الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة: قيادة السيارة لكبار السن تسبب ضعف الإدراك وتزيد من الخرف

قيادة السيارة
قيادة السيارة

تعتبر قيادة السيارة في الشوارع مهمة يومية لمعظمنا، ويراها البعض عملية معقدة تتطلب وظائف إدراكية ومهارات حركية متناسقة وسريعة.

ونشر باحثون بجامعة كولومبيا دراسة متطورة في مجال الصحة العامة تهدف لرصد ضعف الإدراك والخرف لدى كبار السن الذين يمارسون مهمة القيادة باستخدام بياناتهم المسجلة أثناء القيادة الواقعية.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" فإن الدراسة تشير إلى تأثر كبار السن بضعف الإدراك، والزيادة من ظهور أعراض الخرف الطفيف عليهم نتيجة لممارستهم مهمة القيادة الواقعية.

وسجل الباحثون بيانات الحركة والإدراك من خلال تقنيات متطورة يتم وضعها داخل السيارة، حيث أجريت التجربة على 2977 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 65 و 79 عاما، ولم يكن لديهم ضعف إدراك ملحوظ قبل التجربة التي إستمرت من أغسطس 2015 الى مارس 2019.

وقال جوهوا لي، أستاذ علم الأوبئة والتخدير في كلية الصحة العامة وكلية فاجيلوس للأطباء والجراحين التابعتين لجامعة كولومبيا، وهو كبير واضعي الدراسة «القيادة مهمة معقدة تشمل عمليات إدراكية معقدة وتتطلب وظائف إدراكية ضرورية ومهارات حركية حسية. تشير دراستنا إلى أن سلوكيات القيادة الحقيقية يمكن أن تستخدم دليلاً شاملاً وموثوقاً للضعف الإدراكي البسيط والخرف».

وأضاف «في حال ثبوت صحتها، يمكن أن توفر تلك اللوغاريتمات المطورة في هذه الدراسة أداة مسح جديدة وغير بارزة للرصد المبكر للضعف الإدراكي البسيط والخرف في السائقين كبار السن وإدارتهما».