AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعليم: إعلان نتيجة الثانوية العامة وأسماء الأوائل وفتح باب التظلمات بعد العيد.. التصحيح انتهى والكنترولات إجازة من الخميس للاثنين.. وتعليمات تمنع تسريب الدرجات للطلاب قبل اعتمادها من الوزير

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 01:00 م
نتيجة الثانوية العامة
نتيجة الثانوية العامة 2020
Advertisements
ياســـمين بدوي
  • حجازي لمقدري الدرجات: أعرب عن تقديري لجهودكم الكبيرة وخالص أمنياتي بسلامة وصولكم سالمين لأسركم
  • زيادة درجات الرأفة لإنقاذ طلاب الثانوية العامة المتعثرين هذا العام
  • التصحيح انتهى.. التعليم تشكر مقدري الدرجات
  • إعلان النتيجة والأوائل وفتح باب التظلمات بعد العيد
  • نسبة النجاح تتخطى الـ78%.. ومنع تسريب الدرجات للطلاب قبل اعتمادها من الوزير


نتيجة الثانوية العامة 2020، أصبحت الآن هي حديث الساعة بالنسبة لمعظم الأسر المصرية، حيث يتساءل الجميع عن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2020، خاصة مع تداول أخبار تحمل مواعيد متضاربة؛ مما تسبب في زيادة حالة التوتر بين الطلاب وأولياء أمورهم.




من جانبه، وجه الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة نائب وزير التعليم، رسالة إلى مقدري درجات امتحانات الثانوية العامة في جميع الكنترولات.


وكتب نائب وزير التعليم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاحتماعي "فيس بوك": "زملائي مقدري درجات الثانوية العامة، أتقدم إليكم اليوم وبكل فخر واعتزاز بأسمى آيات الشكر والتقدير على ما قدمتموه من ملحمة جديدة، إذ أثبتم ما اقتنعت به دائما، أن انحيازكم الأول هو للوطن، وأنكم أصحاب رسالة تصرون على تأديتها مهما كانت الظروف والمعوقات".
 


واستكمل رسالته قائلا: "بفضلكم وبفضل شجاعتكم تم الانتهاء من تصحيح أوراق إجابات طلابنا الأعزاء، مستقبل مصر، وتفانيكم في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بإعطاء كل ذي حق حقه".


وأضاف: "أعرب عن تقديري لجهودكم الكبيرة، وخالص أمنياتي بسلامة وصولكم سالمين لأسركم، حفظكم الله وحفظ الوطن، تحيا مصر".


وقال حجازي إن نتيجة الثانوية العامة 2020 لن تعلن قبل عيد الأضحى مثلما يردد البعض، مشيرا إلى أنها ستعلن بعد إجازة عيد الأضحى المبارك ، وسيتم حسم موعد محدد لإعلانها بعد العودة من اجازة العيد يوم الثلاثاء القادم.


وأوضح، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن المشاركين في أعمال الكنترولات سييحصلون على إجازة العيد التي ستتوقف فيها كل الأعمال (من غد، الخميس، حتى الاثنين القادم) ثم يعودون للعمل بعد العيد (من الثلاثاء) لإنهاء اللمسات الأخيرة لتجهيز نتيجة الثانوية العامة 2020 لعرضها على الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لاعتمادها رسميا وإعلانها للطلاب إلكترونيا على موقع وزارة التربية والتعليم ، حيث من المقرر أن يقوم كل كنترول بتجميع النتيجة لديه ثم يتم تجميعها مرة أخرى على مستوى الجمهورية وتوضع فى "سى دى" ثم يتم إعداد مجمع تكرارى للمجاميع لإرسالها إلى مكتب التنسيق بالجامعات.


وبدأت كنترولات الثانوية العامة أمس، الثلاثاء، في تطبيق قواعد الرأفة على الطلاب الراسبين في امتحانات الثانوية العامة.


وكشف الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ونائب وزير التربية والتعليم، أنه تقرر رسميًا منح طلاب الثانوية العامة هذا العام، تسهيلا جديدا تقديرا للظروف التي مروا بها بسبب فيروس كورونا وتعليق الدراسة. 


وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أنه تقرر زيادة درجات الرأفة لإنقاذ طلاب الثانوية العامة المتعثرين هذا العام، بحيث تتحول نتيجة الطالب من راسب إلى ناجح بالرأفة.


وأشار نائب وزير التربية والتعليم إلى أن تفاصيل تعديل درجات الرأفة تتمثل فيما يلي:


- تمت زيادة نسبة درجات الرأفة لتصل هذا العام إلى 10% من الدرجة الكلية، وبناءً على ذلك بالنسبة لـ المادة التي تكون درجتها الكلية من 80 (مثل اللغة العربية)، ستكون درجات الرأفة فيها 8 درجات بدلا من 6 درجات.


والمادة التي تكون درجاتها الكلية من 40 درجة ستكون درجة الرأفة فيها من 4 درجات، والمادة التي تكون درجتها الكلية من 50 أصبحت درجة الرأفة فيها  5 درجات، والمادة التي تكون درجتها الكلية من 60 تصل درجة الرأفة فيها لـ 6 درجات.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم أن هذا القرار جاء تقديرا لأبنائنا الطلاب الذين تعثروا هذا العام في مادة أو مادتين، بحيث يتم رفعها ويصبح الطالب ناجحا.


وأكد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، أن درجات الرأفة لا يتم منحها لجميع طلاب الثانوية مثلما يعتقد البعض، ولكنها تمنح فقط في حالة الطلاب الذين في حاجة لتغيير حالتهم (من راسب إلى ناجح) بإضافة تلك الدرجات، أو قد تساعد طالبا آخر على دخول الدور الثاني بدلا من إعادة السنة.

وقال: "كان الحد الأقصى لدرجات الرأفة في الثانوية العامة في السنوات الماضية، هو 6 درجات يأخذها الطالب بعد رصد درجاته بجميع المواد ومعرفة إن كان محتاجًا لتلك الدرجات في مادة ما من عدمه".


وأضاف حجازي أن درجات الرأفة تضاف لكراسة إجابة الطالب، بعد انتهاء أعمال المراجعة النهائية وليس أثناء التصحيح في مرحلة انتهاء تجميع النتيجة.


وأوضح الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة ونائب وزير التعليم، أن التصحيح فى الكنترولات تم وفق ضوابط ومعايير محددة من شأنها الحفاظ على سرية الأوراق ومراحل دقة عمليات التقدير والرصد، مؤكدا أن الوزارة تسير وفق خطة زمنية محددة فى عملية التصحيح.


وشدّد حجازي على أنه تم الالتزام بالدقة في عمليات تقدير الدرجات، وسيتم التزام الدقة في أعمال رصد ومراجعة أوراق إجابات الطلاب حرصًا على حقوق ومصلحة أبنائنا الطلاب.


كما بدأت كنترولات الثانوية العامة أمس، الثلاثاء 28 يوليو 2020، في إجراءات تحديد قائمة أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، الحاصلين على أعلى الدرجات في جميع المواد.


وأوضح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن النسبة العامة للنجاح في نتيجة الثانوية العامة 2020 أعلى من العام الماضي، لافتا إلى أن نسبة النجاح العام الماضي كانت 78.6%.


وأشار إلى أن كل طالب حصل على حقه بدون التعرض لأي ظلم مهما كان، مؤكدًا أن الوزارة تطبق القانون على الجميع.


وأوضح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن النسبة العامة للنجاح في نتيجة الثانوية العامة 2020 أعلى من العام الماضي، لافتا إلى أن نسبة النجاح العام الماضي كانت 78.6%.


وشدد حجازي على أنه تمت مراعاة الدقة في أعمال تقدير الدرجات في كنترولات الثانوية العامة من خلال الالتزام بنماذج الوزارة، وكذلك أهمية المراجعة وذلك لصالح الطلاب.


وأشار إلى أن كل طالب حصل على حقه بدون التعرض لأي ظلم مهما كان، مؤكدًا أن الوزارة تطبق القانون على الجميع.


وفيما يلي ينشر موقع "صدى البلد" الآلية التي تتبعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتحديد قائمة أوائل الثانوية العامة:
- تطلب الوزارة أسماء 10 طلاب متفوقين حاصلين على أعلى الدرجات من كل كنترول من كنترولات الثانوية العامة.
-  ثم تقوم لجنة عليا بفحص كل كراسات الامتحانات لهم ويتم مراجعتها مرة أخرى من خلال مستشار كل مادة.
- ثم يتم عمل تقرير بأسماء الأوائل، وإعداد قائمة بترتيب أسمائهم.
- قائمة أوائل الثانوية العامة وصلت العام الماضي إلى 40 طالبا وطالبة.
- يراعى أن يكون أوائل الثانوية العامة من جميع نوعيات المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة والدمج والمكفوفين.
-  يتم مراعاة معيار ترتيب الأوائل وفقا لـ الدرجة الأعلى.


أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن جميع كنترولات الثانوية العامة تلقت تعليمات مشددة توصي بالحفاظ على السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات وتجميع نتيجة الثانوية 2020.


وقال المصدر، في تصريح خاص لـ "صدى البلد"، إن الوزارة شددت على الكنترولات بعدم استخراج أيةنتائج قبل اعتمادها بشكل رسمي من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.


وأكد المصدر أنه بمجرد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2020 ، سيتم فتح باب التظلمات أمام الطلاب.


وعن ضوابط وإجراءات تظلم الطلاب من نتيجة الثانوية العامة 2020، قال المصدر إنها تتمثل فيما يلي:
يقوم الطالب بسداد مبلغ 100 جنيه عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بجميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية، أو  ببنك مصر وفروعه.


وتقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة أو بالمقار المحددة لكل محافظة من المحافظات التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد، وتبدأ مواعيد الاطلاع من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.


ويلتزم الطالب/الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى، وتقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية، ويُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك في الحالات الآتية:


وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، أو عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، أو الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.


ويحق للطالب تدوين أية ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما ارتأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها، ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.


ويقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.


وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتمد جدول امتحانات "الدور الثاني" لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٩- ٢٠٢٠ والتي ستبدأ يوم  ٢٢ / ٨ / ٢٠٢٠.


ووفقا للجدول المعتمد تبدأ الامتحانات يوم 22 أغسطس وتستمر حتى 3 سبتمبر 2020، وتتمثل تفاصيل الجدول فيما يلي:

السبت 22 أغسطس: اللغة العربية
الأحد 23 أغسطس: اللغة الأجنبية الثانية


ويتسلم الطلاب كراسات امتحان المواد التي لا تضاف للمجموع، وذلك للطلاب الذين لم يجتازوا تلك المواد، بالإضافة إلى كراسة مادة اللغة العربية لطلاب المدارس الدولية فقط.


الاثنين 24 أغسطس: الجبر والهندسة الفراغية
الأربعاء 26 أغسطس: الفيزياء والتاريخ
الخميس 27 أغسطس: اللغة الأجنبية الأولى
السبت 29 أغسطس: الكيمياء والجغرافيا
الأحد 30 أغسطس: الديناميكا
الاثنين 31 أغسطس: الجيولوجيا، وعلم النفس، والتفاضل والتكامل
الأربعاء 2 سبتمبر: الأحياء والفلسفة والاستاتيكا
Advertisements
AdvertisementS