AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ذكر أم أنثى | لا نظام غذائى يحدد نوع الجنين.. وطريقتان يمكنهما النجاح 90% بالحقن المجهري.. ومدى تأثير الحالة النفسية

الأربعاء 29/يوليه/2020 - 05:20 م
تحديد جنس المولود
تحديد جنس المولود
Advertisements
آية التيجي
تأثير اتباع نظام غذائي في تغير جنس المولود
الحقن المجهري الحل الأمثل لتحديد جنس الجنين
تأثير العامل النفسي في نجاح عملية الحقن المجهري


تلجأ الكثير من النساء لاتباع نظام غذائي معين أثناء أو قبل حدوث الحمل، وذلك لـ تحديد نوع الجنين او جنس المولود، اعتقادا منهن ان الأمر يمكن ان يغير من جنس المولود سواء كان ذكرا أو أنثى.



تأثير اتباع نظام غذائي في تحديد جنس المولود 


وعلق معتز القيعي اخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، أنه لا يوجد نظام غذائي او مكسرات او نوع من الفاكهة تتناوله الحامل ويستطيع ان يغير من جنس المولود ونوع، وهو أمر غير علمي، وليس له أساس من الصحة.


إقرأ ايضا | بدون شك.. علامات تؤكد حدوث الحمل


وتابع القيعي، أنه لا يمكن ان تغير جنس المولود اى نظام غذائي أو نوع من الفواكه، وهو ما قاله الله تعالى في كتابه العزيز ( لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ* أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ).


وأوضح القيعي، أنه الطريقة الوحيدة لتحديد جنس المولود عن طريق اجراء عمليات الحقن المجهري، والذي يضمن تحديد نوع الجنين بنسبة تصل إلى 50%، وذلك دون اتباع أي نظام غذائي.


وتعتبر عملية الحقن المجهري من أنجح وسائل الإخصاب التي تساعد في تحقيق حلم الإنجاب، وذلك بنسبة مرتفعة بالمقارنة مع عملية التلقيح الصناعي التي يتم فيها تخصيب البويضة داخل الرحم.


طريقتان لإجراء عمليات الحقن المجهري وتحديد جنس المولود


وعلقت الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري و المناظير النسائية وعلاج العقم، أن عملية الحقن المجهري تتم داخل معامل متخصصة حتى تمام حدوث التخصيب بظهور الأجنة، ومن ثم يتم زرع هذه الأجنة داخل رحم الزوجة، وذلك بطريقتين وهما :


الطريقة الاولي :

وأوضح الملا، أنه يمكن تحديد جنس الجنين من خلال عملية الحقن المجهري، وذلك عن طريق تنشيط التبويض عند الزوجة ثم سحب البويضات منها ودمجها مع الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج، ويتم وضعهم في الحاضنات الخاصة بهم لانتظار كل جنين حتى يصبح له 8 خلايا ثم تؤخذ كل خلية تعبر عن كل جنين على حدى للتعرف على نوعه إذا كان ذكر أو أنثى وحقن النوع المرغوب فيه في رحم الزوجة.


وتابع الملا، ان عملية الحقن المجهري توفر إمكانية دراسة الصفات الوراثية لاستبعاد الكثير من الأمراض والعيوب الوراثية، والتي قد تكون متواجدة في أحد الجنسين، وهي الطريقة التي تحدد نسبة نجاح 90% لتحديد جنس المولود.


الطريقة الثانية :

وأوضح الملا، أن الطريقة الأخرى لـ تحديد جنس الجنين والمسماة بـ غربلة الحيوانات المنوية، ويتم فيها معالجة وفحص عينة السائل المنوي الخاصة بالزوج، ويتم اختيار الحيوانات المنوية التي تكون فيها نوعية الجنس المراد أكثر ليتم حقنها في رحم الزوجة أثناء فترة التبويض، وعند حدوث الحمل سيكون بالجنس المراد لهم بنسبة 70%، وهو ما يطلق عليه عملية ترجيح جنس الجنين.


تأثير الحالة النفسية على نجاح الحقن المجهري

تعتبر الحالة النفسية أمرا مهما للغاية في عمليات الحقن المجهري، حيث يتطلب الأمر بعض التأهيل النفسي وبالأخص للزوجة، وذلك لأنها أحد أهم العوامل التي تساهم في نجاح عملية الحقن المجهري، وضمان نتائجها.


وأكد  الملا ،  أن الراحة النفسية التي يتمتع بها الزوجان والرضا التام بنتائج عملياتهم مهما كانت من شأنه أن يعزز من فرص نجاح الحقن المجهري.



وأضاف الملا ، أن فشل الحقن المجهري أول مرة لا يعني انعدام الفرصة تماما في تحقيق الإنجاب لدى الزوجين، بل ينبغي تكرار التجربة ولكن مع طريقة استعدادات طبية مختلفة.


وأكد الملا، أن الخوف من فشل عملية الحقن المجهري للمرة الثانية قد يعرض العملية كلها للفشل، لذا فمن الأفضل إجراء تحاليل خاصة فشل الحقن المجهري للكشف عن احتمالية وجود أجسام مضادة تقوم بمهاجمة الجنين، وتؤدى لتدميره أو وجود أجسام مضادة تهاجم الصفائح الدموية وتؤدي إلى تجلط الدم على جدار الرحم.


الوقت الأفضل للقيام بعمليات الحقن المجهري

أما عن الوقت الأمثل لإجراء عملية الحقن المجهري، فقد أشار الملا، إلى أن أفضل وقت لإعادة الحقن المجهري هو الوقت الذي يراه الزوجان الأنسب لهما من الناحية المادية والنفسية، مع مراعاة الشروط والفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية الحقن المجهري.
Advertisements
AdvertisementS