ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

موديرنا أم فايزر.. أيهما أفضل لعلاج كورونا؟

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 10:06 م
موديرنا أم فايزر..
موديرنا أم فايزر.. ايهما أفضل لعلاج كورونا ؟
Advertisements
آية التيجي
ظهر مؤخرا لقاحات مختلفة لعلاج والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وقد اظهرت العديد من الأبحاث والدراسات ان لقاح فايزر وموديرنا هما اقوى اللقاحات التي شهدت فاعلية كبيرة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

فعالية لقاح فايزر
أثبت لقاح فايزر هو احد اللقاحات المرشحة الرائدة لفيروس كورونا؛ حيث أنه فعال بنسبة 90 في المائة ، مما يمثل إنجازًا كبيرًا في السباق العالمي لوقف فيروس كورونا، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

قالت شركتا Pfizer ، إن النتائج الأولية لتجربة سريرية ضخمة تشير إلى أن تسعة من كل عشرة أشخاص يتلقون لقاح فايرز محميون من فيروس كورونا بنسبة تصل إلى 90%.


فاعلية لقاح موديرنا 
ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية، إنه وفق ما أفادت به شركة موديرنا الأمريكية أفاد الباحثون بأن نتائج لقاح موديرنا قد حققت تقدمًا كبيرًا فيما يخص فيروس كورونا المستجد.

ذكرت شركة موديرنا، إن لقاح فيروس كورونا التجريبي من موديرنا يبدو آمنًا ويؤدي إلى استجابة مناعية في جميع الفئات العمرية ، بما في ذلك كبار السن، والذي اظهر فاعلية بنسبة 94.5 بالمئة، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

أوضحت الدكتورة جاكلين ميللر، رئيسة قسم الأمراض المعدية في موديرنا، في اجتماع للجنة الاستشارية المعنية بالأمراض المعدية، إنه قد أجريت المرحلة الأولى من التجربة على ثلاث فئات عمرية من 18 إلى 55 ، و 56 إلى 70 و 71 عامًا. 

وأفادت الدكتورة جاكلين ميللر ، ان تلقى المشاركون جرعتين من لقاح موديرنا  100 ملجم من اللقاح بفاصل 28 يومًا؛ حيث إن الأجسام المضادة المعطلة التي تثبط الفيروس، والتي تم اكتشافها في جميع المشاركين ، بما في ذلك الفئة العمرية الأعلى، قد تم القضاء عليها.

وتابعت جاكلين ميللر، انه يبدو أيضًا أن جميع الفئات العمرية تنتج نفس الاستجابة المناعية، وهي علامة جيدة ، لأن كبار السن غالبًا ما يكون لديهم استجابات أضعف للقاحات، وكانت الآثار السلبية الأكثر شيوعًا هي الشعور بالتعب والقشعريرة والصداع والألم العضلي. 

من الأفضل في علاج كورونا موديرنا أم فايزر
وقال الدكتور عبد الهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفي روبرت وود جونسون الجامعي بنيوجيرسي، إن فاعلية لقاحي موديرنا وفايزر متقاربان بشكل كبير، مشيرا إلى أن نتائجهما ناجحة بنسبة تفوق ال ٩٠٪؛ حيث أن نجاح اللقاحين بشكل كبير؛ شئ يدعو للاطمئنان والارتياح للأطباء والعالم أجمع.

بينما علق  الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة الأسبق وعضو  اللجنة العليا للفيروسات الكبدية،  أن الفرق  بين  لقاحي  فايزر وموديرنا المحتملين ليس كبيرًا بل هما متشابهان كثيرًا، حيث أنهما نوع من أنواع الفاكسين يسمى " RNA " فاكسين وهو  نوع من أنواع الفاكسين يتم لأول مرة استخدامه، ويعمل على الحمض النووي نفسه.

واضاف حاتم، إلى ان الفارق بين لقاح موديرنا وفايزر، ان  لقاح "موديرنا" يعمل على تحفيز مناعة الجسم لمقاومة الفاكسين  ويستعمل على مرتين  الأولى  يعقبها الثانية في غضون 28 يوما، لكن مشكلة لقاح فايزر تتمثل في سبل التخزين حيث أنه يتطلب درجات حرارة باردة منخفضة جدا تصل إلى سالب 70 وهي درجة حرارة ستواجه مشكلة كبيرة في عملية النقل، بالتالي لقاح موديرنا له الأفضلية في عملية النقل ومن ثم  هناك توقع بأن يكون أفضل كثيرًا من لقاح فايزر. 
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements