الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالدليل.. مهندس مصري يتهم فيسبوك بالتحيز ضد العرب

مهندس مصري يتهم فيسبوك
مهندس مصري يتهم فيسبوك بالتحيز ضد العرب

انتقد موظفو عملاقة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، في وقت سابق من هذا الشهر، سياسة الشركة بعد تحيز أنظمة المنصة ضد المحتوى العربي المشارك على موقع، خلال الصراع الأخير بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

وحسبما أفادت شبكة "buzzfeednews" الأخبارية، كتب مهندس برمجيات يعمل ضمن موظفى شركة فيسبوك في مصر ملاحظة مفتوحة إلى زملائه مع تحذير قال فيها: "فيسبوك تفقد الثقة بين المستخدمين العرب والمسلمين".

 

 

بالدليل فيسبوك متحيزة ضد المحتوى العربي

ولكن خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر، جعلت الشركة الأمريكية الرقابة - سواء المصورة أو الموثقة - المستخدمين العرب والمسلمين متشككين فيها، وكدليل على ذلك، شارك المهندس لقطة شاشة لصفحة "غزة الآن" وهو منفذ إخباري يملك حوالى 4 ملايين متابع على موقع فيسبوك.

 

وعندما قام المهندس بتسجيل الإعجاب بالصفحة، عرضت الشبكة الاجتماعية رسالة منبثقة، تقول: "قد ترغب في مراجعة المنفذ الإخباري لمعرفة أنواع المحتوى التي يشاركها عادةً "، وبالمقارنة مع صفحات الأخبار الإسرائيلية على المنصة لم يتلقى المهندس رسالة مماثلة عند تسجيل الإعجاب بها.

A pop-up window on Facebook asks users if they are sure they want to like the Gaza Now Facebook page
رسالة فيسبوك

وأشار المهندس في ملاحظته التي تفاعل معها زملاؤه الآخرون يعملون أيضا بفيسبوك، إلى أن أنظمة الشركة كانت متحيزة ضد المحتوى العربي، وبالمثل قال موظف آخر إنه تلقى إشعارا تحذيريا على منصة إنستجرام المملوكة لشركة فيسبوك، عند تسجيل الإعجاب بمشاركات حول الفلسطينيين يقول أن "المحتوى الحساس".

 

أوضح موظف ثالث، أن شركة فيسبوك قامت باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، بتعليق الإعلانات الممولة من المنظمات الإسلامية التي تجمع الأموال خلال شهر رمضان، بينما أعرب عددا كبيرا من موظفو أكبر شبكة إجتماعية في العالم، أن الشركة تظهر تحيزا علنيا معاديا للمسلمين مما يجعل المستخدمين العرب يفقدون الثقة في منصة التواصل الأكثر استخداما.

 

وفي نفس السياق، أصبح الوضع محتقنا داخل فيسبوك، بعد أن اعترض 30 موظفا في وقت سابق من هذا الشهر، وقدموا مجموعة من الطعون الداخلية للشركة لاستعادة المحتوى الذي تم حظره أو إزالته بشكل غير صحيح، إذ قد يؤثر هذا الإجراء على مصداقية الأخبار التي تقدمها الشركة، إلى جانب الضرر الذي قد يلحق الضرر في العلامات التجارية للشركة.

حالة طوارئ في فيسبوك بعد وصول التطبيق لنجمة واحدة

الجدير بالذكر أن تطبيقات فيسبوك تعرضت مؤخرا لحملة تقييمات سلبية في متجرى تطبيقات الهواتف الذكية جوجل وآبل، ويرجع ذلك إلى انخفاض ثقة المستخدم في الشبكة الاجتماعية الشهيرة بسبب  التصعيد الأخير بين إسرائيل وفلسطين، وحاولت الشركة الأمريكية التواصل مع نظيرتها في محاولة منها محاولة لإزالة مراجعات المستخدمين السلبية.