AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

آخر وقت لصلاة قيام الليل .. اِعرف رأي العلماء

الأحد 27/سبتمبر/2020 - 12:06 ص
آخر وقت لصلاة قيام
آخر وقت لصلاة قيام الليل
Advertisements
عبد الرحمن محمد
متى ينتهي وقت صلاة الوتر وقيام الليل ؟ اختلف الفقهاء في حكم صلاة الوتر والراجح أنها سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويثاب المسلم على أدائها ولا يعاقب على تركها ويجوز أداء صلاة الوتر بعد صلاة العشاء والأفضل تأخيرها إلى آخر الليل إذا كان الإنسان متيقنًا أنه لن ينام، وينتهي موعد صلاة الوتر عند أذان الفجر ودلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره، لأن صلاة آخر الليل أفضل، وهي مشهودة، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ» رواه مسلم (755).

أفضل وقت لصلاة قيام الليل 

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الله يحب من عباده أن يقوموا الليل، حيثُ من يقوم الليل محل نظر الله عز وجل.

وأضاف عثمان، فى إجابته عن سؤال خلال لقائه بقناة الناس( ما هو أفضل وقت لقيام الليل؟)، أن قيام الليل شرف المؤمن وقرة عين النبي الكريم، فضلًا عن أن قيام الليل ينهى عن الإثم وشفاء الجسد من الأمراض، ويبدأ وقت قيام الليل من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الصادق.

وأشار الى أن وقت قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء وبعض العلماء قالوا يبدأ من بعد صلاة المغرب، ولكن من بعد العشاء أفضل.

والأفضل، أن ينام الإنسان ويستيقظ فى الثلث الأخير من الليل، فأفضل وقت لقيام الليل يكون فى آخر الليل قبل الفجر بـ3 أو 4 ساعات، وليس شرطًا فى قيام الليل قراءة كثير من سور القرأن فكان سيدنا إبراهيم النفع يقول لن أقوم بسورة الإخلاص أرددها خيرًا لى من أن أقوم مع الإمام بكذا بكذا .

كيفية صلاة الوتر في المذاهب الأربعة
الشافعية يرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وأدنى الكمال ثلاث ركعات فلو اقتصر على ركعة كان خلاف الأولى وله أن يصلي ركعتين ثم يسلم ويأتي بثالثة أو يأتي بالثلاثة بتشهد واحد، أما الحنابلة فيرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وأدنى الكمال ثلاث ركعات فله أن يصلي ركعتين ثم يسلم ويأتي بثالثة أو يأتي بالثلاث بتشهدين وبسلام واحد كما تصح صلاة الوتر بركعة واحدة.

صلاة الشفع كلمة الشفع لا تعني أنها اسم لصلاة مُعينة، ولكنها مقابل كلمة «الوتر» أو «الفرد»، وكلمة الوتر بفتح الواو وكسرها تُطلق على العدد الفردي كالواحد، والثلاثة، والخمسة، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ وَتْرٌ يُحِبُّ الوَتْرَ» (رواه البخاري).

ما هي صلاة الشفع
صلاة الشفع سميت شفعًا لأنها تُصلى مَثْنى، فكل عدد زوجي يسمى شفعًا، وكل عدد فردي يسمى وترًا وهكذا، فهو ليس اسمًا أو علمًا على صلاة معينة خاصة، وإنما هو وصف لها؛ فلا مانع من تسمية الركعتين الأوليين المفصولتين بسلام أنها من الشفع، ويجوز تسميتها أنها من الوتر، ولا ضير في ذلك، فهي من الوتر باعتبار مجموع الصلاة، وهي من الشفع باعتبارها مستقلة.
AdvertisementS