فى سلان للأنف وما يميزه عن السيلان الناتج عن البرد أنه لا يصاحبه احتقان بالأنف أوألم أو ضعف في التذوق أو الشم .

ومن أسباب سيلان الأنف الأخرى ما يمسى التهاب الأنف الطبي ينتج عن تناول بعض الأدوية التى تسبب التهابًا في الأنف وسيلانًا، مثلا الأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب الأنف ومضادات الالتهاب وحاصرات بيتا والأسبرين ، هذا بالإضافة الى مرض الجزر المَعدي المريئي، إذ يزداد احتمال الإصابة بنزلات البرد لدى الأشخاص المصابين حديثا بتشخيص مرض الجزر المَعدي المريئي، وفسر الخبراء هذه الظاهرة على أن تهيج المريء يسبب إنتاج المخاط في الأنف مما يسبب تفاقم التنفس الأنفي.