الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علامات تدل على نقص b12 .. فقدان الذاكرة أبرزها

علامات نقص b12
علامات نقص b12

يعتبر نقص b12 أمرا خطيرا وقد يتسبب في العديد من المشاكل الصحية، وذلك لأنه أحد الفيتامينات التي لها دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي، والجزيئات الموجودة داخل الخلايا و تحمل المعلومات الوراثية.

 

علامات نقص b12
 
ويؤدي نقص b12  إلى العديد من المشاكل والمضاعفات في اللجسم، ولكن من أهم مخاطر نقص فيتامين b12 إنه يساعد  في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم، وفقا لما نشر في موقع أكسبرس الطبي .
 


يمكن تعويض نقص b12 عن طريق كـ الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان، ويتوفر كمكمّل غذائى يؤخذ بطريق الفم، ويمكن أن يوصف فيتامين b12 في صورة حقن أو بخاخ للأنف.
 

علامات نقص b12


وأوضحت منظمة الصحة العالمية، إن  نقص b12، ويمكن أن يسبب العديد من المشاكل في جسم الإنسان، وتشمل:

الشعور بوخز بالإصبع ( التنميل )، ثقل ملحوظ في الحركة و تعب اعصاب، وذلك بسبب تضرر أجزاء من الجهاز العصبي (اعتلال الأعصاب المحيطية)
شحوب الوجه والتعب ضيق التنفس والدوخة
التهاب اللثة وقرحة الفم
اضطرابات الرؤية
فقدان الذاكرة

ويمكن أن يؤدي نقص b12 الحاد أيضا إلى الاكتئاب العميق والأوهام وفقدان الذاكرة وسلس البول وفقدان التذوق والشم، وزيادة الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وهناك العديد من الأسباب لنقص b12، ويتعرض الأشخاص الذين يلتزمون بشكل صارم بنظام غذائي نباتي، لخطر الإصابة بنقص فيتامين b12 أكثر من أولئك الذين يتناولون اللحوم، وذلك لأن الفيتامين يوجد بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة الحيوانية.