الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فطيرة الشوفان لإنقاص الوزن.. وأهم فوائده للتخسيس

فطيرة الشوفان لإنقاص
فطيرة الشوفان لإنقاص الوزن .. وأهم فوائده للتخسيس

يرغب عدد كبير من الناس فى معرفة كيفية تحضير فطيرة الشوفان لإنقاص الوزن والحصول على القوام المثالى خاصة أنها تمتلك مذاق مميز.

نقدم لكم طريقة عمل  فطيرة الشوفان لإنقاص الوزن بمذاق لذيذ وشهى من خلال وصفة الشيف وسام مسعود.


مقادير فطيرة الشوفان لإنقاص الوزن
2 كوب شوفان تفاح اخضر 

ربع كوب زبدة 

ملعقة كبيرة قرفة 

ربع كوب سكر 

رشة ملح 

ملعقة صغيرة فانيليا 

نصف كوب زبيب 

طريقة تحضير فطيرة الشوفان لإنقاص الوزن
* حمصي الشوفان فى الطاسة ثم ضيفى إليه القليل من الزبيب والعسل وحمصيهم.

* ارفعى الشوفان جانبا ويترك حتى يبرد، وضعي التفاح مع الزبدة والسكر والفانيليا والقرفة على النار حتى يتكرمل قليلا.

* ضيفى إليه الماء حسب الحاجة مع رشة ملح ثم ضيفى باقى كمية الزبيب وضيفي الشوفان على التفاح طبقات، ويمكن تقديمه مع آيس كريم فانيليا حسب الرغبة ثم تقدم فطيرة الشوفان لإنقاص الوزن يوميا.


طريقة تحضير الشوفان للتخسيس 

 

يرغب كثيرون فى معرفة طريقة تحضير الشوفان للتخسيس وهى الحصة الموصى بها هو 1/2 كوب وبالنسبة للفطور والغداء فإن دقيق الشوفان مع كمية صغيرة من الحليب الخالي من الدسم وبعض الفاكهة أو تناولها على الجانب، بالإضافة إلى اللبن قليل الدسم، والقرفة أيضًا إضافة رائعة للنكهة.

خذي وجبة خفيفة في الصباح، مع الفواكه الطازجة، ووجبة خفيفة بعد الظهر من الخضار النيئة أو المكسرات، بالنسبة للعشاء تتضمن الخطة نوعًا من الدجاج المشوي أو السمك أو شريحة لحم صغيرة قليلة الدهن أو حتى برجر الديك الرومي مع بطاطس الكوسة، وللحصول على علاج ، فإنه يسمح بتناول حلوى منخفضة السعرات الحرارية بعد العشاء.

دقيق الشوفان هو خيار جيد لدمجه في أي نظام غذائي صحي وسيحسن صحة القلب والصحة العامة، إذا تم اتباع نظام غذائي دقيق الشوفان بشكل صحيح، يمكن أن يكون وسيلة فعالة لفقدان الوزن.



هل الشوفان ينحف البطن

 

يتساءل البعض هل الشوفان ينحف البطن؟.. هذا الغذاء الخارق لإنقاص الوزن غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية، مما يجعله الغذاء المثالي للمعدة المسطحة ويستغرق وقتًا للهضم في الجسم، وبالتالي يميل إلى حرق السعرات الحرارية، هذا ما يجعل الشوفان مصدرًا جيدًا للطاقة طوال اليوم ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.


هل الشوفان يزيد الوزن أو ينقص الوزن 


من الأسئلة التى تدور فى أذهان عدد كبير  من الناس هى هل الشوفان ينقص الوزن أو يزيد الوزن ؟ .. وفى الحقيقة الشوفان يستطيع فعل الاثنين.

بالنسبة لإنقاص الوزن تساعد الألياف الموجودة في نخالة الشوفان على الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يقلل من  كمية الطعام وعدد السعرات الحرارية التى تتناولها كما تنظم الألياف القابلة للذوبان إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن زيادة الشهية وتخزين الدهون مما يحد من خطر الإفراط في تناول الطعام ويمنع زيادة الوزن المصاحبة له.

أما عن فوائده لزيادة الوزن فهو يحسن كفاءة عمل الجهاز الهضمى بصفة عامة مما يساعد الجسم على تقبل الطعام وهضمه وامتصاصه جيدا ويمكن استخدام نخالة الشوفان فى زيادة الوزن من خلال وضع بعض الإضافات الغنية بالسعرات الحرارية مثل السكر والمسكرات واللبن كامل الدسم والزبيب والفواكه المجففة وعسل النحل.


فوائد الشوفان للرجيم

 

من فوائد الشوفان للرجيم إنقاص الوزن أنه سيساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول من الأطعمة الأخرى، ويمكن أن يساعد محتوى الألياف في دقيق الشوفان في الجهاز الهضمي ، كما أن دقيق الشوفان خيارًا منخفض التكلفة ، مما يجعل الالتزام به أسهل.

كما هو الحال مع أي نمط حياة صحي أو خطة نظام غذائي ، يوصى بدمج نوع من التمارين على أساس يومي مما يؤدي لزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها كل يوم ، بالإضافة إلى الحفاظ على لياقة جسمك وتقليل احتمالية فقدان كتلة العضلات.

حمية دقيق الشوفان هي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية ، وقد يعتبر بعض الأطباء أن عدد السعرات الحرارية منخفض جدًا للحفاظ على نظام غذائي صحي، لذلك قد تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها كل يوم عن طريق إضافة أكثر من الأطعمة المدرجة في خطة النظام الغذائي لدقيق الشوفان.

يمكن تقليل مخاطر تناول حمية دقيق الشوفان عن طريق تعديل خطة الوجبة إلى جانب زيادة عدد السعرات الحرارية إلى الكمية التي أوصى بها الطبيبك ، يمكنك أيضًا إضافة المزيد من التنوع باستخدام خضروات إضافية وأشياء صحية أخرى بما في ذلك الفواكه المختلفة.

 

المصادر:

 

timesofindia

healthline
Top 12 foods to reduce belly fat
Does the Oatmeal Diet Get Real Weight Loss Results?