الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الوقت المناسب للاستحمام بعد الأكل .. وأيهما أفضل الماء البارد أم الساخن

الوقت المناسب للاستحمام
الوقت المناسب للاستحمام بعد الأكل

يبحث كثيرون عن الوقت المناسب للاستحمام بعد الأكل حيث أن هناك بعض التقارير الطبية التى تشير إلى خطورة الاستحمام بعد الأكل مباشرة.


يتساءل البعض عن الوقت المناسب للاستحمام بعد الأكل وذلك لأن إجابة هذا السؤال تساعد فى تجنب الكثير من الأضرار الناتجة عنه فترك مسافة زمنية امنة بين تناول الطعام والاستحمام تحمى الانسان من مخاطر عديدة.

 

تساعد معرفة التوقيت المناسب للاستحمام بعد الأكل في تجنب الكثير من المخاطر المترتبة على هذه العادة الضارة مثل اضطراب الدورة الدموية وعسر الهضم وسوء التمثيل الغذائي وبعض مشاكل القلب.


نكشف لكم فى هذا التقرير الوقت المناسب للاستحمام بعد الأكل وذلك وفقا لما جاء في موقع “ تايمز أوف إنديا”.

قالت الدكتورة تانيا كابور من ويلنس باي تانيا ، إن معرفة الوقت المناسب للاستحمام بعد الأكل تلعب دورا كبيرا فى الحماية من أضرار صحية كثيرة فغالبًا ما يؤدي الاستحمام بعد الأكل إلى عدم الارتياح والحموضة والقيء وحتى السمنة، وفقًا للطبيعة ويجب على المرء أن يستحم قبل الأكل لأنه عندما نستحم  ويتم إعادة تنشيط كل خلية من خلايا الجسم ونشعر بالانتعاش مما يؤدي إلى إرسال الدماغ إشارات بأن الجسم جائع للحصول على العناصر الغذائية مما يتسبب في زيادة الوزن، وعادة يُنصح بالانتظار لمدة 35-40 دقيقة على الأقل بعد أي وجبة حتى يمكننا الاستحمام.

 

أما العلوم الطبية فتنخفض درجة حرارة الجسم بعد الاستحمام، نظرًا لأن الجسم يبدأ في البرودة ، فعليه أن يعمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة الحرارة القياسية للمساعدة على الهضم، نتيجة لذلك تتباطأ عملية الهضم حيث يبدأ الدم الذي يساعد في الهضم بالتدفق نحو أجزاء أخرى من الجسم ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى عدم الراحة والشعور بعدم الارتياح والمعاناة من الحموضة وعسر الهضم مما يتسبب في المعاناة من الإرهاق والتعب والضعف.

 

أما اذا كنت لا تستطيع انتظار الوقت المناسب للاستحمام بعد الأكل حتى يحين فيمكنك الاستحمام بالماء البارد بعد الأكل  أضمن وأكثر أمان من الحمام الساخن وإن لم تتحمل البارد فيمكنك تجربة الاستحمام بالماء الفاتر.

 

أخذ حمام بارد لا يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية ولن تصرف تدفق الدم من أعضاء الجهاز الهضمي، على سبيل المكافأة قد يحفز الاستحمام البارد عملية التمثيل الغذائي وقد يساعدك على حرق المزيد من الدهون من تلك الوجبة التي أكلتها منذ قليل.