الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

روسيا تعلن عن خسائر فادحة لـ الجيش الأوكراني.. تفاصيل

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

قال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الثلاثاء، إن القوات المسلحة الأوكرانية فقدت أكثر من 8000 جندي وعدد كبير من المعدات العسكرية على مدار نوفمبر.

وأعلن شويجو أنه في نوفمبر، بلغت خسائر كييف أكثر من 8300 عسكري وخمس طائرات وعشر طائرات هليكوبتر و 149 دبابة وأكثر من 300 مركبة قتالية مدرعة. 

وأضاف أن القوات الروسية ألحقت أضرارا كبيرة بالإمكانات العسكرية لكييف باستخدام أسلحة دقيقة بعيدة المدى لشن ضربات ضخمة ضد مراكز القيادة العسكرية الأوكرانية ومرافق المجمع الصناعي العسكري.

وفي أواخر سبتمبر، ادعى شويجو أن القوات الأوكرانية تكبدت ما مجموعه أكثر من 61000 خسارة قتالية منذ أن بدأت موسكو عمليتها العسكرية ضد كييف في فبراير. 

كما أشار إلى أن خسائر روسيا كانت أقل بعشر مرات، بحوالي 6000 جندي.

وفي حين امتنعت كييف عن الكشف عن الأرقام الرسمية لضحايا قواتها المسلحة، إلا أنها شككت في الأرقام التي قدمتها وزارة الدفاع الروسية. 

وصرح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في سبتمبر أن الجيش الأوكراني يفقد حوالي 50 شخصا يوميا، لكنه أشار إلى أنه “أقل بخمس مرات” من الخسائر الروسية.

وفي الأسبوع الماضي، نشرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خطابا ادعت فيه أن “أكثر من 100 ألف ضابط عسكري أوكراني قتلوا خلال الصراع”. 

ومع ذلك، تم حذف الفيديو في وقت لاحق وإعادة تحميله دون تقدير الخسائر بعد أن أثار غضبا في كييف، التي ادعت أنها "معلومات حساسة” يجب نشرها فقط من قبل كبار المسؤولين الأوكرانيين.