AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر تستقبل عامًا دراسيًا استثنائيًا.. المحافظات ترفع درجة الاستعداد لاستقبال ملايين الطلاب .. مدارس جديدة وإجراءات احترازية مكثفة للوقاية من كورونا.. وتدريبات على استخدام التابلت

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 09:30 م
استعدادات المدارس
استعدادات المدارس
Advertisements
قسم المحافظات
محافظة القاهرة تستعد للعام الدراسي الجديد بـ 5459 مدرسة.. اعرف التفاصيل
تعليم الوادى الجديد تنهي الاستعداد للعام الدراسي
انتظام 285 ألفا و939 طالبًا وطالبة على مدار الأسبوع بمدارس سيناء
وسط إجراءات احترازية.. تعليم الإسكندرية: المدارس جاهزة للعام الجديد

يبدأ العام الدراسي الجديد صباح غد السبت فى غالبية مدارس المحافظات وسط اجراءات احترازية واستعدادات ضخمة لم تشهدها من قبل.

ويختلف العام الدراسي عن سوابقه خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا، حيث يعتمد الطلاب على التعليم الهجين الذي يجمع بين التعلم الالكتروني والحضور في المدرسة.

ففي القاهرة ، تستعد 5459 مدرسة بالعاصمة لاستقبال 2386831 طالبا وطالبة  بالعام الدراسى الجديد 2020/2021 الذى يبدأ صباح غدٍ السبت بمراحل التعليم المختلفة  .

من جانبه قال  اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة إنه تم ضرورة توفير المناخ الصحى الملائم للطلاب والمتابعة المستمرة للنظافة العامة للمدارس واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لحماية الطلاب من الاصابة بالأمراض ومتابعة الحالة الصحية للطلاب مؤكدًا على ضرورة تواجد الزائرة الصحية فى كل مدرسة بشكل دورى .

وطالب المحافظ بعمل فعاليات للتوعية الصحية من خلال الإذاعة المدرسية والندوات والمناظرات ومعسكرات النظافة واللوحات الارشادية بالمدارس مع توضيح الخطوات الإرشادية لتجنب العدوى والنظافة الشخصية والنظافة العامة في الطابور الصباحي والحصص المدرسية الأولى .

ووجه المحافظ بضرورة التنسيق الكامل بين مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق برفع الإشغالات وبؤر الباعة الجائلين وتكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجى ، بالإضافة الى قيام مديرى الإدارات والمدارس بالاهتمام بالنظافة العامة داخل فصول المدارس وإزالة الملصقات والتشوهات على أسوارها ودهانها وزيادة المساحات الخضراء وأعمال التشجير وتقليم الاشجار داخل وخارج المدارس ، والتأكد من صيانة الفصول وسلامة وكفاءة الإنارة وتوافر التهوية الجيدة ، والتأكد من إحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس وعدم تدلي أي أسلاك أو كابلات منها والاهتمام بنظافة دورات المياه وكذلك تطهير خزانات المياه أعلى المدارس حرصًا على صحة وسلامة وراحة التلاميذ والمدرسين ولتوفير الجو الملائم لإتمام العملية التعليمية بنجاح .

وأكد المحافظ على مدير مديرية التربية والتعليم بالتأكد من توافر عوامل الأمان والسلامة بالمدارس ، وتوافر متطلبات الدفاع المدني بها من حنفيات للحريق وتوصيلات المياه اللازمة وسد أي عجز في الأثاث المدرسي من المقاعد .


أما في محافظة الوادي الجديد،  فانتهت مديرية التربية والتعليم بمن الاستعدادات الخاصة ببدء العام الدراسى الجديد، الذى ينطلق صباح غد السبت فى مدارس المحافظة.

وأكد الدكتور جمال حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعى فى الفصول الدراسية وتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمدارس بشكل مركز ومكثف ومتابع من جميع المسئولين وقيادات التعليم.

اقرا ايضا:


وأضاف وكيل تعليم الوادى الجديد، أنه جرى تعليق ملصقات ولوحات إرشادية عن الوقاية من فيروس كورونا، وصيانة جميع المقاعد المدرسية بالمدارس، وبالنسبة لمرحلة رياض الأطفال فتم تجهيز واستكمال أعمال الدهان بألوان مناسبة لتلك المرحلة وتزويد قاعات رياض الأطفال بالأجهزة والوسائل التعليمية، لتوفير الجو المناسب للتلاميذ لبدء العام الدراسى الجديد 2020/2021 م.

ولفت جمال إلى أن المديرية تنفذ خطة الربط الإلكترونى بين ديوان المديرية والإدارات التعليمية الخمسة، والمدارس على مستوى المحافظة، واستخدام البرامج والخدمات الالكترونية المختلفة، خدمة البريد الإلكتروني، الاجتماعات والمؤتمرات المرئية المباشرة عبر (skype for business)، قواعد البيانات الموحدة ( الحكومة الإلكترونية )، تحديث بيانات الطلاب والقيد والنقل والنتائج، تحديث بيانات المعلمين والإداريين والترقيات والنقل والانتدابات، التدريب والامتحانات للمعلمين داخل مراكز الاختبارات المعتمدة بالمديرية والإدارات التعليمية.

وأشار جمال إلى أنه جرى تفعيل النظام الجديد للتعليم ( تابلت – توصيل شبكة الإنترنت بالمدارس)، حيث جرى عمل برنامج تدريبى للطلاب المتقدمين للصف الأول الثانوى العام وذلك للتدريب على مهارات استخدام التابلت والدخول على بنك المعرفة مما يساعد الطالب على الاطلاع والمذاكرة للمناهج.

وأكد وكيل تعليم الوادى الجديد أنه تم الانتهاء من توصيل شبكة إنترنت بالمدارس من خلال التنسيق والمتابعة المستمرة بين مديرية التربية والتعليم والشركة المصرية للاتصالات أنهت الشركة المصرية للاتصالات توصيل كوابل الألياف الضوئية ( Optical Fiber ) المدرسة لـ 27 مدرسة ثانوية عامة بنسبة 100 %


ومن الوادي إلى ارض الفيروز ، حيث حددت  مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء،  أيام الحضور وتوزيع أعداد الأطفال والتلاميذ والطلاب الذين سينتظمون في الفصول مع بداية العام الدراسي الجديد ، مع اتخاد الاجراءات الاحترازية.

وقال حمزة رضوان، وكيل مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء فى تصريحات صحفية، إن سير العمل يبدأ من السبت بكافة قاعات رياض الأطفال و المدارس، حيث ينتظم في الفصول 285 ألفا و939 طفلا وتلميذا على مدار أيام الأسبوع.

كما سيتم افتتاح المجمع الخدمي للامتحانات بحي الزهور بالعريش.

وقال، إنه سيتم استقبال الأطفال في رياض الأطفال في 162 قاعة على دفعتين، الأولى 76 قاعة ايام السبت والاثنين والأربعاء باجمالي ٢٧٢٦ طفلا وطفله مستوي أول، والدفعة الثانية داخل 86 قاعة ، ايام الاحد والثلاثاء والخميس بإجمالي3787 طفلا وطفلة مستوي ثان بإجمالي 6514 طفلا وطفله للمستويين.

وتابع أن المرحلة الابتدائية قد تحدد 268 مدرسة الإبتدائي وتعليم أساسي.
 
وتحددت الدراسة خلال 4 أيام بالنسبة للصف الأول والثاني والثالث الابتدائي هي " الاحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء" ، اما صفوف " الرابع والخامس والسادس" فستكون الدراسة لمدة يومي السبت والخميس.

وينظم طلبة وطالبات مدارس التعليم الفني في ٣٠ مدرسة بإجمالي 10077 طالب وطالبة موزعة كما يلي :

" 15 مدرسة تعليم صناعي بإجمالي 5494 طالبا وطالبة، و9 مدارس تعليم تجاري بإجمالي طلبة 3089 طالبا وطالبه،ومدرستين تعليم فندقي بإجمالي 299 طالبا وطالبه، و 4 مدارس التعليم الزراعي بإجمالي 1195 طالبا وطالبة.

ويبلغ إجمالي عددالأطفال و التلاميذ والطلبة في مختلف المراحل 285 الفا و939 ، موزعين حسب ايام الاسبوع كما يلي :

السبت 46221 ، ويوم الاحد 49674 ، ويوم الاثنين 46755 ، ويوم الثلاثاء 48736، ويوم الأربعاء 49035 ، ويوم الخميس 45518
بإجمالي، 285 الفا و939 طالبا وطالبة.


ومن ارض الفيروز الى عروس البحر المتوسط ، حيث أكد يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، على جاهزية جميع مدارس الاسكندرية لاستقبال العام الدراسي الجديد مع تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة ابنائنا من الاصابة بالأمراض المعدية بصفة عامة وفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ودخول (671) فصلا للخدمة في عدد (32) مدرسة للحد من الكثافات بالمراحل التعليمية المختلفة بالمحافظة.

وقال الديب إن الاولوية لصحة ابنائنا الطلاب والحفاظ عليهم وانه لا تهاون في تطبيق جميع الاجراءات الاحترازية وسوف يتم تطبيق القانون على أي مقصر، مضيفًا أنه وجه مديري عموم الادارات لتكثيف المتابعة على المدارس علاوة على قافلة المتابعة (الاتوبيس الطائر) التي تنطلق من المديرية.

وأشار الديب إلى أن اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية وجه بتلبية متطلبات الطلبة الاكثر احتياجًا وقد تم توزيع عدد 4000 شنطة مدرسية على مستوى المديرية والادارات التعليمية، منوهًا أن المحافظ يؤكد دائما على حسن معاملة اولياء الامور وتيسير جميع الامور لهم، وذلك في ظل المساهمة في التخفيف عن اعباء المواطنين.

ووجه يوسف الديب كلمة للمعلمين بأنهم الركيزة الاساسية للعملية التعليمية وانهم القدوة للجميع ولطلابهم على وجه الخصوص ويحملون رسالة سامية، مشددًا أنه لا تراجع عن محاربة الدروس الخصوصية وغلق السناتر فورا بعد اتخاذ الاجراءات القانونية وتقديم المخالفين للمساءلة القانونية.

وتابع أنه تم تخصيص أول (10دقائق) من الحصة الاولى لتوعيه الطلاب بالإجراءات الاحترازية وما يستجد منها.

ونسقت مديرية التعليم تنسيقًا كاملًا مع مديرية الصحة بالإسكندرية وتشكيل غرفة عمليات على مستوى لمدرسة والادارة والمديرية، وتم تجهيز حجرات العزل على ان تكون بجوار حجرة الزائرة الصحية قدر المستطاع وتزويدها بالماء الصابون والمطهرات

اقرأ أيضًا:
AdvertisementS