الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محاكمة قيادي "القاعدة" "أبو حمزة المصرى" تربك شرطة نيويورك

صدى البلد

ذكرت شبكة " سي ان ان " ان "شرطة مدينة نيويورك قد زادت من احتياطاتها الأمنية على خلفية مثول قيادى القاعدة " ابو حمزة المصرى " والمشهور بالقرصان، للمحاكمة الاثنين المقبل.
وأشارت ممثلة شرطة نيويورك ان المحاكمة هى الاولوية للشرطة فى الاسبوعين المقبلين مع احتمالات بتزايد الارهاب , وأضافت أن المصري هو «نجم» في صفوف «القاعدة» ساعد «في تطويع عشرات الأفراد في بريطانيا والولايات المتحدة ممن انخرطوا في عمليات ارهابية».
وعلى جانب اخر ذكرت وكالة «رويترز» أن أبو حمزة دفع ببراءته في جلسة إجرائية الأربعاء الماضي من اتهام الإدعاء له بالتورط في التخطيط لخطف سيّاح غربيين في اليمن عام 1998 ومحاولة اقامة معسكر تدريب للجهاديين في أوريجون على الساحل الغربي للولايات المتحدة..
يذكر ان أبو حمزة هو واحد من مجموعة من الناشطين الإسلاميين الذين سلمتهم بريطانيا للولايات المتحدة عام 2012 بتهمة التورط في الإرهاب , لكن الاتهامات الموجهة إليه منفصلة عن الآخرين وبينهم إثنان بارزان هما السعودي خالد الفواز مدير مكتب أسامة بن لادن في لندن وعادل عبدالمجيد عبدالباري مسؤول «جماعة الجهاد» المصرية في العاصمة البريطانية. والإثنان متهمان في قضية تفجير سفارتي الولايات المتحدة في شرق افريقيا عام 1998.
لكن أبو حمزة كان بالتأكيد أكثر شهرة منهما، نتيجة تحويله مسجد فنزبري بارك في شمال لندن إلى قاعدة للمتشددين الذين كان يخطب فيهم كل جمعة خطابات نارية تدين الحكومة البريطانية وسياساتها وتؤيد جماعات متهمة بالقيام بأعمال قتل بشعة مثل «الجماعة الإسلامية المسلحة» في الجزائر.
وذكرت «رويترز» أن مسؤولين بريطانيين يقولون إن أبو حمزة اتصل بعدد من المتشددين المعروفين جيداً في مسجد فنزبري بارك من بينهم البريطاني ريتشارد ريد الذي تم إحباط محاولته تفجير طائرة ركاب متجهة الى ميامي باستخدام مواد ناسفة مخبأة في حذائه عام 2001.
كما يتهم الادعاء الأميركي أبو حمزة بمساعدة متشددين في اليمن على احتجاز 16 سائحاً رهائن في عام 1998 من خلال تقديم المشورة لهم وكذلك هاتف يعمل بالاقمار الصناعية.