AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

احترس أعراض إذا ظهرت تدل على وجود انسداد معوي

الخميس 23/يوليه/2020 - 12:00 م
احترس أعراض اذا ظهرت
احترس أعراض اذا ظهرت عليك فأنت تعاني من إنسداد المعوى
Advertisements
أسماء عبد الحفيظ

يجهل بعض الأشخاص أعراض معاناتهم من الانسداد المعوى فإذا كنت من ضمن هؤلاء يمكنك اكتشاف هذه الأعراض للتوجيه للطبيب المختص، فيجب أن ينتقل جزيئات الطعام المهضومة خلال 25 قدمًا أو أكثر من الأمعاء كجزء من الهضم الطبيعي. هذه النفايات المهضومة تتحرك باستمرار. ومع ذلك ، يمكن أن يعيق الانسداد المعوي ذلك. 

اقرأ أيضا 

احترس مؤشر غير متوقع لمرض الأمعاء 

يحدث الانسداد المعوي عند انسداد الأمعاء الدقيقة أو الكبيرة. يمكن أن يكون الانسداد جزئيًا أو كليًا ، ويمنع مرور السوائل والأطعمة المهضومة.

في حالة حدوث انسداد معوي ، يتراكم الطعام والسوائل وأحماض المعدة والغازات خلف موقع الانسداد. إذا تراكم ضغط كافٍ ، يمكن أن تتمزق الأمعاء ، وتسرب محتويات معوية ضارة وبكتيريا في تجويف البطن. هذه مضاعفات تهدد الحياة.

هناك العديد من الأسباب المحتملة للانسداد المعوي. في كثير من الأحيان ، لا يمكن منع هذا الشرط. التشخيص والعلاج المبكر أمران حاسمان. يمكن أن يكون الانسداد المعوي غير المعالج قاتلًا.

أعراض الانسداد المعوي

وفقا لما نشره موقع هيلثي، أن الانسداد المعوى يتسبب في مجموعة واسعة من الأعراض غير المريحة ، بما في ذلك:

انتفاخ شديد
وجع بطن
قلة الشهية
غثيان
التقيؤ
عدم القدرة على تمرير الغاز أو البراز
إمساك
إسهال
تقلصات البطن الشديدة
انتفاخ البطن

قد تعتمد بعض الأعراض على موقع الانسداد وطول مدته. على سبيل المثال ، القيء هو علامة مبكرة على انسداد الأمعاء الدقيقة. قد يحدث هذا أيضًا مع انسداد الأمعاء الغليظة ، إذا كان مستمرًا. يمكن أن يؤدي الانسداد الجزئي إلى الإسهال ، بينما يؤدي الانسداد الكامل إلى عدم القدرة على تمرير الغاز أو البراز.

قد يتسبب الانسداد المعوي أيضًا في عدوى خطيرة والتهاب تجويف البطن ، المعروف باسم التهاب الصفاق . يحدث هذا عندما يتمزق جزء من الأمعاء. يؤدي إلى الحمى وزيادة آلام البطن. هذه الحالة هي حالة طارئة مهددة للحياة تتطلب جراحة.
لذلك عند ملاحظة هذه الاعراض عليك التوجة للطبيب.

Advertisements
AdvertisementS