الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بسبب ارتفاع الأسعار

حسب تقرير الفاو.. أحمد موسى يحذر من موجة جوع تجتاح العالم

احمد موسى
احمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، ان منظمة الفاو أكدت في تقرير لها، وجود قفزة في أسعار الألبان واللحوم والزيوت السكر، مؤكدا أن الفاو تحذر من الجوع القادم بسبب الكوارث والتغيرات المناخية والبراكين.

وتابع أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»: «السكر زاد بنسبة تخطت الـ 53%، والغذاء على مستوي العالم سوف يشهد حالة من الارتفاع بسبب اضطرابات الإنتاج».


وأوضح أحمد موسى، أن منظمة الفاو أكدت أن أسعار الغذاء سوف ترتفع لأعلى مستوى منذ 10 أعوام، لافتا ان الأمر ليس له علاقة بمصر فقط ولكن كل بلاد العالم.

ولفت أحمد موسى، إلى أن انتشار فيروس كورونا وتعطل النقل عبر العالم أدى أيضا إلى ارتفاع أسعار الزيوت إلى 60% .

أكدت منظمة الأغذية والزراعة الفاو ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الغذائية الاساسية بفعل انكماش أوضاع العرض وارتفاع الطلب على المواد الأساسية على غرار القمح وزيت النخيل، وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 130.0 نقطة في سبتمبر، أي بارتفاع نسبته 1.2% عن مستواه المسجّل في أغسطس وأعلى بنسبة 32.8% مّا كان عليه في سبتمبر 2020، ويتعقّب هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأساسية الأكثر تداولاً في التجارة.

وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب زيادة في سبتمبر بنسبة 2.0% عما كان عليه خلال الشهر الماضي حيث ارتفعت الأسعار العالمية للقمح بحدود 4% وبنسبة وصلت إلى 41 % أعلى مما كانت عليه العام الماضي وذلك بفعل انكماش الكميات المتاحة للتصدير وارتفاع الطلب.

وارتفعت بدورها الأسعار العالمية للأرزّ خلال سبتمبر في مقابل ارتفاع محدود لأسعار الذرة بلغ 0.3% أي ما يعادل في المتوسط زيادة نسبتها 38 % من سنة إلى أخرى في ظلّ تحسّن التوقعات العالمية الخاصة بالمحاصيل وبدء عمليات الحصاد في الولايات المتحدة الأمريكيّة وأوكرانيا، والتي عوّضت إلى حد كبير عن تأثيرات الاختلالات التي لحقت بالموانئ جراء الأعاصير في الولايات المتحدة الأمريكية.