AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لمواجهة كورونا.. سياحة البرلمان تطالب بالتطبيق الحاسم لضوابط زيارة المواقع الأثرية ويرفض عودة الشيشة.. ومطالبات بالاهتمام بالسياحة الروحانية

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 07:31 م
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
فريدة محمد
عضو لجنة السياحة بمجلس النواب: الدولة نجحت في محاصرة الوباء ولن نسمح بالعودة للوراء
عليكم تحمل المسئولية.. برلماني يوجه رسالة لأصحاب المقاهي بسبب الشيشة
إدريس: عودة الشيشة تتطلب موافقة وزارة الصحة وتشديد الإجراءات ضرورة لدعم الاقتصاد وحماية المواطن

 
طالبت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو صدقى رئيس اللجنة بالتطبيق الحاسم للتعليمات والتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا داخل جميع المتاحف والمواقع الأثرية لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية وذلك مع بدء فتح جميع المواقع الاثرية والمتاحف مرة اخرى اليوم للجمهور.

وقال "صدقى" إنه مع وجود زيادة فى أعداد المصابين بفيروس كورونا فإن الأمر يتطلب من جميع المسئولين والقائمين بالإشراف على المواقع الاثرية والمتاحف وايضا جميع الزائرين سواء من المصريين او السياح الأجانب الالتزام بالتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا خاصة ارتداء الكمامات ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعى وأعداد الزائرين من الرحلات السياحية للمصريين والأجانب.

وناشد النائب عمرو صدقى الجميع الالتزام بالتدابير الاحترازية حرصا على سلامة الزائرين من المصريين والأجانب والقائمين والمشرفين على المتاحف والمواقع الاثرية.

و اشاد النائب د عمرو صدقى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بالاجراءات الاحترازية التى اتخذتها الدولة المصرية لعودة السياحة مرة اخرى بالتنسيق مع وزارة الصحة، قائلا " السياحة و الصحة و المحليات  تراقب تطبيق الاجراءات الاحترازية".

واقترح صدقي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد، أن تتجه الحكومة  لتحقيق ما اسماه خلق شكل من اشكال  التنوع في انماط سياحية بما يدعم القطاع السياحي و يقلل معدلات الخسائر و التحديات التي تواجه هذا القطاع، متابعًا:" انماط السياحة الجديدة تساعدنا في البحث عن مصادر جديدة لدعم هذا القطاع مقترحا الاهتمام بسياحة  الرحلات الروحانية و  السياحة الصحي".

و اشاد   صدقي في هذا السياق بمطالبة  الرئيس عبدالفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالاهتمام بمدينة سانت كاترين الجديدة، لافتًا الى أن الرئيس اكد ان سانت كاترين مدينة تاريخية لها امر عظيم في نفوسنا و قال رئيس لجنة السياحة والطيران " مدينة سانت كاترين الجديدة  هي منطقة التجلي و الاهتمام بها سيكون له انعكاساته الايجابية على القطاع.

و حول المطالبة بعودة الشيشة للمقاهي، قال رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب " نرفع شعار لا ضرر و لا ضرار و الشيشة لها اثار سلبية حتى لو تم اتخاذ الاجراءات الاحترازية المتعلقة بغسل الشيشة و تعقيمها.

وقال د عمرو صدقي، إن الشيشة احد مصادر العدوى و القانون يجب ان يسرى على الكل  خاصة و انه ثبت علميًا انه احد اسباب نشر العدوى و عدم  السماح  بالشيشة يستهدف حماية  صحة المواطنين، قائلا:" الفيروس يصيب الجهاز التنفسي مباشرة و السماح بعودة الشيشة يعني الاضرار بالمواطنين  لا يجب السماح بعودتها حتى لو كانت مصدر كبير للدخل".

رفض د. محمد عبده عضو لجنة السياحة و الطيران بمجلس النواب عودة الشيشة في المقاهي و الاماكن العامة، قائلا" لا يجب السماح بعودتها الي الابد او بعودة ما يضر بالصحة المصرية ".

وقال د عبده  فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إن الشيشة لها اضرار كبيرة على الصحة العامة ، مستطردا " عودة الشيشة شيئ غير محمود و ينقل العدوى و  يجب التخلص منها لانها بدعة سيئة و تخطوا بنا للوراء بما يسيئ  للصحة العامة، لافتا الى أن الشيشة تخلق تلوث ضار جدا و لا تعبر  عن تحضر و ارفض عودتها و لا يجب ان نسمح لاحد ان يقول ان الشيشة  حرية شخصية  لانها خطر على الصحة العامة.

واوضح عضو لجنة السياحة و الطيران بمجلس النواب، أنه لا شك ان مصر عانت بسبب فيروس  كورونا كغيرها من الدول و لا يجب السماح بعودة الذروة مرة اخرى بسبب التهاون في الاجراءات الاحترازية، متابعا:" لا يجب تجاهل ان هذا الوباء تسبب في  معاناة كبيرة شهدها هذا القطاع و لا يجب ان  نسمح بانتشار العدوى بل انهاء الازمة بما يعيد السياحة  و العملة الصعبة و يوفر دخل للمصريين  فى هذا القطاع ".

و اضاف النائب، أن المنشات السياحية تعاني و جميع العاملين العاملين في مجال  السياحة بسبب ما واجه القطاع من خسائر بسبب الوباء و استطرد قائلا " و لذا يجب اتخاذ قرارات حازمة و حاسمة  تمنع  دخول اي مريض كورونا بسبب  عدوى للمصريين و لابد من تقارير صحية  تثبت ان القادمين من الخارج لا يعانون من الفيروس و هذا يعني المنع من المنبع.

وقال د محمد عبده لمن يطالبون بعودة الشيشة من اصحاب المقاهي " عليكم تحمل المسؤولية و مراعاة الظروف العامة و الاقتصادية للدولة و التي تاثرت بسبب المرض و عليكم ان تدركوا حجم التحديات  و لابد من  وقف المصافحة  و التقبيل و الاحضان للابد خاصة و انها تساهم في نشر المرض

شدد النائب احمد ادريس عضو لجنة السياحة بمجلس النواب على ضرورة تشديد الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونابما يساعد على عودة السياحة بشكلٍ قوى.

و قال ادريس في تصريحات خاصة الرقابة و الوقاية ضرورة لحماية صحة المواطنين  من جهة و الحفاظ على الاقتصاد و دعم قطاعالسياحة من جهة اخرى.

و رفض عضو لجنة السياحة بمجلس النواب عودة الشيشة لاي سبب من الاسباب الا بموافقة رسمية من وزارة الصحة قائلا"  لا يجب العودةللوراء لان الدولة تحمى صحة المواطنين و تحافظ على الاقتصاد في نفس الوقت.

وقال ادريس" مصر طبقت كل الشروط  و اساليب الوقاية من المرض و نجحت في محاصرة الوباء الامر الذي يجب ان يتم استغلاله للتقدمللامام و ليس العودة للوراء مستطردا  " الحكومة قدمت ما يجب عمله لمواجهة الفيروس ".

كانت منظمة السياحة العالمية قد اكدت أن وفد رفيع المستوى من المنظمة اختتم زيارة رسمية لمصر لتقديم دعم قوى لعمل الحكومة لإعادةتنشيط السياحة وتوجيه فوائدها نحو دعم سبل العيش والحفاظ على التراث الثقافى.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي فى بيان: "إن استئناف السياحة بشكل آمن ليس ممكنًا فحسب، بل إنهضروري أيضًا.

وأضاف:" دعمت مصر، باعتبارها واحدة من الوجهات السياحية الرائدة فى العالم، القطاع بإجراءات حازمة، بما فى السياسات الماليةوالاقتصادية الفعالة، وهى الآن جاهزة للترحيب بالسياح مرة أخرى إلى مواقعها العديدة المثيرة للاهتمام، مع وضع الناس ورفاهيتهم فىالمقام الأول".

وقالت المنظمة فى بيان إن زيارة مصر جاءت للمساعدة في توجيه تنفيذ توصيات اعادة بناء القطاع، حيث التقى الوفد بقيادة الأمين العاملمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكشفيلي، بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني للتعرف علىالخطوات المتخذة لدعم السياحة، بما في ذلك من خلال دمج وزارات الاثار والسياحة وتقديم المنح والحوافز للقطاع.
Advertisements
AdvertisementS