الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اخصائي عظام: هشاشة العظام تزداد في سن الأربعين


اكد الدكتور جلال عطيه اخصائي جراحة العظام ان كبار السن الذين تخطو سن الاربعين هم اكثر تعرضا لمتاعب والالام العظام والمفاصل نتيجة لعامل السن ومن ثم الاصابة بخشونة الركبتين والفقرات بالعمود الفقري باسفل الظهر وخاصة في شهور الشتاء والبرد.
واشار الي ان مرض هشاشة العظام هو احد امراض العظام التى تحدث للجنسيين ولكنه يحدث للنساء بعد الاربعين مباشرة بسبب تغير نسبة هرمون الاستروجين الذي يقوم بدور فعال في المحافظة على توازن الكالسيوم حيث انه يلعب دورا مهما في صلابة ومتانة العظام لافتا الي ان الخسارة من كثافة العظام تتسارع بعد توقف افراز الهرومن الانثوي الاستروجين .
واضاف ان الكالسيوم هو عنصر اساسي في تكوين بناء العظام حيث تبدأ عملية البناء في مقتبل العمر وعندما نكون في مرحلة النمو وتستمر هذة العملية الي ان تصل العظام الي اشد قوتها في اواخر العشرينات من العمر حيث تبدأ العظام بعد ذلك بالترقق تدريجيا.
واوضح ان الانسان عندما لا يتناول الكميات المطلوبة من الكالسيوم وخاصة في فترات النمو السريع وهي مرحلة الطفولة والمراهقة والحمل والرضاعة فان الجسم سوف يستمد حاجتة من الكالسيوم من العظام حيث ان 99% من الكالسيوم موجود داخل العظام وتؤدي هذة العملية بمرور الوقت الي نقاذ مخزون الكالسيوم ومن ثم حدوث العشاشة في العظام حيث تصبح سهلة الكسر.