الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

معقم اليدين.. منظمة الصحة العالمية توضح الكمية الواجب استخدامها وعدد المرات

صدى البلد

أصبحت معقمات اليدين جزءًا لا يتجزأ من الإجراءات الاحترازية ضد مرض كوفيد -19 . أصبحت نظافة اليدين أمرًا بالغ الأهمية لمنع انتقال الفيروس.

شاركت منظمة الصحة العالمية (WHO) بعض النصائح والحقائق التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول .

* ما هي كمية معقم اليدين المحتوي على الكحول الذي يجب عليك استخدامه؟

 يجب أن يستمر الإجراء بأكمله من 20 إلى 30 ثانية.

 

* هل من الأمان استخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول؟

ذكرت منظمة الصحة العالمية على إنستجرام: "لم يتم إثبات أن الكحوليات في المطهرات تسبب أي مشاكل صحية ذات صلة". يتم امتصاص كمية صغيرة فقط من الكحول في الجلد ؛ تحتوي معظم المنتجات أيضًا على مطريات (لها تأثير مهدئ على الجلد) لتقليل جفاف الجلد.

* كم مرة يمكنك استخدام معقم اليدين؟

بينما يوصي الخبراء أيضًا باستخدام الماء والصابون لغسل اليدين ، فمن الآمن استخدام معقمات اليدين بشكل متكرر. تقول منظمة الصحة العالمية إن المطهر الذي يحتوي على الكحول لا يخلق مقاومة للمضادات الحيوية. "على عكس المطهرات والمضادات الحيوية الأخرى ، لا يبدو أن مسببات الأمراض (الجراثيم الضارة) تطور مقاومة للمطهرات التي تحتوي على الكحول."

* هل يمكن أن يصيبك لمس زجاجة مطهرة عامة؟

لا ، تقول منظمة الصحة العالمية. "بمجرد تعقيم يديك ، تكون قد قمت بتطهيرها من أي جراثيم قد تكون على الزجاجة. إذا استخدم الجميع المطهر في مكان عام ... فإن خطر الجراثيم على العناصر المشتركة سيكون أقل وسيحافظ على سلامة الجميع ".

* تنظيف اليدين بشكل متكرر أو ارتداء القفازات؟ ايهما افضل؟

قد يؤدي ارتداء القفازات إلى خطر انتقال الجراثيم من سطح إلى آخر. قد ينتهي بك الأمر أيضًا إلى تلويث يديك أثناء إزالتها. إذا كنت ترتدي قفازات ، فتأكد من تطهير يديك بعد إزالتها. "ارتداء القفازات لا يحل محل تنظيف الأيدي. يرتدي العاملون الصحيون القفازات لأداء مهام محددة فقط "، تذكر منظمة الصحة العالمية.