AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ماهر العدوي: الحكومة حريصة علي تعزيز أطر التعاون مع قارة افريقيا

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 10:46 ص
السفير ماهر العدوي
السفير ماهر العدوي
Advertisements
ولاء عبد الكريم
قال السفير ماهر العدوي، نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية إن الحكومة حريصة علي تعزيز أطر التعاون مع قارة افريقيا علي كافة الاصعدة وخاصة الصعيدين السياسي والاقتصادي فضلًا عن تعزيز التعاون التجاري بين مصر ودول القارة.

وأشار الي ان هناك انشطة ثنائية ومتعددة الاطراف تقوم بها مصر والتي كان أهمها الجولة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنطقة غرب أفريقيا والتى تضمنت غينيا، وكوت ديفوار، والسنغال العام الجاري بهدف تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة حيث تم خلال هذه الجولة عقد العديد من الاتفاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وتلك الدول.


وأكد العدوي ضرورة تكاتف الجهود المصرية بين القطاع العام والخاص للنفاذ لأسواق قارة افريقيا خاصة وان المنافسة اصبحت قوية الان في القارة نظرًا لضخ دول اجنبية استثمارات ضخمة في افريقيا ، مشيرًا الي ضرورة تلبية احتياجات ومتطلبات اسواق القارة فكل دولة لها ظروفها الخاصة وطبيعتها الجغرافية التي يجب مراعاتها أثناء تسويق المنتجات المصرية لها.

واشارت الدكتورة زينب محمود، مديرة ادارة افريقيا بقطاع الاتفاقات التجارية بوزارة التجارة والصناعة الي ان اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية تعد استكمال لكافة الاتفاقيات الموقعة بين الدول الافريقية والتي تتضمن اتفاقية الكوميسا والسادك وغيرها حيث تعد الاتفاقية علامة فارقة في مسيرة التكامل الاقتصادي في القارة.

ولفتت إلى أن الاتفاقية تستهدف إزالة القيود الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية ومن ثم خلق سوق قارى يضم أكثر من مليار نسمة ويفوق حجم الناتج المحلى الإجمالى له عن 3 تريليون دولار.
Advertisements
AdvertisementS