ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الزملوط: نشهد نهضة تنموية حقيقية بسبب مشروعات الظهير الزراعي بالوادي الجديد.. فيديو وصور

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 09:24 ص
صدى البلد
Advertisements
منصور ابوالعلمين
نهضة تنموية حققتها مشروعات الظهير الزراعي على أرض محافظةالوادي الجديد، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، بالتوسع فى المشروعات التنموية ومنها مبادرة اللواء محمد الزملوط محافظ الاقليم ، بطرح مشروعات الظهير الزراعي علي مستوي قري ومدن المحافظة من اجل توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة.

يقول احمد الحسن ، المنفذ لمشروع الاستصلاح بالظهير الزراعي الذي تنفذه جمعية البرابخ الغربية، ان المشروع يعد احدي المشروعات التي تخدم الشباب في المقام الاول وذلك  تنفيذا لسياسة الدوله .

اقرا ايضا:

أول مشروع لتربية دودة القز وإنتاج الحرير على مستوى الشرق الأوسط في الوادي الجديد.



وأضاف الحسن، أنه يجري حاليا عملية الاستصلاح يليها عملية تركيب الشبكات وخطوط المياه ، تمهيدا لتسليم  كل شاب 5 افدنة مكتملة المرافق ، مشيرا الي ان هذا الانجاز  ناجم عن تكاتف جهود كلا من  المهندس عبد الحكم جبالي رئيس مركز ومدينة بلاط والمهندس سيد عبد الحي مدير ادارة التضامن ومحمد منصور السيد رئيس مجلس ادارة  جمعية البرابخ. 


من جانبه أكد محمد منصور رئيس مجلس ادارة  الجمعية، أنه سيتم تسليم كل منتفع 5 افدنه  مستصلحة لزراعتها  طبقا للبروتوكول الموقع  بين الجمعية ورئاسة مركز بلاط، موضحا أنه سيتم تسليم الارض للشباب  لتشغيل المرحله الاولي من المشروع، وبعد ذلك سيتم البدء في تشغيل المرحلة الثانية بعد توفير الموارد المالية  المخصصة لذلك. 
  
وكانت الوحدة المحلية لمركز بلاط بمحافظة الوادى الجديد، قد نفذت  مشروع الظهير الزراعى  فى 4 مناطق بواقع 3 قرى ومدينة بلاط .

واكد  رئيس المركز ،أن المشروع جرى تنفيذه فى مدينة بلاط، بعد أن تولى الشباب القائم على تنفيذ المشروع حفر بئر جوفي.

وأضاف جبالى، أنه جارى تجهيز مساحة الأرض المخصصة لهم تمهيدًا لاستصلاحها وزراعتها، بينما جرى تنفيذ المشروع في قرى "  البرابخ باولاد عبدالله  - البشندى – مرزوق" حيث جرى حفر الآبار وتركيب محطات الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار فى قرى البشندى والبرابخ بأولاد عبد الله. بينما يستعد الشباب لحفر جوفى وتجهيز الأرض لتنفيذ المشروع فى قرية مرزوق.

وأوضح عبد الحكم، أن مشروع الظهير الزراعى بمركز بلاط ينفذ على مساحة 1000 فدان، جرى توزيعهم على المناطق الأربعة التى ينفذه بها بواقع 250 فدانا لكل منطقة.

وكان محافظ الوادى الجديد، اللواء محمد الزملوط،  قد دشن في ديسمبر 2017، مشروع الظهير الزراعي، وهو عبارة عن تخصيص مساحة من الأراضى المملوكة للدولة لصالح عدد من الشباب في كل  قرية ضمن المبادرة بما لا يقل عن 200 فدان يجرى تقسيمها على نحو 40 شابًا من شباب الخريجين على أن يكونوا ضمن هيكل تنظيمى فى شركة مساهمة ومشهرة فعليا، ويمكن أن تصل مساحة الأرض حتى 1000 فدان حسب احتياج شباب كل قرية، لاستيعاب الأعداد المتزايدة من غير العاملين من شباب الخريجين.

Advertisements
Advertisements
Advertisements