الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جمال هيكل: رخصة تصنيع السجائر الجديدة تنعش الاستثمار وتحمي الصناعة الوطنية

صدى البلد

أكد الدكتور  جمال هيكل، الخبير الاقتصادى،  أن طرح رخصة تصنيع سجائر جديدة فيه مزايا عديدة وفيه حماية في الوقت نفسه للشركة الشرقية للدخان وإن كانت ستتأثر إيراداتها سلبا وكذلك أرباحها، إلا إنه بالنظر للصالح العام، فإن موازنة الدولة هى المستفيد الأكبر .

أضاف جمال هيكل ، أنه فيما يتعلق بطرح الرخصة الجديدة، هناك اكثر من عامل،  منها ما يتعلق بالإيرادات العامة للقطاع الذي يورد أموال كبيرة من الضرائب والايرادات للموازنة العامة حوالى 60 مليار سنويا، إضافة إلى ملكية الحكومة داخل الشرقية للدخان ممثلة في القابضة الكيماوية.

أوضح جمال هيكل، إنه في نفس الوقت فإننا نتحدث عن العوائد التي تصل من أرباح الشركة  الجديدة للموازنة العامة، وفي الوقت نفسه فإن الطرح الجديد سيكون فيه جزء ثمن الرخصة نفسه،  وهو يمثل فائدة  للموازنة من خلال ضخ استثمارات جديدة تنشط السوق .

أشار إنه بشكل عام  فإن دخول لاعب جديد للسوق أمر جيد جدا،  خصوصا  أن الشركة الشرقية لها وضع احتكارى وليس سيء أيضا، لأنها شركة  تورد جزءا كبيرا من إيراداتها للدولة فى صورة ضرائب وأرباح .

وقال  الدكتور جمال هيكل، إن الرخصة الجديدة واضح أنها  مرجحة وداعمة للخزانة العامة عن فكرة تشجيع التنافس،  وعندنا مثلا مجموعة شروط في الكراسة  الحالية حمت الشركة الشرقية منها أن حماية اصناف الشرقية من خلال اقتصار إنتاج الشركة علي الأصناف التي لاتقع ضمن الشريحة الضريبية الأقل، وهذا امر مهم ويحافظ على الشركة وعلى سوق  السجائر الشعبية .

أضاف أن الكراسة تسمح للشركة الشرقية بالدخول ب 24% من راس مال الشركة الجديدة، وهذا أمر مهم "ففي النهاية الموضوع فيه حماية من الدولة وفيه أكثر من هدف، واعتقد أن  استفادة الموازنة العامة ستكون أفضل،  وبالتالي تم طرح هذه الكراسة .

وستكون هناك منافسة حقيقية في التصنيع" .