AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ماراثون الانتخابات.. الهيئة الوطنية: 4032 مرشحا فرديا و8 قوائم بالقائمة النهائية لمرشحي مجلس النواب.. واللجنة المشرفة على انتخابات النواب بالبحيرة تعلن الكشوف النهائية للمرشحين

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 07:20 م
صورة أرشيفية - تعبيرية
صورة أرشيفية - تعبيرية
Advertisements
كتب محمد زهير
- اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب بمحكمة دمنهور الابتدائية تستبعد 10 مرشحين 
- دعوى أمام القضاء الإداري ببطلان أحكام انتخابات مجلس النواب


أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أمس الاثنين، رسميا القائمة النهائية بأسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب، وذلك بعد الانتهاء من مراجعة كافة الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة.

واشتملت القائمة النهائية للمرشحين فى انتخابات مجلس النواب 4032 مرشحا بنظام الفردي، و8 قوائم بنظام القائمة.

ووفقا للجدول الزمنى لانتخابات البرلمان فإن أخر موعد لتقديم التنازلات الساعة السابعة مساء غدا الأربعاء ويتم نشر التنازلات فى جريدتين يوميتن واسعتى الانتشار بعد غدا الخميس.

كما أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب في محافظة البحيرة، والمنعقدة بمحكمة دمنهور الابتدائية، اليوم الاثنين، عن أسماء مرشحي انتخابات مجلس النواب 2020، وبلغ عدد المرشحين الذين تم قبول أوراقهم لخوض الانتخابات 214‪ مرشحا في عدد 9 دوائر بالنظام الفردي.

ويتنافس المرشحون بالمحافظة  على 18 مقعدا، ويتراوح عدد المقاعد في الدائرة الواحدة بين الدوائر الانتخابية في المحافظة بين مقعد واحد إلى 3 مقاعد، جاء تقسيم الدوائر الانتخابية بالقانون الجديد لتقسيم الدوائر الانتخابية حيث جاءت الدائرة الأولي ومقرها قسم دمنهور وتضم مركز وقسم دمنهور 36 مرشحا، للمنافسة على 3 مقاعد.

الدائرة الثانية ومقرها قسم كفر الدوار وتضم مركز وقسم كفر الدوار 29 مرشحا للمنافسة على 3 مقاعد، الدائرة الثالثة ومقرها مركز أبو حمص وتضم مركزي أبو حمص وادكو 23 مرشحا للمنافسة على مقعدين، الدائرة الرابعة ومقرها مركز المحمودية وتضم مراكز المحمودية ورشيد والرحمانية 26 مرشحا للمنافسة على مقعدين، الدائرة الخامسة ومقرها مركز حوش عيسى وتضم مركز حوش عيسى 16 مرشحا للمنافسة على مقعد.

الدائرة السادسة ومقرها مركز الدلنجات وتضم مركز الدلنجات 16 مرشحا للمنافسة على مقعد، الدائرة السابعة ومقرها مركز أبو المطامير وتضم مراكز أبو المطامير ووادي النطرون وغرب النوبارية 21 مرشحا للمنافسة على مقعدين، الدائرة الثامنة ومقرها مركز إيتاي البارود وتضم مركزا إيتاي البارود وشبراخيت 22 مرشحا للمنافسة على مقعدين، الدائرة التاسعة ومقرها مركز كوم حمادة وتضم مركزا كوم حمادة وبدر 25 مرشحا للمنافسة على مقعدين.


جدير بالذكر استبعدت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب بمحكمة دمنهور الابتدائية، 10 مرشحين تقدموا بأوراق ترشحهم وذلك لعدم استيفاء أوراق الترشح، وكذا عدم اجتياز الكشف الطبي، بينما تم قبول أوراق 200 مرشحا بدوائر المحافظة البالغ عددها 9 دوائر، يتنافسون على 18 مقعدا، حيث تم استبعاد نائب حزب النور الحالي عن دائرة أبو المطامير من الترشح للانتخابات البرلمانية 2020، وكذا استبعاد 4 مرشحين بدائرة كفر الدوار، ومرشحان بدائرة أبو حمص وادكو، ومرشحان عن دائرة المحمودية ورشيد والرحمانية، ومرشحا عن دائرة الدلنجات.

وقد تقدم المرشحين المستبعدين من الترشح لانتخابات مجلس النواب بالبحيرة، بطعون انتخابية أمام محكمة القضاء الادارى بالبحيرة لإدراج أسمائهم في كشوف المرشحين.

فيما أقام على ايوب المحامى، وكيلٱ عن محمود يوسف ابراهيم المرشح المستبعد من الدائرة الأولى بندر ومركز الأقصر، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالب فيها بطلان الأحكام الصادرة من محاكم القضاء الإدارى فى طعون الانتخابات بالأقصر وغيرها من الدوائر الـ٩٧ بمحاكم القضاء الإدارى بالقاهرة وغيرها من المحافظات لمخالفتها القانون .

وطالبت الدعوى بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار تشكيل الدائرة ١٠٣ أفراد الأقصر لمخالفته نص قرارات رئيس مجلس الدولة أرقام ٤٨١ لسنة ٢٠١٩ و ٥٨١ لسنة ٢٠١٩ و ٥٢٢ لسنة ٢٠٢٠ مع ما يترتب على ذلك من أثار أخصها بطلان الأحكام الصادرة من محاكم القضاء الإدارى فى طعون الانتخابات بالأقصر وغيرها من الدوائر الـ ٩٧ بمحاكم القضاء الإدارى بالقاهرة وغيرها بالمحافظات.

وأستند الطعن على بطلان تشكيل الدوائر لقرارات الجمعية العمومية لمحاكم القضاء الإدارى وعلى سبيل المثال محكمة القضاء الإدارى بالأقصر تم تشكيل الدائرة رقم ١٠٣ أفراد الأقصر ومن المفترض أن تعمل منذ ١ أكتوبر ٢٠٢٠ وكان يتعين أن تنظر الدائرة ٩٤ أفراد طعون الانتخابات بالأقصر حتى نهاية ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠ ولكن الدائرة ١٠٣ هى التى نظرت الطعون بجلسات ٢٨ و ٢٩ و ٣٠ واستمعت للمرافعات وحجزت الدعاوى للحكم وأصدرت الأحكام فى الأول من أكتوبر ٢٠٢٠ وهذا أمر مخالف لقرارات الجمعية العمومية لمحاكم القضاء الإدارى وبالتالى تبطل جميع الأحكام التى أصدرتها الدائرة ١٠٣ أفراد الأقصر .

وتكرر نفس الوضع فى العديد من محاكم القضاء الإداري على مستوى الجمهورية وهو الأمر الذي تبطل معه كافة الأحكام التى صدرت بالمخالفة لقرارات الجمعية العمومية وهو أمر مخالف لقانون مجلس الدولة ولائحة المجلس الداخلية ولقرارات رئيس مجلس الدولة.

AdvertisementS