ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نائب: تكليفات الرئيس بتوفير لقاح فيروس كورونا مجاناً انتصار كبير لحقوق الإنسان في الصحة

الأحد 13/ديسمبر/2020 - 11:43 ص
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
ماجدة بدوى
وصف اللواء طارق رسلان نائب رئيس حزب المؤتمر وعضو مجلس الشيوخ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بتوفير لقاح فيروس كورونا بالمجان للمواطنين بأنه انتصار كبير لحقوق الانسان المصرى فى الصحة مؤكدًا أنه ولأول مرة فى تاريخ مصر يتم تطبيق المفهوم الشامل لحقوق الانسان فى الحياة والسكن الكريم والصحة والتعليم.

وأشاد "رسلان" فى بيان له أصدره اليوم بالسياسة الحكيمة والإدارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى لملف أزمة فيروس كورونا منذ ظهوره مؤكدًا ان الادارة الرئاسية الناجحة لهذا الملف كانت فى مقدمة الأسباب الرئيسية للتخفيف من التداعيات السلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد المصرى.

وأوضح النائب طارق رسلان أهمية حصول مصر على لقاح كورونا في الوقت الذى نواجه خلاله الموجة الثانية من الفيروس ، مشيرا إلى أن حصول مصر على اللقاح في هذا التوقيت يعكس قدرتها ومكانتها الدولية واستمرار تحقيق نجاحاتها فى مواجهة فيروس كورونا خاصة أن اللقاحات تعتبر واحدة من أهم وسائل المواجهة والتقليل من انتشار فيروس كورونا.

وأعلن النائب طارق رسلان تأييده لتوزيع اللقاح طبقا للإستراتيجية التي تم الإعلان عنها بتوزيعه على الفئات الأكثر احتياجا  في مقدمتهم الأطقم الطبية والذين يعتبرون خط الدفاع الأول فى المواجهة مع فيروس كورونا لحمايتهم من هذا الفيروس واستمرارية مواجهتهم البطولية لانقاذ المصريين من التداعيات السلبية للفيروس.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد استقبلت الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم" الصينية بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشانغ والسفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى مصر.

وأوضحت الوزيرة أن مصر تشهد يومًا تاريخيًا، موجهة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لحرصه على توفير لقاح فيروس كورونا للشعب المصري، مؤكدة أن مصر أول دولة أفريقية تحصل على لقاح فيروس كورونا.

وأشارت إلى عمق وترابط العلاقات مع الشعب الإماراتي، بالإضافة إلى علاقات الصداقة مع الشعب الصيني، حيث استطاعت مصر الحصول على أولى شحنات اللقاح الصيني من شركة "سينوفارم" الصينية بدعم من شركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية.

وأكدت الوزيرة أن أزمة كورونا أظهرت تضامن الشعوب، حيث وجهت الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة والحكومة الصينية لدعمها الشعب المصري في الحصول على تلك اللقاحات، لافتة إلى أن ذلك اللقاح هو ما تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه في مصر، معربة عن فخرها بالمشاركة من أجل الإنسانية، في التجربة الإكلينيكية للقاح الصيني.

ولفتت إلى أن ذلك اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، قائلة إن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وذكرت الوزيرة أن تلك الشحنة تمثل أولى الشحنات ضمن عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مؤكدة توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جاڤي) للحصول على المزيد من اللقاحات، مضيفة أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يومًا.

وتابعت أنه سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة جميع التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.
Advertisements
Advertisements
Advertisements