تُعد هشاشة العظام أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة أو نقص في بعض الهرمونات داخل الجسم، ومن أبرز الأمثلة نقدمها لك فى هذا التقرير وفقا لموقع ديلى ميديكال.
3 هرمونات قد تكون السبب وراء هشاشة العظام..
1. الهرمونات الجنسية:
-انخفاض مستويات الهرمونات الجنسية يؤدي إلى إضعاف العظام.
-يُعد انخفاض هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث من أقوى عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام.
-كما أن العلاجات المستخدمة لسرطان البروستاتا التي تقلل من مستوى التستوستيرون، والعلاجات الخاصة بسرطان الثدي التي تقلل من الإستروجين، قد تُسرّع من فقدان الكتلة العظمية.
2. هرمون الغدة الدرقية:
-زيادة هرمون الغدة الدرقية قد تؤدي إلى فقدان العظام.
-وقد يحدث ذلك إذا كانت الغدة الدرقية تفرز كميات زائدة من الهرمون، أو عند تناول جرعات زائدة من أدوية الغدة الدرقية المستخدمة لعلاج قصور نشاطها.
3. هرمونات الغدد الأخرى:
ترتبط هشاشة العظام أيضًا بارتفاع مستويات بعض الهرمونات التي تفرزها الغدد جار الدرقية والغدد الكظرية.


