قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

ارتفاع هائل في تحويلات المصريين بالخارج.. كيف ينعكس على تحسن الاقتصاد الداخلي؟

تحويلات المصريين
تحويلات المصريين بالخارج

المصريين بالخارج.. ظهرت العديد من الشائعات على الوضع الاقتصادى فى مصر، وما يمتلكه الاقتصاد المصرى من مرونة، بالرغم من جهود الدولة على التعامل الإيجابي مع الصدمات المتشابكة، والتحديات العالمية الراهنة، وبذل أقصى جهد لاحتواء التداعيات الدولية، والعمل بقدر الإمكان على تخفيف أعباء التضخم المستورد من الخارج.

تحفيز المصريين بالخارج للاستثمار بمصر

وفي هذا الصدد، استقبل الدكتور محمد معيط وزير المالية، السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في إطار حرص الحكومة على تحفيز المصريين العاملين بالخارج على الاستثمار في مصر.

واستهل وزير المالية اللقاء بالترحيب بالوزيرة، واستعرض ما تقدمه الدولة من فرص واعدة بالمشروعات القومية بمختلف القطاعات المالية، إضافة إلى البنية التحتية القوية والقادرة على استيعاب التوسع في الأنشطة الإنتاجية والاستثمارية، لافتًا إلى أننا نتطلع إلى تعزيز مساهمات المصريين بالخارج في عملية التنمية الشاملة والمستدامة بشتى روافدها، على نحو يسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

وقال الوزير، إن الحكومة حريصة على تلبية احتياجات المصريين العاملين بالخارج وربطهم بوطنهم، وتذليل أي عقبات قد تواجههم؛ بما يسهم في تعميق انتمائهم الوطنى؛ باعتبارهم إحدى أدوات القوى الناعمة لمصر، التي تساعدنا في الترويج لأداء الاقتصاد المصري بالخارج، معربًا عن استعداده التام للتعاون مع وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في تنفيذ التوصيات الاقتصادية للنسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، على النحو الذي يُعزز بنية الاقتصاد القومي.

وكانت هناك جهود الحكومة في  العمل على ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وتقديم مقترحات لتقديم مجموعة من الحوافز لهم، وإتاحة مختلف الفرص الاستثمارية الآمنة، وإطلاق تطبيق إلكتروني موجه للمصريين في الخارج، لإتاحة الاطلاع على الفرص الاستثمارية المختلفة التي توفرها مختلف جهات الدولة المصرية، وفى مقدمتها وزارة الإسكان.

سبب ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج

وتولى الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما متزايدا بأبنائها المصريين بالخارج، حيث تقوم بتقديم كل الدعم لهم من منطلق كونهم قوى ناعمة تواجه تحديات متعددة وإطلاق تطبيق إلكتروني موجه للمصريين في الخارج، يتيح الاطلاع على الفرص الاستثمارية المختلفة التي توفرها مختلف جهات الدولة المصرية لهم خير دليل علي ذلك.

ويقول الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدي المصري للدراسات الاقتصادية، إن المصريين حاليا يقومون بتحويل أموالهم من خلال البنوك، بسبب ارتفاع سعر الدولار، مما تساعد على الحفاظ على أموالهم، وحاليا أصبحت أسعار البنوك نفس أسعار السوق السوداء.

وأضاف عبده خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أنه من الصعب استثمار المصريين العاملين بالخارج داخل الدولة، وذلك لعدم وجود فائض لديهم، فإنهم يرسلون الأموال لأسرتهم ليواجهون غلاء المعيشة والتضخم الذي يحدث خلال هذه الأيام، ولا يوجد فائض للاستثمار، ولكن من لديه فائض فإنه يكون من المستفيدين بالاستثمارات التي تقوم على أرض الدولة.

وأشار عبده، إلى أن هناك العديد من الأشخاص التي تفضل بقاء أموالها في البنوك، أو الاستثمار في البورصة أو العقارات أو الذهب، حفاظا عليها من مجاذفة المشروعات في بعض الأوقات، إذا كان هناك فائض لأمواله.  

ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم 

ومن ناحية أخرى، ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2021 إلى مايو 2022 إلى 29.1 مليار دولار، بمعدل زيادة 2.1% على أساس سنوى، مقابل 28.5 مليار دولار مقارنة بالفترة من يوليو 2020 إلى مايو 2021 دعم كبير للاقتصاد الوطنى وتوفير العملة الصعبة فى ظل الازمة المالية العالمية.

وسبق، وصرحت وزيرة الهجرة بشأن  العمل على ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وتقديم مقترحات لتقديم مجموعة من الحوافز لهم، وإتاحة مختلف الفرص الاستثمارية الآمنة، و إطلاق تطبيق إلكتروني موجه للمصريين في الخارج، لإتاحة الاطلاع على الفرص الاستثمارية المختلفة التي توفرها مختلف جهات الدولة المصرية، وفى مقدمتها وزارة الإسكان.

ومن ناحيته،  التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

وخلال الاجتماع، أكدت الوزيرة على التواصل المستدام المستمر مع الجاليات المصرية بالخارج، ودعوة العقول المصرية والخبرات للمشاركة في تنمية وطنهم، وذلك للاستفادة بهم في مختلف المجالات.

وتابعت وزيرة الهجرة أنها ستعمل على تنفيذ استراتيجية اتصال مستدام مع المصريين بالخارج عبر إطلاق حلقة نقاشية تحت شعار "ساعة مع الوزيرة" بشكل دوري تلتقي فيه بدون وسيط مع الجاليات المصرية في مختلف الدول لمعرفة احتياجاتهم واقتراحاتهم ومطالبهم.

رغبة المصريين بالخارج في استثمارهم بالدولة 

ونٌوهت بأنها عقدت لقاءً افتراضيًا عبر تطبيق زووم، مع 35 مصريًا من رموز الجالية المصرية بكندا؛ لمناقشة أوضاع الجالية والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم الخاصة؛ بهدف زيادة آليات الربط بين أعضاء الجالية ووطنهم مصر خلال الفترة المقبلة.

وقالت الوزيرة إنه بناءً على التواصل المستمر مع الجاليات المصرية بالخارج، وجدت الوزارة أن المصريين بالخارج لديهم الرغبة في تأسيس شركة مساهمة في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وبالتالي بدأت الوزارة خطوات العمل على تأسيس هذه الشركة بالفعل؛ لحصر التيسيرات القابلة للتطبيق مع وضع محفزات عدة، وامتيازات متنوعة للمواطنين بالخارج، تربطهم بالوطن وتشجعهم على الاستثمار في مصر.

والجدير بالذكر، أن وزارة الهجرة تعمل على ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وهناك مقترحات لتقديم مجموعة من الحوافز لهم، وإتاحة مختلف الفرص الاستثمارية الآمنة، حيث أن هناك تعاونًا مع وزارة الاتصالات؛ بهدف إطلاق تطبيق إلكتروني موجه للمصريين في الخارج، وسيتيح هذا البرنامج للمصريين في الخارج الاطلاع على الفرص الاستثمارية المختلفة التي توفرها مختلف جهات الدولة المصرية، وفى مقدمتها وزارة الإسكان، وتم الاتفاق مع وزير الاتصالات على إطلاق هذا التطبيق، وسيتم توقيع بروتوكول تعاون بهذا الشأن قريبًا . 

ويمثلون المصريين بالخارج، إضافة قوية للاقتصاد الوطني، بمدخراتهم من تحويلات بالعملة الصعبة، مشيرة إلى التقارير الصادرة عن البنك الدولي حول التوقعات بزيادة تدفقات تحويلات المصريين بالخارج ومن جانب المهاجرين في ظل تزايد الصعوبات المتأثرة من المتغيرات على المستوي العالمي، حيث أن المواطن المصري بطبعه شديد الانتماء والارتباط بوطنه الأم.

وهناك إشادة من المصريين بالخارج بالقرارات التي أصدرها محافظ البنك المركزي لطمأنة المستثمرين، واجتذاب رؤوس أموال في الفترة الحالية وما تمثله من عوامل تحفيز وتيسير على التعاملات النقدية، وهناك ثقة المواطنين في المشروعات والمبادرات المختلفة التي تطلقها الدولة في مختلف المجالات وفي مقدمتها الاستثمار العقاري والبنكي.


-