الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في الذكرى العاشرة لمقتل أخطر إرهابي في العالم.. بايدن: تنظيم القاعدة يختفي من أفغانستان

اسامة بن لادن
اسامة بن لادن

 الرجل الذي كان في يوم من الأيام أسوأ إرهابي في العالم والذي ادعى أنه العقل المدبر لـ هجمات 11 سبتمبرتم قتله في عملية لفريق SEAL في باكستان عام 2011، إلا أن مقتله لم يجلب السلام إلى منطقة الشرق الأوسط، حتى بعد 20 عامًا من القتال الأمريكي في أفغانستان وشن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش "الحرب على الإرهاب".

وقال الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن إن القاعدة تدهورت إلى حد كبير في أفغانستان بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن نيتها سحب جميع قواتها بحلول 11 سبتمبر 2021، بعد 20 عامًا من مقتل ما يقرب من 3000 أمريكي في الهجوم الإرهابي الأكثر دموية على الولايات المتحدة.

وقال بايدن “لقد وضعنا حداً لأطول حرب في أمريكا وسحب آخر جنودنا من أفغانستان ، فإن القاعدة قد تدهورت إلى حد كبير هناك” .

وأضاف أن “الولايات المتحدة ستظل يقظة بشأن التهديد من الجماعات الإرهابية التي انتشرت في جميع أنحاء العالم”.

وعلى الرغم من تلاشي نفوذ القاعدة في البلاد، لا تزال حركة طالبان نشطة للغاية في الجمهورية الأفغانية، حيث يقول الكثيرون إنها أقوى مما كانت عليه في عام 2001 - عندما غزت القوات الأمريكية أفغانستان. 

وتتواصل الاشتباكات في أفغانستان بين مقاتلي طالبان والجيش الأفغاني، على الرغم من انطلاق محادثات السلام بين الحركة وكابول في الدوحة في سبتمبر الماضي.

وقال بايدن “سنواصل مراقبة وتعطيل أي تهديد ينشأ من أفغانستان لنا، وسنعمل على مواجهة التهديدات الإرهابية لوطننا ومصالحنا بالتعاون مع الحلفاء والشركاء في جميع أنحاء العالم”

وألقى الرئيس خطابًا بمناسبة الذكرى العاشرة لتعقب زعيم القاعدة أسامة بن لادن من قبل الولايات المتحدة في باكستان ، على بعد حوالي 200 كيلومتر من الحدود الأفغانية، في 2 مايو 2011. 

وشغل بايدن منصب نائب الرئيس الأمريكي في إدارة أوباما في ذلك الوقت، وأشاد بالرئيس السابق وأجهزة المخابرات على عملهم الجيد.

وقال بايدن: "لقد تبعنا بن لادن إلى أبواب الجحيم - وحصلنا عليه".

ولم يشاهد الجمهور أبدًا صور جثة بن لادن، وبحسب ما ورد أُلقي في المحيط بعد القضاء عليه.

ومع ذلك ، فإنه قابل للنقاش حول ما الذي أدى بالفعل إلى تراجع تنظيم القاعدة، والذي كان في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في أخطر حالاته وانتشاره. 

وتم تقويض تأثير الجماعة الإرهابية بسبب صعود تنظيم داعش، الذي ظهر بالفعل في عام 2004 من فلول القاعدة في العراق. 

ويقال إن الجماعة لديها نزاع أيديولوجي مع قيادة القاعدة.
 

في وقت سابق من الأسبوع الجاري، تعهدت القاعدة بمواصلة حربها ضد الولايات المتحدة "على جميع الجبهات ما لم يتم طردها من بقية العالم الإسلامي"، حسبما نقلت شبكة سي إن إن عن اثنين من النشطاء ينتمون إلى الجماعة.

ولم تتوقف مطاردة بن لادن بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر. بعد تسعة أيام من المأساة ، أعلن الرئيس السابق جورج دبليو بوش بدء "حربه على الإرهاب".

وقال بوش في خطاب متلفز أمام جلسة مشتركة للكونجرس في 20 سبتمبر 2001، “تبدأ حربنا على الإرهاب مع القاعدة، لكنها لا تنتهي عند هذا الحد” مضيفا “لن تنتهي حتى يتم العثور على كل جماعة إرهابية ذات نفوذ عالمي، وإيقافها وهزيمتها”

وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، طورت وكالة المخابرات المركزية أيضًا ما يسمى بـ "تقنيات الاستجواب المعززة" ، بما في ذلك الإيهام بالغرق أو محاكاة الغرق. 

وبحسب ما ورد وافقت وزارة العدل على الأساليب التي يستخدمها المحققون في ظل إدارة بوش. اكتسبت هذه التقنية "شعبية" من قبل المحققين الذين استخدموها ضد الإرهابيين المزعومين المزعوم تورطهم في مؤامرة 11 سبتمبر.

وفي غضون ذلك، اتهمت سوريا في مناسبات عديدة الولايات المتحدة وحلفائها باستخدام المتشددين الجهاديين ، بما في ذلك فرع القاعدة ، للقتال ضد الحكومة السورية ، حيث كانت البلاد غارقة في حرب أهلية مدمرة منذ انتفاضة 2011.

وبعد مقتل بن لادن، أعلن الرئيس السابق أوباما خفض عدد القوات في أفغانستان لكنه فشل في إجراء انسحاب كامل. في عهد أوباما ، انخفض عدد القوات الأمريكية في البلاد إلى 100000 في عام 2010.

وغرد خليفته، دونالد ترامب ، بأنه يريد خروج جميع الجنود الأمريكيين بحلول عيد الميلاد 2020 لكن طموحاته لم تؤت ثمارها.

ويبلغ العدد الرسمي للقوات الأمريكية في أفغانستان حوالي 2500 ، لكن تقارير وسائل الإعلام تقول إنه في الواقع لا يقل عن 1000 جندي إضافي. يبلغ عدد أفراد الناتو المنتشرين في البلاد حوالي 7000 فرد.

ووفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية، كلفت الحروب في أفغانستان والعراق وسوريا دافعي الضرائب الأمريكيين أكثر من 1.57 تريليون دولار منذ 11 سبتمبر 2001.