الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هذه الدولة تعلق استخدام موقع تويتر إلى أجل غير مسمى

موقع تويتر
موقع تويتر

لأسباب تتعلق بالتأثير على الاقتصاد النيجيري، أعلن وزير الإعلام النيجيري أن الحكومة النيجيرية ستعلق استخدام موقع تويتر في البلاد إلى أجل غير مسمى.

 

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، جاء في بيان صدر يوم الجمعة أن الحظر يرجع إلى الاستخدام المستمر للمنصة في أنشطة قادرة على تقنين  وجود الشركات في نيجيريا، ويأتي ذلك بعد أيام فقط من إزالة تغريدة للرئيس محمد بخاري لخرقها قواعد الموقع.

 

ولم يذكر البيان تفاصيل الخلاف، ولكن سبق أن انتقد وزير الإعلام لاي محمد قرار شركة التواصل الاجتماعي الأمريكية العملاقة ، واصفا إياه بـأنه يتسمم بالمعايير المزدوجة.

 

وأزال الموقع - الذي كان لا يزال متاحًا للمستخدمين في نيجيريا بعد إعلان يوم الجمعة - تغريدة أرسلها الرئيس في 1 يونيو، وأشار إلى الحرب الأهلية النيجيرية 1967-1970 وإلى معاملة أولئك الذين يسيئون التصرف في نيجيريا وقمعهم.


قال متحدث باسم موقع تويتر، إن المنشور ينتهك قوانين الموقع، وسيُطلب من مالك الحساب حذف التغريدة المخالفة وقضاء 12 ساعة مع حسابه في وضع القراءة فقط، ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل، وكذلك لم تكن هناك تفاصيل حول كيفية عمل حظر نيجيريا عمليًا في بيان يوم الجمعة، أو أي تفسير لكيفية تقويض تويتر لوجود الشركات في نيجيريا.


وكشف البيان أيضًا أنه تم إخبار هيئة تنظيم البث الوطنية ، NBC ، ببدء عملية ترخيص جميع خدمات البث عبر الإنترنت وعمليات وسائل التواصل الاجتماعي في نيجيريا، وكانت قد تلاعبت الحكومة النيجيرية بفكرة تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد، وكانت هذه الإدارة مهووسة بالفكرة منذ أن تولت السلطة في عام 2015، ومع ذلك ،ولكن كان حذف تغريدة الرئيس بمثابة لخطوة المنتظرة لاتخاذ القرار.

 

لكن الدور الذي لعبه موقع تويتر في تداول وسم #EndSars عن الاحتجاجات الوحشية المناهضة للشرطة التي هزت نيجيريا العام الماضي هو الذي حسم مصيرها حقًا، وتم تنظيم المظاهرات على تويتر، وكذلك ساعد موقع تويتر في إعطاء صوت للعديد من شباب نيجيريا، لكن في نظر الحكومة ، كان دور الشركة في تحفيز الشباب في البلاد بمثابة تجاوز للحدود.