ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بروتوكول تعاون بين "النقل" والوادي الجديد لرصف وازدواج 800 كم داخل المحافظة

السبت 21/نوفمبر/2020 - 02:57 م
صدى البلد
Advertisements
منصور ابوالعلمين
وقع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، بروتوكول تعاون لرصف وإعادة ازدواج 800 كم طرق ورفع كفاءة الطرق في محافظة الوادي الجديد.

وأكدت المهندسة ميرفت إبراهيم شحاتة، وكيل وزارة النقل مدير فرع الهيئة العامة للطرق والكباري بالوادي الجديد، اليوم السبت، أن البروتوكول يتضمن رصف ورفع كفاءة وازدواج 800 كم في نطاق المحافظة، وذلك ثمرة تعاون مثمر بين اللواء محمد الزملوط، محافظ الإقليم، ووزارة النقل.

وأوضحت ميرفت، أن البروتوكول يتضمن رفع كفاءة وازدواج 3 طرق بالمحافظة بواقع 120 كم طريق "درب الأربعين – شرق العوينات"، وطريق " شرق العوينات – الداخلة" بطول 375 كم، وطريق " الداخلة – الفرافرة" بطول 300 كم، وجرى بالفعل الانتهاء من أعمال الرفع المساحي لهذه الطرق تمهيدًا لتنفيذها خلال الفترة القليلة المقبلة لتنتهي هذه المشروعات خلال العامين المقبلين ضمن البروتوكول الذي وقعه وزير النقل مع الهيئة الهندسية.

ولفتت ميرفت، إلى أن وزارة النقل، تنفذ حاليًا شبكة طرق داخل المحافظة تتضمن رصف ورفع كفاءة وازدواج، بهدف تنفيذ شبكة طرق على أعلى مستوى حيث جاري حاليا رصف ورفع كفاءة طريق يربط بين توشكى في أسوان ومنطقة درب الأربعين في باريس بطول 226 كم.

من جانب اخر نفذ الدكتور يوسف دياب، باحث بالمعمل المركزي للنخيل، بمحافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، تجربة جديدة لإنتاج "الأزولا" لما لها من استخدامات عديدة ومميزة، بحيث تكون تجربة إرشادية كمشروع لشباب المزارعين غير مكلفة وتدر عائدًا اقتصاديًا ممتاز.

وقال دياب، إن "الأزولا" هو نبات أخضر بسيط التركيب، يحتوى على نسبة عالية من البروتين، ويمكن استخدامه كمكون مهم في أعلاف الدواجن والأسماك والحيوانات وتستخدم كبديل للأسمدة المعدنية وفى الزراعة العضوية، وكذلك تستخدم "الازولا" في زيادة خصوبة التربة وفي تنقية المياه الملوثة وإعادة تدويرها، فيما ينتج الفدان من طن إلى طن وربع يوميا من "الازولا" ويزرع مرة واحدة بالعمر ويعطي إنتاج مدي الحياة، ولا يحتاج أي تكاليف سوي إنشاء المزرعة فقط، وينتج الفدان الواحد 30 طن شهريا في حين (ينتج فدان البرسيم 3 طن شهريا ويحتوي على بروتين 8-12 % فقط).

وأشار دياب إلى إمكانية زراعة "الازولا" فوق أسطح المنازل، في أوعية من البولي ايثلين واستخدام العلف الناتج لتغذية الطيور والمواشي، وتوفير نفقات الأعلاف وارتفاع ثمنها وبالتالي يساعد على خفض أسعار اللحوم.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements