ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

موجز الجامعات.. بدء تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية السبت المقبل.. رئيس جامعة القاهرة يحذر المستجدين من الكيانات الوهمية.. وطلاب دبلومات السياحي يتظاهرون أمام التعليم العالي

الأربعاء 17/أغسطس/2016 - 04:26 م
  • بدء تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة بحد أدنى 50%.. السبت المقبل
  • رئيس جامعة القاهرة يحذر الطلاب المستجدين من الكيانات الوهمية
  • مبادرة لترميم مخطوطات جامعة القاهرة الأثرية بالتعاون مع وزير الثقافة
  • تكريم المخترعين ذوي الجوائز العالمية بالجامعة البريطانية.. اليوم
  • بدء قبول طلاب تجارة حلوان بشعبة اللغات.. الأحد
  • طلاب دبلومات السياحى يتظاهرون أمام التعليم العالي
  • تكريم المخترعين ذوي الجوائز العالمية بالجامعة البريطانية

بدأ حفل الجامعة البريطانية لتكريم المخترعين أصحاب الجوائز العالمية صباح اليوم الاربعاء، ووفق بيان صادر عن الجامعة، حققت الجامعة في مصر إنجازًا جديدًا بحصول الطالب ريمون أشرف صبري، بقسم الهندسة الكيميائية، بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر، على الجائزة الأولى في مؤتمرالبحوث الجامعية الدولية تحت رعاية وزارة الدفاع والإنتاج الحربي، حيث تنافس فى المسابقة خمس دول هى مصر واليابان والصين ولبنان والعراق، بخمسة وثمانين بحثًا.

وفازت فيها الجامعة بالمركز الأول فى البحث الذي قدمه الطالب عن صناعة دروع عسكرية واقية من مادة جديدة غير مستخدمة، توفر نحو أربعين في المائة في الوزن والتكلفة وهو ما يعد إنجازًا جديدًا فى هذا المجال.

من ناحية أخرى حذر الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، الناجحين فى الثانوية العامة، وكذلك الحاصلين على الدبلومات الفنية فى شتى التخصصات من أنه تلاحظ فى الآونة الأخيرة نشاطًا ملحوظا لأسماء شركات ومؤسسات وهمية تدعى شراكاتها لبعض الجامعات وتزعم تقديم فرص تعليمية فى مصر والخارج وتسمى نفسها بأسماء براقة "أكاديمية ، معهد، جامعة ، وغير ذلك".

وأوضح رئيس الجامعة، خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه تواصل مع الجامعة الكثيرون استفسارا عن حقيقة هذه الكيانات الوهمية على الخاص وقد هال الجامعة كذب هذه الكيانات، وبجاحتها فى مخالفة القانون، وتسويق الوهم، وقد ازداد الامر سوء وانتشارا فى الايام الأخيرة لإلغاء التعليم المفتوح دون بديل مقبول واضح المعالم.

وأردف قائلا :"ونحن إذ نحذر من هذه الكيانات الوهمية وندعو الأجهزة الحكومية لضبطها وملاحقتها نطلب من أبنائنا ان يحتاطوا للأمر، ويتأكدوا من وجود ترخيص واعتراف من وزارة التعليم العالى بهذه الكيانات، وأن يطلبوا الاطلاع على هذه التراخيص بأنفسهم، ومراجعة الإدارة المختصة بذلك فى الوزارة".

كما أعلن نصار، عن مبادرة بالتعاون مع وزير الثقافة، الدكتور حلمى نمنم، لترميم عشرة آلاف مخطوطة نادرة محبوسة، ومخزنة فى ظروف بالغة السوء.

وأضاف، عبر حسابه الشخصى على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" أنه كان يتوارث رؤساء الجامعة مظروفا مغلقا منذ عشرات السنين مختوما بالشمع الأحمر يحتوى مفاتيحها، حتى أصبحت مرتعا للإهمال والتلف.

وتشمل المبادرة فهرسة المخطوطات وتصنيفها، لتحديد قيمتها العلمية، ومعرفة النادر منها، وما إذا كان بعضها يعد وحيدًا ولا نظير له فى أى مكان آخر، والقيام بترميم تلك المخطوطات، ثم رقمنتها، أسوة بكثير من جامعات العالم الكبرى.

وأكد وزير الثقافة الكاتب حلمى النمنم، أنه مشروع طويل الأمد، يحتاج وقتًا وجهدًا والكثير من الأموال، لأن ترميم المخطوط عملية معقدة ومكلفة للغاية، موضحًا أن المخطوطات ملك جامعة القاهرة، لكنها تمثل قيمة وطنية وثقافية كبرى، وهى بما تحويه من علوم ومعارف تعد قيمة إنسانية أيضًا تشغل الباحثين والمتخصصين حول العالم.

وأضاف "النمنم"، لذا وجب مساندة الجامعة والتكاتف معها فى هذا المشروع العظيم، والأهم من ذلك توجيه الباحثين الشبان والدارسين إلى ضرورة العكوف على تلك المخطوطات لتحقيق بعضها ودراستها، وبذلك نضمن لها حياة ممتدة، ويتحقق التواصل العلمى والمعرفى.

من ناحيته أكد سيد عطا المشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، أن المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد من الناجحين فى الثانوية العامة، ستبدأ السبت المقبل ، بحد أدنى 50% بالتزامن مع انطلاق أعمال تنسيق شهادات الثانوية الفنية والدبلومات المتوسطة.

وأضاف عطا لــ" صدى البلد"، أن نتيجة المرحلة الثالثة سيتم تأجيل الإعلان عنها لحين استكمال أعمال تنسيق طلاب الثانوية العامة باستقبال رغبات الناجحين فى الدور الثانى للثانوية العامة وإعلان نتائجهما معا.

ويوجد نحو 83 ألف مكان شاغر بالجامعات الحكومية منهم 47 ألفًا و276 طالبًا وطالبة من العلمى و17 ألفًا و906 طلاب من الأدبي، ويتم قبول طلاب المرحلة الأخيرة بحد أدنى 205درجات بنسبة 50%للعلمي والأدبى، يتنافس عليها ما لا يقل عن 150 ألف طالب منهم 65 ألفا و182 طالبا ناجحين بالدور الأول للثانوية العامة منهم 47 ألفا و 276 بالشعبة العلمية و17 ألفا و906 بالأدبية ومن المنتظر أن ينجح ما يقرب من 85 ألف طالب بالدور الثانى للثانوية العامة.

أما عن الأماكن الخالية لطلاب الشعبة العلمية، فهي كليات التجارة والزراعة والسياحة والفنادق والآداب (انتظام وانتساب ) والحقوق (انتظام وانتساب) والخدمة الاجتماعية ( انتظام وانتساب ) ودار العلوم والتربية الرياضية والفنية والموسيقية والمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية.

كما توجد أماكن شاغرة لطلاب الشعبة الأدبية بكليات التجارة انتساب والآداب انتساب والحقوق ( انتظام وانتساب) ودار العلوم وسياحة وفنادق وخدمة اجتماعية (انتظام وانتساب) والتربية الموسيقية والرياضية والفنية لمن اجتاز اختبارات القدرات.

من ناحية أخرى أعلنت كلية التجارة بجامعة حلوان قبول أوراق الطلاب الانتظام المستجدين للعام الجامعي 2016-2017، بشعبة اللغات وBIS و FMI يوم الأحد المقبل الموافق 21 أغسطس الجاري، وذلك للراغبين في الالتحاق بتلك البرامج، والذين سجلوا رغباتهم إلكترونيًا بالتنسيق الداخلي منذ الاثنين الماضي.

وشددت الكلية، عبر موقعها الإلكتروني، على أنه لن يسمح بتقديم الأوراق بالكلية إلا بعد ملء الاستمارة الإلكترونية، مبينة أنه سيتم إعلان قوائم بموعد حضور الطالب لتقديم الاوراق على موقع الكليه مساء السبت 20 أغسطس الجاري.

وأوضحت الكلية أن شروط القبول بشعبتي اللغات والبرامج الجديدة " BIS – FMI"، للعام الجامعى 2016 / 2017، هي أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة عام 2016، ألا يكون الطالب منتسبا أو باقيا للإعادة، الحصول على 80 % على الأقل من الدرجه النهائيه فى مادة اللغة الإنجليزية 40 من 50 ويفضل خريجو المدارس التي تكون اللغه الأجنبية الأولى بها هي اللغة الانجليزية. بشرط الحصول على تقدير C للحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية IGCSE على الأقل في مادة اللغة الانجليزية، بشرط الحصول على تقدير C للحاصلين على شهادة دبلوم المدارس الثانوية الأمريكية Diploma High School على الأقل فى مادة اللغة الانجليزية.

وأن يكون التفضيل عند قبول الطلاب في ضوء الأعداد التي يقرها مجلس الكلية ويعتمدها مجلس الجامعة، وذلك على أساس المجموع الاعتباري الحاصل عليها الطالب ويتم حساب المجموع الاعتباري على النحو التالي مجموع الثانوية العامة + درجة مادة اللغة الإنجليزية.

جدير بالذكر أن المستندات المطلوب للتقديم هي بطاقة ترشيح الطالب الموجهة من مكتب التنسيق للكلية، أصل شهادة الثانوية العامة وصوره لها - لا يقبل المستخرج، أصل شهادة الميلاد الحديثة، عدد 10 صور فوتوغرافية، صورة من البطاقة الشخصية، صورة من بطاقة الرقم القومي لولى الأمر، استماره 2 جند للذكور، وتعهد بصحه البيانات والالتزام بسداد المصروفات الدراسه المقررة.

وتكرم الجامعة البريطانية المخترعين أصحاب الجوائز العالمية، اليوم، الأربعاء، الساعة الحادية عشرة صباحًا، بحضور عدد من القيادات السياسية والفكرية والإعلامية، وذلك بمقر الجامعة بالشروق.

ووفق بيان صادر عن الجامعة، حققت الجامعة البريطانية في مصر إنجازًا جديدًا بحصول الطالب ريمون أشرف صبري، بقسم الهندسة الكيميائية، بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية في مصر، على الجائزة الأولى في مؤتمرالبحوث الجامعية الدولية تحت رعاية وزارة الدفاع والإنتاج الحربي، حيث تنافس فى المسابقة خمس دول هى مصر واليابان والصين ولبنان والعراق، بخمسة وثمانين بحثًا.

وفازت فيها الجامعة البريطانية بالمركز الأول فى البحث الذي قدمه الطالب عن صناعة دروع عسكرية واقية من مادة جديدة غير مستخدمة، توفر نحو أربعين في المائة في الوزن والتكلفة وهو ما يعد إنجازًا جديدًا فى هذا المجال.

كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي، أن التظاهرات الطلابية التى اندلعت أمام وزارة التعليم العالي، كانت لكل من الطلاب الحاصلين على دبلومات السياحة والفنادق اعتراضا على حرمانهم من القبول بمعاهد النظم والإدارة العليا، وانضم العشرات من الحاصلين على شهادات غير معتمدة فى مجال التمريض للمتظاهرين للمطالبة بقبولهم فى معاهد وكليات التمريض، وكذلك تظاهر عدد من الحاصلين على الثانوية السودانية اعتراضا على قواعد تنسيقهم.

وأضاف المصدر لــ" صدى البلد"، أنه قد توافد العشرات من أولياء أمور الطلاب لمقر موقع التنسيق الرئيسى بجامعة القاهرة للشكوى من عدم إتاحة برنامج التنسيق التحويل من وإلى المعاهد الهندسية التابعة لوزارة التعليم العالى حتى الثانية ظهرا، ثم تم حل المشكلة بإتاحة تحويل الطلاب وفقا للحد الأدنى لكل معهد من تلك المعاهد وليس وفقا للحد الأدنى لقطاع المعاهد بالكامل.

وتابع، أن تطبيق نظام التحويل الإلكترونى بين المعاهد للمرة الأولى وراء ارتباك القائمين على البرنامج فى التعامل مع التماسات التحويل من وإلى المعاهد حيث أن نظام التحويل بين الكليات المناظرة يسمح بتحويل الطالب وفقا للحد الأدنى لقطاع الكليات وليس وفقا للحد الأدنى للكلية المحول إليها الطالب.