AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الكويت: مجلس الأمة يؤبن الشيخ صباح الأحمد.. الإمارات أول دولة في العالم تتخطى فيها فحوص كورونا عدد السكان.. الصحة العالمية: اللقاح قد يكون جاهزًا نهاية العام.. وترامب: اخرجوا ولا تخافوا من الفيروس

الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 10:30 ص
صحف الكويت
صحف الكويت
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • الكويت.. حالات الشفاء تتجاوز الـ100 ألف حالة
  • الرئيس اللبناني يحدد 15 أكتوبر موعدًا لاستشارات تكليف شخصية تشكيل حكومة جديدة
  • الرئيس الإيراني يحذر من خطر تحول صراع أذربيجان وأرمينيا إلى حرب إقليمية
  • ترامب يرفع السرية عن وثائق التحقيقات في التدخل الروسي وهيلاري كلينتون
  • بايدن يطالب بعدم إجراء المناظرة الثانية في حال استمرت إصابة ترامب بـ«كورونا»
  • حوالى 40 دولة تطالب الصين باحترام حقوق الأويغور
  • الكشف عن خطة لتقليل فترة الحجر الصحي في بريطانيا


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأربعاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، أفادت صحيفة "الوطن" بأن مجلس الأمة يعقد اليوم جلسة خاصة لتأبين الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد.


وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم مؤبنا سمو الأمير الراحل: "أي تعبير يمكن أن يصور ما تكتوي به الجوارح؟ وأي تصوير يمكن أن يعبر عما تنطوي به الجوارح، ذلك أن هناك دوما أمورا تكون فوق طاقة الوصف، وتعجز عنها اللغة"، مضيفا: "إن يوم الثلاثاء الماضي كان يوما عصيبا على بلدي الكويت، يوما خيم الحزن فيه على كل بيت، ألقت الفاجعة فيه ثقلها على الناس، وحلَّ عليهم ما لا قبل لهم به من الشدة والبأس".


وأشارت صحيفة "الأنباء" إلى إعلان وزارة الصحة الكويتية أمس الثلاثاء تسجيل 676 إصابة جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 108268 حالة في حين تم تسجيل أربع حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 632 حالة.


كما أعلنت الوزارة شفاء 630 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية ليبلغ مجموع عدد حالات الشفاء من مرض (كوفيد-19) 100179 حالة.


وأوضحت صحيفة "الأنباء" أن مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إنه سيزور قطر والكويت الأربعاء.


وأكد المكتب أن أردوغان سيجتمع خلال زيارته للكويت مع سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح للتعزية في وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح.


وقالت صحيفة "الجريدة" إن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أعلن تسلمه مرسومًا بفض دور الانعقاد، وضع رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد استقالته ووزراء الحكومة تحت تصرف أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، حرصًا على تولية المسئولية الوزارية لمن يحوز ثقة سموه.


وأكد الغانم، لدى تسلمه الاستقالة من الخالد في قصر بيان أمس، ثقته الغالية بالحكومة الحالية للاستمرار في القيام بمهامها وأداء واجباتها الدستورية، من أجل استكمال الاستعدادات للانتخابات التشريعية المقبلة، واستمرار المسيرة الديمقراطية وممارسة الحريات والحقوق التي قررها الدستور لجميع المواطنين، داعيًا لها بالتوفيق والنجاح.



عربيا وإقليميا، ركزت صحيفة "القبس" على أن الإمارات أصبحت أول دولة في العالم يتجاوز فيها عدد الفحوص المختبرية التي تم إجراؤها لاكتشاف الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» العدد الإجمالي للسكان، وذلك بالنسبة للدول التي يتخطى عدد سكانها مليون نسمة، حيث تجاوز عدد الفحوص التي أجرتها المؤسسات الصحية في الدولة أكثر من 10 ملايين فحص، وفقًا لما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية.


جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية التي تعقدها حكومة الإمارات بشكل دوري لتناول مستجدات الأوضاع الصحية في الدولة والإجابة عن الأسئلة والاستفسارات التي تهم الرأي العام.


وأوضحت صحيفة "الوطن" انتقاد الأمير بندر بن سلطان، الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، موقف القيادة الفلسطينية من اتفاق الإمارات والبحرين مع إسرائيل.


وضمن برنامج «وثائقي مع بندر بن سلطان» على شاشة «العربية»، قال إن انتقادات السلطات الفلسطينية للاتفاق «غير مقبولة»، معتبرًا أن «قضية فلسطين عادلة، لكن محاميها فاشلون، والقضية الإسرائيلية قضية غير عادلة لكن محاميها ناجحون. وهذا يختصر الأحداث التي وقعت في الـ75 سنة الماضية».  وانتقد تركيا وإيران وقطر، خصوصًا الأولى التي سحبت سفيرها من ابوظبي وهي التي تملك سفيرًا لإسرائيل في أنقرة.


وقالت صحيفة "الوطن" إن الرئيس اللبناني ميشال عون حدد 15 أكتوبر الجاري موعدًا لإجراء الاستشارات النيابية لتكليف شخصية لتشكيل حكومة جديدة.


كما لفتت صحيفة "الراي" إلى تحذير الرئيس الإيراني حسن روحاني من خطر تحول صراع أذربيجان وأرمينيا إلى حرب إقليمية.



دوليا، أبرزت صحيفة "القبس" ما قاله المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس اليوم، الأربعاء، أن لقاحا ضد كوفيد-19 ربما يكون جاهزًا بحلول نهاية العام. وأضاف في ختام اجتماع استمر يومين للمجلس التنفيذي للمنظمة حول الجائحة «سنحتاج إلى لقاحات وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام. ثمة أمل».


وقالت صحيفة "القبس" إن الحجر الصحي المطبق على المسافرين إلى بريطانيا، أصبح أكبر أزمة تواجه قطاع السفر والطيران فيما تسعى المملكة المتحدة إلى البحث عن بدائل لمعالجة الأزمة، حيث كشفت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية عن خطة جديدة لإلغاء شرط استكمال مدة الـ 14 يوما قريبا.


وتفكر الحكومة البريطانية في اختيار نظام الاختبار الواحد لفيروس كورونا للمسافرين. وسيتم ذلك بعد فترة من الحجر الصحي التي ستصبح أقل من الـ 14 يوما الحالي. والخيار البديل هو نوع مختلف عن نهج الاختبارين، حيث سيتم اختبار المسافرين الدوليين في البلد الذي يسافرون منه قبل السفر إلى المملكة المتحدة، ثم يتم اختبارهم مرة أخرى بعد عدة أيام من وصولهم.


وأشارت صحيفة "الراي" إلى ما قاله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس، الثلاثاء، إنه رفع السرية عن جميع الوثائق المتعلقة بالتحقيقات الاتحادية في التدخل الروسي في الانتخابات واستخدام وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون خادما خاصا لرسائل البريد الإلكتروني الحكومية.


وكتب على "تويتر" يقول: «لقد أذنت برفع السرية تماما عن جميع الوثائق المتعلقة بأكبر جريمة سياسية في التاريخ الأميركي، خدعة روسيا. وبالمثل، فضيحة البريد الإلكتروني الخاص بهيلاري كلينتون. لا تنقيح!».


وقالت صحيفة "الأنباء" إن المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن طلب يوم أمس الثلاثاء ألا تُجري المناظرة المقررة مع الرئيس دونالد ترامب يوم 15 أكتوبر إذا كان ترامب لا يزال مصابا بفيروس كورونا في ذلك الوقت.


وأضاف بايدن للصحافيين: «إذا كان لا يزال مصابا بفيروس كورونا، فينبغي لنا عدم إجراء مناظرة».


وذكرت صحيفة "الراي" أن حوالى 40 دولة في الأمم المتحدة أصدروا يوم أمس، الثلاثاء، بمبادرة من ألمانيا، بيانًا مشتركًا دعت فيه الصين إلى «احترام حقوق» الأويغور في إقليمي شينجيانغ والتيبت، مبدية أيضًا قلقها في شأن تطوّرات الوضع في هونغ كونغ.


وقال السفير الألماني لدى الأمم المتحدة كريستوف هيوسغن خلال اجتماع للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المتخصّصة بحقوق الإنسان: «ندعو الصين إلى احترام حقوق الإنسان، خاصة حقوق الأشخاص من الأقليّات الدينية والعرقية، ولاسيّما في شينجيانغ والتيبت».


وأفادت صحيفة "الجريدة" بدخول قرغيزستان، البلد ذو الأهمية الاستراتيجية بمنطقة آسيا الوسطى، حالة من الفوضى السياسية، بعد أن اقتحم أنصار المعارضة مؤسسات حكومية واستولوا عليها احتجاجًا على نتائج الانتخابات التي اتهموا الرئيس حيثسورونباي جينبيكوف المقرب من روسيا بتزويرها.


واقتحم متظاهرون معارضون في قرغيزستان، مؤسسات حكومية في العاصمة بيشكيك، اعتراضًا على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي، التي كان التقارب بين الرئيس حيثسورونباي جينبيكوف وروسيا أحد عناوينها الخلافية.


وقالت صحيفة "الجريدة" إنه بعد أربعة أيام أمضاها في العلاج من فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من مليون في جميع أنحاء العالم، وتسبب في دمار اقتصادي واجتماعي، خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من مركز والتر ريد الطبّي، على وقع هدير محركات المروحية التي نقلته إلى البيت الأبيض وأصوات أنصاره الذين هتفوا باسمه.


وعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس الأول، إلى البيت الأبيض، إثر قضائه أربعة أيام في المستشفى للعلاج من فيروس كورونا الذي لم يُشفَ منه بعد، ووجه فورًا دعوة إلى الأمريكيين "للخروج مع توخّي الحذر"، واعدًا باستئناف حملته الانتخابية قريبًا.
AdvertisementS