ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أبرزها ارتفاع السكر وتلف الأعصاب.. تعرف على أسباب الإصابة بـ القدم السكري

الإثنين 11/يناير/2021 - 11:55 ص
صدى البلد
Advertisements
هاجر هانئ
تُعد تقرحات القدم من المضاعفات الشائعة لـ مرض السكري الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد، حيث تتشكل نتيجة تحطم أنسجة الجلد وكشف الطبقات الموجودة تحتها، وهي أكثر شيوعًا تحت أصابع القدم الكبيرة وكرة قدمك، ويمكن أن تؤثر على قدميك وصولًا إلى العظام. 

يمكن أن يصاب جميع مرضى السكري بقرح القدم وآلام القدم ، ولكن العناية الجيدة بالقدم يمكن أن تساعد في الوقاية منها يختلف علاج قرح القدم السكرية وآلام القدم باختلاف أسبابها.

اقرأ أيضا..

أكد موقع healthline، أن تحدث قرح السكري بشكل شائع بسبب: ضعف الدورة الدموية، ارتفاع نسبة السكر في الدم، تلف الأعصاب، قدم متهيجة أو مجروحة.

ضعف الدورة الدموية هو شكل من أشكال أمراض الأوعية الدموية التي لا يتدفق فيها الدم إلى القدم  بكفاءة، يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية أيضًا إلى زيادة صعوبة التئام القرحة.

يمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز المرتفعة إلى إبطاء عملية التئام قرحة القدم المصابة ، لذا فإن إدارة نسبة السكر في الدم أمر بالغ الأهمية، غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 وقتًا أكثر صعوبة في مقاومة التهابات القرحة.

ولتلف الأعصاب تأثير طويل المدى ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الإحساس في قدميك، كما يمكن أن تشعر الأعصاب التالفة بالوخز والألم في البداية،  يقلل تلف الأعصاب من حساسيتك لألم القدم وينتج عنه جروح غير مؤلمة يمكن أن تسبب تقرحات.

ويمكن التعرف على القرحة عن طريق التصريف من المنطقة المصابة وأحيانًا تكون كتلة ملحوظة غير مؤلمة دائمًا، كما أن الجلد الجاف شائع في مرض السكري، و قد تكون القدم أكثر عرضة للتشقق مما يسبب نزيف الجروح.
Advertisements
Advertisements
Advertisements