الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مركبة ناسا تتعرض لـ التدمير على كوكب المريخ.. ما السبب؟

صدى البلد

تتعرض مركبة فضائية والتي تعرف بـ "إنسايت" التابعة لـ وكالة ناسا الفضائية التي هبطت على الكوكب الأحمر "المريخ" منذ ما يقرب من 3 سنوات، للتدمير ببطء بسبب غبار المريخ الفضائي.

فقد يتسبب تراكم الغبار على الألواح الشمسية لـ مركبة الفضاء إنسايت في فقدان الطاقة أثناء استكشافه للصخور، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

يقول الخبراء: إن المهمة قد تنتهي في غضون الاثني عشر شهرًا القادمة ، مع وجود آمال في أن تستمر المهمة الممتدة حتى عام 2022.

كشفت وكالة ناسا أن الغبار أعاق 80٪ من الألواح الشمسية ، تاركًا المسبار أقل من 700 واط / ساعة من الطاقة في كل يوم من أيام المريخ ، حسبما كتبت صحيفة ساينس تايمز.

كان من المتوقع أن تساعد الرياح في تنظيف المسبار وتحريك جزيئات الغبار من الألواح للسماح للمركب بالاستمرار في جمع البيانات الزلزالية.

ففي وقت سابق من هذا الشهر ، حاولت وكالة الفضاء إزالة الغبار من الجزء العلوي من الماكينة باستخدام الذراع الروبوتية للمركبة.

كان الرمل يتساقط باتجاه أحد الألواح الشمسية وكان من المأمول أن تنقل الرياح على الكوكب بقية الجسيمات، تمت مناقشة وفاة المركبة في اجتماع مجموعة تحليل برنامج استكشاف المريخ التابع لناسا الأسبوع الماضي.

لاحظ "بروس بانيردت" الباحث الرئيسي في مهمة إنسايت التابعة لوكالة ناسا ، أنه كان لابد من إيقاف تشغيل العديد من الأدوات مؤقتًا، وقد تم الاختيار لأن الجزء الرئيسي من الألواح مغطى بالغبار.

ويراقب الفريق مستويات طاقة إنسايت لمعرفة الأجهزة التي يمكن إيقاف تشغيلها أو خفضها لتوفير الطاقة قبل أن يصل المريخ إلى أبعد نقطة له عن الشمس، وقال بانيردت إن هذه الفترة ستكون صعبة بالنسبة لمركبة الهبوط.