ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

8 مخاطر يسببها نقص الزنك بالجسم .. احذر منها

الإثنين 11/يناير/2021 - 11:01 م
مخاطر الزنك
مخاطر الزنك
Advertisements
قسم المرأة
لكي نتجنب مشاكل صحية كثيرة يجب التأكد من توافر المعادن الأساسية داخل الجسم بالكميات المناسبة، ويعد الزنك واحدًا من أهم المعادن التي ينتج عن نقصانها ضررًا لصحتنا بشكل ملحوظ. 

لذلك وفقا لتقرير بموقع "power of  positivity” نستعرض لك أهم 8 مخاطر يسببها نقص الزنك بالجسم.  

1. حب الشباب

‎حيث أن الزنك يوفر فوائد عديده تعمل كمضادات للالتهابات، والتي يمكن أن تمنعك من الإصابة ببثور سيئة، فبرغم أن الكثير من الأشياء الأخرى أيضًا تتسبب في ظهور حب الشباب، كروتين العناية بالبشرة، والماكياج الذي تستخدمينه ، والمشاكل الهرمونية، أو حتى نظامك الغذائي، ولكن إذا بدا أنك تتبعي جميع القواعد للعناية الجيدة بالبشرة وما زلت تجدِ وجهك مغطى بحب الشباب، فيجب حينها أن تنتبهي لإضافة الزنك لاختياراتك الغذائية. 

2.مشاكل النوم

قلة النوم له العديد من السلبيات بما في ذلك زيادة الوزن، وقلة التركيز، والتفكير الإيجابي، يساعد الزنك على إنتاج وتنظيم هرمون النوم الميلاتونين في الجسم، لذا فإن نقصه يمكن أن يسبب الأرق أو اضطراب النوم.
حيث لقد وجدت الدراسات أن تناول مكملات الزنك والمغنيسيوم والميلاتونين يمكن أن يعزز جودة نومك بشكل كبير.

3.مشاكل السمع 

ربما تكون معلومة غريبة لكن نقص الزنك يمكن أن يسبب لك مشاكل في السمع حيث وجدت دراسة أن 12 من كل 100 شخص يعانون من طنين الأذن يعانون أيضًا من نقص الزنك، وفي الوقت نفسه أظهرت دراسات أخرى أنه يمكن علاج ضعف السمع بالزنك بشكل أفضل من الأدوية.
من المحتمل أن يكون هذا بسبب حقيقة أن الزنك له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على صحة القوقعة.

4.بطئ التئام الجروح 

عندما تصاب بجرح أو خدش من أي نوع، يتجلط الدم بأسرع ما يمكن مما يمنعك من النزيف في الإصابات الكبيرة، ولمنع أي عدوى سواء بكتيرية أو فيروسية في الإصابات الطفيفة. إذا كنت تعاني من نقص في الزنك، فإن الضعف في جهازك المناعي يمكن أن يتسبب في شفاء أي جروح مفتوحة بشكل أبطأ، لأن الجسم يحتاج إلى الزنك لإصلاح الأنسجة.

اقرأ أيضًا|

5. توقف النمو (عند الأطفال) 

من المرجح أن يعاني الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من المعدن من توقف النمو وذلك لأن الزنك له تأثير كبير على نمو الخلايا، لذلك من المهم أن يحصل الأطفال علي الكمية المناسبة من الزنك.

6.نقص المناعة 

الزنك هو معدن مهم جدًا لجهاز المناعة، إنه يعزز نمو الخلايا التائية وهو أمر حيوي في تمايزها عن خلايا الدم البيضاء لدينا، وهو ما نحتاجه للوقاية من المرض. 
كما أنه يعمل على قتل البكتيريا والخلايا السرطانية والفيروسات في عملية تعرف باسم موت الخلايا المبرمج.
يشكل الزنك أيضًا أساس لمجموعة واسعة من البروتينات ومستقبلات الهرمونات، وكلاهما ضروري لتوازن المزاج والصحة، بالإضافة إلى أنه يدعم حماية أغشية الخلايا المتعددة بل ويلعب دورًا رئيسيًا في نسخ الجينات، فإذا كنت بدون الزنك، فأنت بدون جهاز مناعة فعال. 

7. ضعف البصر

تحتوي العينان على كمية كبيرة من الزنك المركز، خاصة في شبكية العين وحولها، هذا يرجع إلى حد كبير إلى حقيقة أن الزنك مسؤول عن نقل فيتامين أ إلى أعلى من الكبد وأخيرًا إلى شبكية العين،  وسيحافظ فيتامين أ هذا على الأصباغ الواقية الموجودة في العين، مما يسمح برؤية حادة.

8.الحساسية المفرطة

يلعب الزنك دورًا كبيرًا في الطريقة التي يخزن بها الجسم الهيستامين، وهو المكون المسؤول عن التحكم في الحساسية، يؤدي القليل جدًا من الزنك إلى إفراط في إنتاج الهيستامين، وهذا يمكن أن يسبب حساسية أعلى وأعراض حساسية أخرى، لهذا السبب يجب التأكد من توافر الزنك بكميته المناسبة داخل جسمك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements