ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج سيلان الأنف بالليمون.. وطرق للتخلص من الزكام ودموع العين

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 10:33 م
علاج سيلان الأنف
علاج سيلان الأنف بالليمون
Advertisements
آية التيجي
هناك القليل من الوصفات الطبيعية والأدوية التي يمكنها علاج سيلان الأنف بالليمون في فصل الشتاء ، ويكمن العلاج في حل الأسباب الكامنة مما يجعلك تشعر بالتحسن ، وفيما يلي سنقوم بتوضيح اكثر من علاج سيلان الأنف بالليمون واعشاب اخرى وعلاجات اخرى.

علاج سيلان الأنف بالاعشاب
ويمكن أن تساعد هذه العلاجات المنزلية في علاج سيلان الأنف بالاعشاب، حيث انها تساعد بشكل كبير في الشعور بالتحسن عند حدوث نزلة برد، ويمكن مراجعة الطبيب حول استخدام العلاجات المنزلية والوصفات.

وهناك العديد من المشروبات الساخنة والاعشاب يمكن ان نستخدمها عندما تصاب بنزلة برد، وهي ايضا فعالة في علاج سيلان الأنف بالاعشاب؛ حيث ان الأمر الأهم في التخلص من نزلات البرد والإنفلونزا في استهلاك الكثير من السوائل الساخنة 

ويساعد علاج سيلان الأنف بالاعشاب في تعويض الماء الذي تفقده. قد تشجع المشروبات العشبية الساخنة في الشعور بالدفء وإعطائك المزيد من الشعور بالراحة خلال الأشهر الباردة في الشتاء.

ومن ابرز الوصفات المستخدمة في علاج سيلان الأنف بالاعشاب الجمع بين الماء الساخن وعصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من العسل، يمكن أن يكون شرب السوائل والبقاء رطبًا عند التعامل مع سيلان الأنف مفيدًا إذا كنت تعاني أيضًا من أعراض احتقان الأنف.

,هذا يضمن أن المخاط الموجود في الجيوب الأنفية يخرج إلى قوام سائل ويسهل طرده. خلاف ذلك ، قد يكون سميكًا ولزجًا ، مما يزيد من احتقان الأنف، لذا يجب ان تتجنب استهلاك المشروبات التي تسبب الجفاف بدلًا من الماء، ويشمل ذلك المشروبات مثل القهوة والمشروبات الكحولية.

من ناحية أخرى ، قد تكون المشروبات الساخنة في بعض الأحيان أكثر فائدة من المشروبات الباردة، هذا بسبب حرارتها وبخارها ، مما يساعد على فتح الشعب الهوائية والتخفيف من احتقانها وعلاج سيلان الأنف بالاعشاب.

وقد تحتوي بعض أنواع الأعشاب التي تعمل على إزالة احتقان خفيفة وعلاج سيلان الأنف بالاعشاب، لذا ابحث عن أنواع الشاي التي تحتوي على أعشاب مضادة للالتهابات ومضادات الهيستامين ، مثل : البابونج أو الزنجبيل أو النعناع أو نبات القراص.

حضّر كوبًا من شاي الأعشاب الساخن (ويفضل أن يكون خاليًا من الكافيين) واستنشق البخار قبل الشرب. وغالبًا ما يصاحب التهاب الحلق سيلان الأنف، ويمكن لشرب الأعشاب الساخنة أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق أيضًا.


علاج سيلان الأنف والعطاس
وإن كنت تحرص على عدم تناول الادوية للحفاظ على صحتك، فتلجأ إلى الوصفات و الحلول الطبيعية لـ علاج سيلان الانف والعطاس، وهو الامر الذي يمكن تحقيقه بإتباع بعض الوصفات البسيطة، وتشمل:

1 - استنشاق بخار الماء :
استنشاق بخار الماء من أسهل وأسرع الطرق لـ علاج سيلان الأنف والعطاس من خلال استنشاق بخار الماء المنبعث من وعاء به ماء ساخن ومحاولة استنشاق بخار الماء الصاعد، و يغطي الرأس من الخلف بمنشفة لمنع تتطاير البخار بعيدا.

2- المحلول الملحي :
غسل الأنف بمحلول الملح يعتبر من مذيبات المخاط الطبيعية  وعلاج سيلان الأنف والعطاس ،  فيمكنك تحضير محلول الملح فى المنزل من خلال خلط ملعقتين من الملح الطبيعي في كوب من الماء الدافئ، ثم  ضعي المحلول في قطارة، و يستخدم في غسل الأنف ثلاث مرات يوميًا.

3- خل التفاح :
ويعتبر خل التفاح والعسل لهما تأثير قوي في التخلص من الزكام وعلاج سيلان الأنف والعطاس الناتج عنه، ويمكن تناوله دافئا مع العسل أو استنشاق البخار الصاعد منه، اخلطي ملعقتين من خل التفاح وملعقة عسل مع كوب ماء ساخن وتناوليه قبل النوم.

علاج سيلان الأنف في يوم

يمكن لأدوية البرد والإنفلونزا المتاحة دون وصفة طبية أن تساعد في علاج سيلان الأنف في يوم، بالإضافة إلى انها تتغلب على أعراض احتقان الأنف الناتجة عن الزكام أو الأنفلونزا، إلى جانب الأعراض الشائعة الأخرى تأكد من تحديد الأعراض بخلاف سيلان الأنف واحتقانها للتأكد من حصولك على الراحة التي تحتاجها.

وتساعد الأدوية في علاج سيلان الأنف في يوم واحد، الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين، بالإضافة إلى تخفيف انسداد الأنف، لذا يمكنك كونجيستال، كومتركس ، فلوريست، بنادول كولد أند فلو،بنادول إكسترا ، سودوايفيدرين ، باور كولدأند فلو ، ديسكلورفنرامين ، نافازولين، الفينيليفرين، الايبوبروفين،السودوايفيدرين ، الغوابفنيزين ،أقراص فيتامين سي .

وبخلاف تخفيف سيلان الأنف في يوم واحد يمكن لهذه الأدوية أن تخفف أعراض البرد والإنفلونزا الأخرى، التي قد تعاني منها، مثل : السعال والحمى والآلام، واحتقان الزور وضغط الجيوب الأنفية والعطس.

ويمكن لاتباع بعض النصائح الأخرى ان تقييك من حولك من انتشار فيروسات البرد والإنفلونزا التي تسبب لك سيلان أو انسداد الأنف لمن حولك، اتبع نصائح مركز السيطرة على الأمراض، وتشمل :

1- ابق في المنزل وأنت مريض وأبقِ أطفالك في المنزل.

2- لا تتواصل عن كثب مع الآخرين، وتجنب المعانقة أو التقبيل أو المصافحة.

3- قبل أن تسعل أو تعطس أو تنفث سيلان الأنف ، تأكد من أنك على مسافة آمنة من الناس.

4- قم بالسعال والعطس في منديل ورقي ثم التخلص منه ، أو قم بالسعال والعطس في الجزء العلوي من كم قميصك مع تغطية فمك وأنفك بالكامل.

5- اغسل يديك بعد السعال أو العطس أو تنظيف أنفك.

6- قم بتطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر ، بما في ذلك الألعاب ومقابض الأبواب.


الثوم لعلاج سيلان الأنف

وتم استخدام الثوم لعدة قرون كمكون غذائي ودوائي، وفي الواقع ، يمكن أن يوفر تناول الثوم لعلاج سيلان الأنف لما يحتويه من مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

ويشمل تناول الثوم لعلاج سيلان الأنف، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين الصحة العقلية وتحسين وظيفة المناعة ن والحماية بشكل خاص من نزلات البرد والإنفلونزا.

وأظهر الثوم نتائج واعدة كعلاج للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا؛ حيث أظهرت الدراسات أن يستخدم الثوم لعلاج سيلان الأنف؛ حيث انه يقلل من خطر الإصابة بالمرض في المقام الأول، وكذلك يقلل من مدة بقائك مريضًا. يمكن أن يقلل أيضًا من شدة اعراض البرد.

وأعطت إحدى الدراسات 146 متطوعًا صحيًا إما مكملات الثوم أو دواء وهمي لمدة ثلاثة أشهر، وكان لدى مجموعة الثوم خطر أقل بنسبة 63٪ للإصابة بنزلة برد ، كما كانت نزلات البرد لديهم أقصر بنسبة 70٪ .

ووجدت دراسة أخرى أن نزلات البرد كانت في المتوسط ​​أقصر بنسبة 61٪ للأشخاص الذين تناولوا 2.56 جرام من مستخلص الثوم لعلاج سيلان الأنف، مقارنة بمجموعة الأشخاص الذين حصلوا على الدواء الوهمي. كانت نزلات البرد لديهم أيضًا أقل حدة.

والحد الأدنى للجرعة الفعالة لاستهلاك الثوم لعلاج سيلان الانف هو قطعة واحدة (فص) تؤكل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ويمكن أن يكون تناول كميات كبيرة من مكملات الثوم سامة ، لذلك لا تتجاوز الجرعة الموصي بها.

وإذا كنت تمرض غالبًا بنزلة برد أو إنفلونزا، فإن تناول الثوم يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض أو منع مرضك تمامًا. ومع ذلك ، وجدت مراجعة للأدلة أن العديد من الدراسات التي تبحث في آثار الثوم لعلاج سيلان الأنف ونزلات البرد كانت فعالة بشكل كبير .

تشير الدراسات إلى أن الثوم يمكن أن يساعد في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا. يمكن أن يقلل من فرص إصابتك بمرض ، ويساعدك على التعافي بشكل أسرع، ولتعظيم هذه الفوائد ، من الأفضل تناول الثوم الخام.

سيلان الأنف المائي

ويعتبر سيلان الأنف المائي هو في الأساس نتيجة إفراز الجسم للكثير من المخاط الأنفي، وعندما لا يكون سببها الحساسية ، فغالبًا ما يصاحبها نزلة برد. ومع ذلك: إذا لم تكن متأكدًا من سبب سيلان الأنف ، أو إذا بدا أنه يتسكع لمدة تزيد عن أسبوعين ، فقد حان الوقت للذهاب إلى الطبيب.

وغالبا ما يصيب سيلان الأنف المائي الأطفال في سن صغير تعلمها، لذا فهم في حاجة لاتباع بعض النصائح للتخلص منه، وتشمل:

أولًا : علمهم أن ينفثوا أنفهم باستخدام منديل ورقي (بدلًا من مجرد مسحه في أي مكان) لمنع الجراثيم من الانتشار. 

ثانيًا:  ذكّرهم بوضع كل منديل في سلة المهملات بعد استخدامه ، وغسل أيديهم في أقرب وقت ممكن بعد نفث أنوفهم. 

لنزلات البرد البسيطة ، يجب أن تكون هذه العلاجات والوصفات الطبيعية والمشروبات العشبية كافية لتهدئة الأعراض والمساعدة في التخلص من سيلان الأنف المائي، كاستهلاك الينسون، والعسل بالليمون، البابونج أو الزنجبيل أو النعناع .

ويرجى ملاحظة أنه ليس من المناسب للأطفال دون سن السنة تناول العسل في علاج سيلان الأنف المائي، إذا لم تكن متأكدًا من استخدامات العسل مع الأطفال ، فيرجى استشارة أخصائي صحي.


علاج سريع للزكام وسيلان الأنف

ويمكن إيجاد علاج سريع للزكام وسيلان الأنف من من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص فى فصل الشتاء، فيعانى الكثير من الأشخاص من مشكلة الزكام والرشح و بالأخص مع تقلبات الجو .

وهناك اكثر من علاج سريع للزكام وسيلان الأنف؛ حيث ان الأمر لا يقتصر على الكبار فقط فيعانى أيضا الكثير من الأطفال من مشكلة الزكام، فهناك الكثير من الأدوية والوصفات الطبيعية التى  تساعدك في علاجه، ومن أهمها :

1- الشاي بالعسل :
تناول شاي الساخن مع العسل يساعد على تهدئة التهاب الحلق ويكافح الفيروسات وعلاج سريع للزكام وسيلان الانف، ويضاف إإلى الشاي  ملعقة من العسل الغني بمضادات الأكسدة و بضع قطرات من الليمون لاحتوائه على فيتامين C.

2- عصير البرتقال :
ويستخدم عصير البرتقال مليء بفيتامين سي الذي  يساهم على الشفاء وعلاج سريع للزكام وسيلان الأنف، و التخلص من الزكام فيعتبر عصير البرتقال من اهم العلاجات التي يمكن استخدامها، وذلك لاحتواه 124 ملجم فيتامين C، وينصح أيضا بتناول الفراولة، والطماطم، والقرنبيط.

3- الفلفل الحار :
ويحتوي الفلفل الحار على مادة  الكابسايسين التى تساعد على التخفيف من احتقان الأنف و الرشح و علاج سريع للزكام وسيلان الأنف، و يمكن للفلفل الحار أن يساعد على محاربة الفيروسات كما انه غنى بفيتامين سي.

علاج سيلان الأنف عند الأطفال

وتبحث دائما الكثير من الأمهات عن وصفات طبيعية و صحية لأطفالهم للتخلص من مشكلة الزكام وعلاج سيلان الأنف عند الأطفال، فيمكنك تقديم العديد من الوصفات او الأطعمة لكي تساهم في التخلص من الاعراض، ومن أهمها:

1- ماء غلي البطاطا :
ويمكن لماء مغلي البطاطا مع العسل الأسود ان تكون فعالة في علاج سيلان الانف عند الأطفال، وذلك عبر تقطيع البطاطا وغليها في ماء ساخن لمدة ربع ساعة على نار هادئة، ثم يصفى المغلي بعد تحليته بالعسل الأسود والجرعة : كوب دافئ بعد كل أكلة .

2- عصير الجزر:
ويبشر الجزر ناعمًا ويغلى مع الماء حتى يصبح لين للغاية، ثم يضاف عليه كوب عسل دون أن يزاح الماء من الجزر ويترك علي النار حتى ينعقد، ثم يضاف ملعقة صغيرة مملوءة من كل العود الهندي وقرنفل مطحون والزنجبيل والهيل وجوز الطيب حبة واحدة فقط  بعد سحقها، وتقليبها جيدًا حتى يصبح لون المخلوط متجانسًا، يؤخذ من هذا المزيج بعد أن يبرد ملعقة صغيرة أو كبيرة حسب عمر الطفل وذلك بعد تناول وجبته مباشرة حيث لهذا الوصفة فعالية كبيرة في علاح سيلان الأنف عند الاطفال.

ويمكن لغسل الجزر جيدا، ثم يفرم ويخفف بالماء ، ويمكن تحليته بعسل النحل أو السكر حسب الحاجة والجرعة  لا يجب ان تزيد عن ثلاث مرات يوميا.

3- مغلي أوراق الجوافة :
ويفيد في حالات البرد وفي علاج سيلان الأنف عند الأطفال الناتج عن الزكام، يمكنك تحضيره في المنزل بأن تؤخذ الأوراق ثم تغسل جيداوتغلى في الماء ثم تصفى، ويتم شرب كوب على الريق يوميا.


علاج سيلان الأنف ودموع العين

ويمكن إيجاد الكثير من الحلول والوصفات الطبيعية في علاج سيلان الأنف ودموع العين؛ حيث يحدث سيلان الأنف لنا جميعًا، وهي حالة يمكننا التعامل معها بسهولة في المنزل.

وهناك عدة أسباب وراء احتمالية إصابتك بسيلان الأنف ودموع العين، فهي اعراض تكون أكثر شيوعًا مع العدوى الفيروسية التي تصيب الجيوب الأنفية، وعادةً ما تحدث عند الإصابة نزلات البرد .

وفي حالات أخرى ، قد يكون سيلان الأنف ناتجًا عن الحساسية أو حمى القش أو أسباب أخرى، إلا ان هناك العديد من الوصفات الطبيعة التي يمكن القيام بها في المنزل ان تكون فعالة في علاج سيلان الانف ودموع العين، ومن ابرزها :

1- بخار الوجه :
تبين أن استنشاق البخار الساخن يساعد في علاج سيلان الأنف ودموع العين، وقد اثبتت دراسة عام 2015 أن الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد كان استنشاق البخار فعالا للغاية، وقلل من وقت الشفاء من المرض بحوالي أسبوع واحد مقارنة بعدم استنشاق البخار على الإطلاق.

بالإضافة إلى ان استنشاق البخار مع تناول كوب من الشاي الساخن قد كان اكثر فاعلية في علاج سيلان الأنف ودموع العين، ولكن يجب اتباع بعض الخطوات للقيام به بشكل صحيح، وهي:

1-تسخين الماء في وعاء نظيف على موقدك، قم بتسخينه بدرجة كافية حتى يتم تكوين البخار، ولكن لا تدعه يغلي.

2- ضعي وجهك فوق البخار لمدة 20 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة، ثم خذ أنفاسًا عميقة من خلال أنفك، مع  أخذ فترات راحة إذا كان وجهك ساخنًا جدًا.

3- قم بطرد المخاط من أنفك بعد جلسة البخار لتشعر بالتحسن.

وإذا كنت ترغب في علاج سيلان الانف ودموع العين مع جلسات البخار، عليك بإضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية المزيلة للاحتقان إلى ماء بخار الوجه، مثل :الأوكالبتوس ، والنعناع ، الصنوبر، روزماري ، حكيم، النعناع، شجرة الشاي، و الزعتر.

2- خد حمام ساخن :
وإن كنت بحاجة لعلاج سيلان الأنف ودموع العين فعليك بالحصول على دش ساخن، وليس عليك سوى تجربة الاستحمام بماء ساخن، ومن ثم تناول كوب كمن الشاي الساخن، حيث يمكن أن يساعد رذاذ الماء الساخن أثناء الاستحمام على تخفيف سيلان الأنف.

ولا يجب ان  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن علاج سيلان الأنف بالليمون من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأى أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .

** المراجع من موقع  Pub medcushelle / healthline /vicks
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
علاج سيلان الأنف بالليمون علاج سيلان الأنف بالليمون
Advertisements
Advertisements
Advertisements