ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

3 آلاف تلقوا اللقاح.. الصحة: أجرينا تجارب على سينوفارم وتأكدنا من درجة الأمان.. فيديو

السبت 12/ديسمبر/2020 - 10:40 م
اللقاح الصيني
اللقاح الصيني
Advertisements
إبراهيم القادري
قال الدكتور أشرف الفقي، استشاري الأبحاث الاكلينيكية والمناعة، إن هناك 9 لقاحات عالمية لفيروس كورونا وصلت للمرحلة الأخيرة لإقرارها مؤكدًا أن لقاح فايزر يقوم على تقديم جزء جيني من فيروس كورونا للجهاز المناعي للفرد لتكوين أجسام مناعية.

وأضاف أشرف الفقي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج كلمة أخيرة المذاع على قناة أون إي، أن يوم 22 أكتوبر الماضي قدّمت شركة فايزر الملف الخاص بالنتائج المبدئية لتجاربها الخاصة بالمرحلة الثالثة لإنتاج لقاح فيروس كورونا لدراسة هذا الملف، مؤكدًا أن لقاح فيروس كورونا الخاص بشركة فايزر لم يتم تجربته علي السيدات الحوامل ولا على الأطفال الذين يصل سنهم إلى 18 سنة.

من جانبها تابعت نهي عاصم مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن مصر شاركت في المرحلة الثالثة من تصنيع اللقاح الصيني وهذا بعد مراجعات دقيقة جدا لنتائج المراحل السابقة للمرحلة الثالثة وهذا لدراسة النتائج بشكل أوسع.

واستكملت نهي عاصم، أن المستهدف من تلقي اللقاح في مصر هم 45 ألف متطوع وشاركنا بـ3000 مشترك وتم ادرجهم وتلقيهم للقاح ونقوم بمتابعتهم لمدة سنة وهذا من لقاح سينوفارم وتأكدنا من درجة الأمان الخاصة به.

وأشارت نهي عاصم إلى أنه لم يتم رصد أي آثار جانبية قصيرة للقاح سينوفارم علي المواطنين الذين خضعوا له ومن شروط التسجيل الطارئ لأى لقاح المتابعة الدقيقة لكل الحالات الذين خضعوا للقاح.

وأكدت  "عاصم"، أن الحصول على اللقاح لا يمنع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، معلقة: «اللقاح ليس الحل السحري للقضاء على كورونا على المدى القصير».

ولفتت إلى تحديد الوزارة الفئات ذات الأولوية للحصول على اللقاح، موضحة أن الفئات يتصدرها الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة كالطواقم الطبية والعاملين في القطاع الصحي في مستشفيات العزل والصدر والحميات، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأشارت مستشار وزيرة الصحة إلى أن نتائج لقاح «سينوفارم» الصيني، الذي استقبلت مصر أولى جرعاته يوم الخميس الماضي، جيدة حتى الآن، موضحة أن اللقاح يتم أخذه على جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements