AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ريجيم الموت.. نظام الكيتو يسبب الفشل الكلوي ويؤدي إلى الوفاة

الإثنين 05/أكتوبر/2020 - 04:01 م
صدى البلد
Advertisements
ريهام قدري
اتباع نظام كيتو الغذائي للرجيم هو ممارسة شائعة هذه الأيام ، ولكن وفاة الممثلة ميستي موخيرجي بسبب هذا النظام الغذائي الذي اصابها بالفشل الكلوي الناجم عن  كيتو" اثار الجدل حول هذه الحمية ومخاطر اتباع هذا النظام الغذائي

و تثير وفاة موخيرجي سلسلة من الأسئلة حول المخاطر الصحية لاتباع نظام غذائي. على هذا النحو ، يصبح من المهم فهم الأسباب التي ربما أدت إلى تدهور صحتها والوفاة.

ما هي حمية الكيتو؟ 

يستلزم استهلاك كميات كبيرة من الدهون بكميات كافية من البروتين وكربوهيدرات أقل. يُعرف هذا النظام الغذائي أيضًا باسم KD ، ويتبعه مرضى السكري بشكل خاص لأنه يمكن أن يتسبب في انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.

ومع ذلك ، تشير أخصائية التغذية روتشي شارما إلى أن نظام كيتو الغذائي "يستخدم بشكل أساسي للمساعدة في تقليل النوبات لدى الأطفال الذين يعانون من الصرع". وتقول: "لقد أصبح تجنب الكربوهيدرات واستبدالها بالبروتينات والدهون عقيدة رئيسية بين أولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن بسرعة". 

كيف تؤدي حمية الكيتو إلى الفشل الكلوي؟

أخبر الدكتور براديب شاه ، الطبيب الاستشاري في مستشفى فورتيس ، مولوند موقع Indianexpress.com : "هذه حالة نادرة وتحدث عادةً عندما يكون هناك مرض موجود مسبقًا ويستمر شخص ما في اتباع النظام الغذائي. يتطلب نظام كيتو الغذائي تناول كميات كبيرة من الدهون جنبًا إلى جنب مع البروتينات وقليل من الكربوهيدرات. عندما يستمر الشخص في القيام بذلك ، فإنه يؤثر على الكلى ".

إضافة إلى ذلك ، يقول شارما: " نرى الأشخاص يقومون بحمية الكيتو مع الجبن المطبوخ والزبدة ، والتي عند القيام بها لفترات طويلة من الزمن ، يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. كما أن ارتفاع البروتين يمكن أن يضغط على الكلى. عندما نأكل كمية عالية من البروتين أثناء القيام بحمية الكيتو ، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الحمل على الكلى ".

يمكن أن يؤدي تقليل الكربوهيدرات بشكل كبير وإرهاق الكلى إلى بعض المشاكل في التخلص من جميع نفايات التمثيل الغذائي للبروتين.

يقترح الدكتور شاه على الشخص أن يتبع النظام الغذائي لمدة ستة أشهر فقط. إذا استمروا ، فهم بحاجة إلى أخذ قسط من الراحة لمدة شهر إلى شهرين على الأقل ، ثم الاستمرار في الأمر.


هل توجد أنظمة غذائية أخرى يمكن أن تؤدي إلى فشل الأعضاء؟

يقول الدكتور شاه إن أي نظام غذائي يحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات لفترة أطول يمكن أن يسبب الفشل. "ومع ذلك ، هناك نظام غذائي محدد آخر هو" حمية باليو "المعروفة أيضًا باسم" حمية العصر الحجري ". إنه نظام غذائي حديث يتطلب من المرء أن يعكس نوع النظام الغذائي المتبع خلال العصر الحجري القديم.

ويذكر أيضًا أن "تناول المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية أو المشروبات الغازية والأطعمة عالية المعالجة بشكل متكرر ، يمكن أن يضر الكلى". ليس هذا فقط ، فالمواد الحافظة في المواد الغذائية تحتوي على الفوسفور والصوديوم ، مما يؤثر على الكلى إلى حد كبير ، كما يحذر.

في حين أن العديد من الأمراض والسموم والأدوية المختلفة يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي ، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا لأمراض الكلى هي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم اللذين يمكن أن يتلفا الأوعية الدموية الحساسة وأنسجة الكلى. يقول شارما: "عندما لا يتم التعامل مع هذين الأمرين ، يمكن أن يكون مرض الكلى المزمن - والفشل الكلوي في النهاية - هو النتيجة". 

يقترح بدلًا من اتباع نظام كيتو الغذائي ، أن نختار نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات جيد الصياغة ، والذي لا يحتوي عادةً على نسبة عالية من البروتين ويمكن أن يساعد في تقليل الوزن والحفاظ عليه. 

"اختر الأطعمة الصحية لقلبك وجسمك بالكامل - مثل الفواكه الطازجة ، وخضروات قوس قزح ، والحبوب الكاملة ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون. اجعل النشاط البدني جزءًا من روتينك ، لأن التعرق يساعد أيضًا في إزالة السموم "، كما يقول خبير التغذية. 


AdvertisementS