الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العراق..30 فرقة إطفاء تشارك فى السيطرة على حريق هائل بقلب بغداد

صدى البلد

أخمدت فرق الدفاع المدني حريقاً هائلاً اندلع داخل كميات كبيرة من الأثاث المستعملة وسط العاصمة العراقية بغداد.

وبحسب بيان مديرية الدفاع المدني العراقية فقد استنفرت للسيطرة على الحريق الذي اشتعل داخل كميات هائلة من الأثاث المستعملة أسفل جسر النهضة سوق الجمعة وسط بغداد 30 فرقة إطفاء.

وحول آلية إطفاء الحريق اوضحت انه تم تطويق المكان وعزل النيران التي اشتعلت داخل كميات كبيرة من الأثاث المستعملة والأخشاب وأجهزة التبريد والثلاجات.

وعن حجم الأضرار الناتجة عن الحريق أكدت أنها مادية فقط ، ودون تسجيل إصابات أو خسائر بشرية ، بحسب البيان.

وجراء الحادث طلب الدفاع المدني فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية بالاعتماد على تقرير خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق بادئ الأمر .

والأربعاء (5 مايو2021) أخمدت فرق الدفاع المدني ايضاً حريق داخل سوق شمال العاصمة بغداد، وإنقاذ 138 محل تجاوز في السوق من النيران.

"فرق الدفاع المدني طوقت النيران التي اندلعت في محل لبيع الإسفنج بادئ الأمر، ومنعت فرق الاطفاء اتساع النيران الى المحال التجارية المجاورة وأخمد الحريق دون تسجيل إصابات أو خسائر بشرية مع تحجيم الاضرار المادية داخل السوق"، وفقاً للبيان.

ولفت البيان إلى أن "سبب الحادث كان نتيجة تماس كهربائي داخل جهاز تحويل التيار الكهربائي في محل للإسفنج والذي أشعل الحريق بادئ الأمر".

يذكر أن محكمة تحقيق الرصافة أصدرت مذكرات قبض بحق مجموعة موظفين في مستشفى ابن الخطيب، على خلفية حادثة حريق المستشفى.

وأعلن العراق، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، على أرواح ضحايا سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كورونا في مستشفى ببغداد.

وأصدر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عدة قرارات حول حادث اندلاع حريق في مستشفى ابن الخطيب في بغداد تضمنت "التحقيق في حادث حريق مستشفى ابن الخطيب، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم"، وسحب يد كل من وزير الصحة ومحافظ بغداد ومدير عام دائرة صحة الرصافة وإحالتهم الى التحقيق.

وتوعد الكاظمي، بمحاسبة المقصرين الذين تسببوا بحادثة المستشفى، مشدداً على أن "الإهمال يعد جريمة لا يمكن السكوت عليها ويحاسب عليها القانون".

ووافق رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم أمس الثلاثاء، على طلب الاستقالة الذي قدمه وزير الصحة والبيئة حسن التميمي وذلك بعد صدور التقرير الخاص بلجنة التحقيق المشكلة على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء، الثلاثاء (4 مايو 2021)، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وافق  على طلب الاستقالة التي قدمها وزير الصحة والبيئة حسن التميمي وذلك بعد صدور التقرير الخاص بلجنة التحقيق المشكلة على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب".

وكان مجلس الوزراء قد صوت في جلسته التي عقدت الثلاثاء على توصيات اللجنة التحقيقية المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء (140 لسنة 2021) بشأن حادث حريق مستشفى ابن الخطيب.