قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

حير الجميع عند وضعه جوار قبر..اكتشاف غريب في أقدم نبيذ سائل بالعالم

أقدم جرة نبيذ
أقدم جرة نبيذ

اكتشاف غريب في أقدم نبيذ سائل في العالم عثر فريق من علماء الآثار على أقدم نبيذ سائل في ضريح روماني في إسبانيا. اكتشفوا أن النبيذ الأبيض هو الذي تحول إلى اللون الأحمر على مر القرون واختلط مع بقايا رجل روماني محترقة.

أقدم نبيذ سائل

 وتم العثور على الجرة عام 2019 في مقبرة في كارمونا بجنوب إسبانيا. تم الآن نشر نتائج فحص السائل داخل الجرة، مما يكشف عن الأهمية الفائقة للمادة في زراعة الكروم. ونُشر بحث الفريق في مجلة العلوم الأثرية . 

هل أراد الرجل أن يتورط في هذا؟ الجرة التي يبلغ عمرها ألفي عام والتي تم العثور فيها على النبيذ.وتأكد الفريق من أن السائل الغامض هو بالفعل ما اعتقدوه. 

تم التعرف على سبعة بوليفينول موجودة أيضًا في مناطق زراعة النبيذ الإسبانية الحديثة. ومع ذلك، فإن مادة البوليفينول المفقودة، أي حمض الحقن، سمحت للفريق باستنتاج أن المشروب كان في السابق نبيذًا أبيض، وأن لونه الأحمر البني الحالي يعني فقط أنه كان معتقًا جيدًا وأن رماد شخص ميت قد اختلط به. 

 وكانت قيمة الرقم الهيدروجيني للسائل 7.5، وهو أعلى بكثير من الإصدارات المنتجة في المنطقة اليوم، وربما يرجع السبب في ذلك إلى "التحلل القوي"، كما كتب المؤلفون.

كان المظهر المعدني للسائل مشابهًا لنبيذ الأندلس. ووجد الباحثون كمية أكبر من البوتاسيوم في النسغ مقارنة بالأصناف الحالية، على الرغم من أنهم يقولون إن هذا قد يكون أيضًا بسبب وجود بقايا محترقة في الجرة.

الخمر وروما القديمة

 ووفقا لبيان صادر عن جامعة قرطبة، فإن البقايا الموجودة في الجرة لم تكن تخص رجلا عن طريق الصدفة، ففي روما القديمة، كان ممنوعا على النساء شرب الخمر، وكان هذا الاختلاف بين الجنسين سائدا أيضا في إسبانيا الرومانية.

 كما تم العثور في الضريح على جرة تحتوي على بقايا امرأة، ولكن لم يكن فيها خمر؛ وبدلاً من السائل الغامض.

 كانت جرة المرأة تحتوي على العديد من أحجار العنبر، وزجاجة عطر، وبقايا نسيج حريري. النبيذ الأقدم ليس الأفضل لا يعني مجرد كونه أقدم نبيذ سائل تم العثور عليه على الإطلاق أنه آمن للشرب.

ولكن استهلاكه أسهل بكثير من النبيذ القديم الذي يشبه النبيذ والذي عادة ما تجف فيه السوائل الكحولية، تاركة المركبات فقط.

كان هذا هو الحال في عام 2017، عندما عثرت مجموعة أخرى من العلماء على أقدم دليل على صناعة نبيذ العنب في قطع فخارية عمرها 8000 عام من جورجيا.

وكان الناس يصنعون النبيذ قبل فترة طويلة من العصر الروماني، ولكن من النادر أن تظل المادة رطبة لآلاف السنين.

 لكن لسوء الحظ، لم يتمكن الفريق من تحديد نوع العنب المستخدم لصنع المشروب، لذلك لم يكن من الممكن تحديد نوع المشروب بالتحديد. 

-