AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برميل النفط قد يصل إلى 20 دولارا.. أرامكو السعودية تتخذ قرارات جريئة.. تفاصيل

الأربعاء 11/مارس/2020 - 03:35 م
ارامكو السعودية أسعار
ارامكو السعودية أسعار النفط
Advertisements
مايكل عياد
أعلنت شركة ارامكو السعودية للنفط، اليوم في بيان أن الشركة تلقت تكليفا من وزارة الطاقة بزيادة قدرة إنتاج النفط لديها إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي. 

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية  إن الشركة تبذل أقصى جهد لتنفيذ ذلك التوجيه بأسرع ما يمكن.

ماذا بعد قرار أرامكو برفع إنتاجها؟
و أكد المهندس مدحت يوسف، خبير البترول، أن الإنهيار الحاد فى اسعار النفط عالميا، يأتي بسبب حرب السيطرة على الأسواق بين كبار منتجي النفط في العالم، فبعد رفض روسيا خفض الإنتاج بناء على طلب السعودية، كان من الطبيعي أن تتخذ المملكة وفقا لقانون العرض والطلب والكساد والركود العالمي قرارا بتخفيض أسعار البرميل، وزيادة الإنتاج.

وأضاف "يوسف" في تحليل له، أن انهيار اسعار النفط له تبعات كثيرة، منها انهيار كافة المجالات المرتبطة بسوق النفط والغاز والطاقة، وانهيار معظم البورصات العالمية، وتأثر الشركات العالمية الكبرى في القطاع، ولنا في سقوط اكسون موبيل وبي بي وشل وغيرهم خير دليل.

وأوضح ، أنه بناء على ذلك سيكون هناك ركود في الاستثمارات المرتبطة بصناعة النفط والغاز، خاصة في ظل اتجاه العالمي الأخير نحو الطاقة الجديدة والمتجددة كبديل عن النفط، وذلك حتى تعود اسعار النفط عند مستويات سعرية تتفق ورؤية الدول الصناعية الكبرى المستهلكة للطاقة الأحفورية.

فائدة مادية للسعودية بعد رفع الإنتاج
وكانت السعودية وهى اكبر مصدر للنفط في العالم، تنتج حوالى 9.8 مليون برميل يوميا ما يعني أنها ستزيد إنتاجها بنحو 3.2 مليون برميل يوميا، ومن الأرجح سيكون بدءا من شهر أبريل المقبل، حيث عبر البيان الذي بثه التلفزيون الرسمي قالت: "تم الاتفاق مع عملائنا على تزويدهم بهذه الكميات اعتبارا من أول شهر ابريل، وتتوقع الشركة اثرا ماليا إيجابيا على المدى الطويل".

كيف ستزيد السعودية من إنتاجها اليومي
تحتفظ السعودية باحتياطات استراتيجية من عشرات ملايين البراميل من النفط الخام لاستخدامها وقت الحاجة ومن المتوقع استخدامها لتوفير الإنتاج الإضافي خلال القرار الأخير.

رأي خبراء النفط
وقال "بيل فارين برايس"، الخبير في شئون النفط في المنطقة لوكالات الأنباء، أن إنتاج هذا الرقم من براميل النفط السعودي يوميا، يظهر أن السعوديين يريدون إثبات شيء ما، وأن هذه وسيلة لانتزاع حصص من السوق، فالنفط يتدفق والأسعار انخفضت بشكل حاد.

رد فعل روسيا حول قرار ارامكو
من جانبه قال "ألكسندر نوفاك"، وزير الطاقة الروسيأن موسكو قد تعزز الإنتاج على المدى القصير “بمقدار 200.000 إلى 300.000 برميل يوميا مع إمكانات تصل إلى 500.000 برميل يوميا في المستقبل القريب. 

ارامكو تخفض اسعار النفط
وخفضت السعودية بالفعل أسعار نفطها لكافة عملائها في ارجاء العالم بدءا من الشهر المقبل بعد ان عجزت منظمة اوبك للدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، وأبرزها روسيا، الجمعة الماضية عن التوصل إلى تفاهم على خفض إضافي لإنتاج الخام للحد من تأثير انتشار فيروس كورونا المستجد، ورفضت روسيا، أكبر منتج للنفط خارج أوبك. خفض الإنتاج.

اسعار النفط بأقل رقم منذ حوالي 20 عام
وردا على الموقف الروسي بالرفض، خفضت السعودية اسعار النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياتها في 20 عاما، في محاولة للاستحواذ على حصة  كبيرة في السوق، الأمر الذي أثار اضطرابات في أسواق الطاقة، وفيما شهدت أسعار النفط أكبر انخفاض منذ حرب الخليج في العام 1991،حذر المحللون بأن هذه الخطوة ستستمر في دفع الأسعار للهبوط نحو 20 دولارا للبرميل إذا لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق.

وفيما يلي يستعرض "صدى البلد" ما تقدمه شركة ارامكو السعودية بحسب موقعها الرسمي:

تزايد الطلب المحلي والدولي على الغاز
وحسب الموقع الرسمي لـ شركة ارامكو السعودية فإنه مع تزايد الطلب المحلي والدولي على الغاز، تتوقع أرامكو السعودية استمرار زيادة احتياطياتها من الغاز من خلال اكتشاف حقول جديدة، وإضافة مكامن جديدة في الحقول الموجودة وتحديد المكامن والحقول القائمة وإعادة تقييمها.

ويواكب توسع الشركة في أعمال الغاز الرؤية الطموحة لزيادة إمدادات الغاز المحلية وتوفير مادة وسيطة إضافية، وذلك بأقل الانبعاثات الناتجة من أعمال الحرق، وذلك في ظل التزام أرامكو السعودية طوال 40 عامًا بتلبية الطلب المحلي للغاز الذي يُستخدم في توليد الكهرباء، والعديد من الصناعات مثل: الصلب، الألومنيوم، والبتروكيميائيات وتحلية المياه.

تعزيز شبكة الغاز الرئيسة في المملكة
على مدى الأعوام الماضية طوّرت أرامكو السعودية عددًا من مرافق الغاز وفقًا لإستراتيجية التوسع في هذا المجال الحيوي، وشهدت العديد من المعامل تطورات لافتة ترتكز إلى أحدث التقنيات كما في معمل الغاز بالفاضلي الذي يُعد أحد المرافق الإنتاجية المهمة التي تعزز التأثير الكبير لأرامكو السعودية وريادتها ليس على مستوى زيادة إمدادات الغاز وحسب، وإنما على مستوى النمو الاقتصادي وتطوير قدرات الموارد البشرية الوطنية، وتقليل الانبعاثات.

ويُعد معمل الغاز في الفاضلي جزء بالغ الأهمية في التوسعة الحالية لشبكة الغاز الرئيسة في المملكة. وقد جرى تخطيط هذه التوسعة بحيث تلبّي الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد بالتوسع في الطاقة الإنتاجية من غاز البيع، لذلك يرتكز الأداء التشغيلي في هذا المعمل على العديد من المزايا التي يسبق بها غيره من المعامل، إذ يُعدالشاحن التوربيني للمعمل هو الأول من نوعه في العالم، وقد سبق تشغيله في عرض عملي تجريبي بداية عام 2015م. وستقلل هذه التقنية من استهلاك الطاقة (أكثر من 60 جيجاوات في السنة) ويخفف من مجموع الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي ينتجها المعمل (إلى أقل من 60 طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العام).

فخر الكفاءات الوطنية
وخلال جولته التفقدية في مرافق المعمل، أعرب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، في حفل تكريم لفريق المشروع عن سعادته بمستوى الإنجاز والأداء في المعمل الذي يُعد إضافة نوعية لأعمال الشركة ومنشآتها، معبّرًا عن فخره بالكفاءات الوطنية التي تعمل على إدارة وتشغيل أحد أحدث منشآت معالجة الغاز، والتي تُعد مفخرة وطنية وإضافة مهمة لشبكة الغاز الرئيسة في المملكة، من خلال ما تضمنته من تقنيات جديدة وأساليب مبتكرة تعزز الأداء التشغيلي والبيئي، وفي الوقت نفسه تُسهم بدور كبير في رفع طاقة معالجة وإمدادات الغاز بما يدعم أهداف التنمية الصناعية والاقتصادية في المملكة، حيث يتوقع أن ترتفع طاقة المعالجة في شبكة الغاز الرئيسية من 15.5 إلى 18 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم.

وأشار إلى أن الكفاءات التي حققت إنجازًا بهذا الحجم سواءً كانت من الشباب الجدد أو من ذوي الخبرة فإنها تعكس تميّز الشركة في تطوير الموارد البشرية الوطنية بمعايير عالمية لتلبية المتطلبات الفنية والإدارية والتشغيلية في مختلف قطاعات الإنتاج. كما أن المشروع يبرز روح الفريق والتكامل عبر قطاعات العمل المختلفة لتحقيق جودة عالية ووفورات ضخمة في التكاليف. وأكّد المهندس أمين الناصر أن معمل غاز الفاضلي حقق أيضًا مستوى متميزًا من المحتوى المحلي في إنشائه، وأنه يتميز بيئيًا بتقنياته المتطورة التي تحقق أقصى معدلٍ لاستخلاص الكبريت بنسبة 99.9% ما يساعد في حماية جودة الهواء.

رفع طاقة المعالجة وتوليد الكهرباء
وفي سياق تميّز أداء المعمل، من المتوقع أن يرفع معمل الغاز الجديد في الفاضلي طاقة معالجة الغاز بمقدار ملياري قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الحصباة، وإلى نصف مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الخرسانية. وتتسم هذه الحقول بمكامن عالية الإنتاجية تم تطويرها باستخدام آخر ما توصلت إليه تقنيات الحفر والإنتاج وإدارة المكامن، وأسهمت بشكل ملحوظ في تقليل التكلفة الرأسمالية للمشروع.

وبطاقة معالجة تبلغ 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الخام، يعالج معمل الغاز في الفاضلي الغاز القادم من الحقول البرية والبحرية، ويمد شبكة الغاز الرئيسة بمقدار 1.57 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع، إضافة إلى 470 مليون قدم مكعبة في اليوم من الغاز ذي المحتوى الحراري المنخفض إلى شركة فاضلي لتوليد الطاقة. وسيكون معمل الغاز في الفاضلي أول معمل لأرامكو السعودية يعالج الغاز غير المصاحب من الحقول البرية والبحرية معًا.
Advertisements
AdvertisementS