ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أخبار التوك شو.. خريطة تساقط الأمطار بالمحافظات.. حقيقة انتقال كورونا بين الإنسان والحيوان.. وتأثير السجائر على فاعلية لقاح الفيروس

الخميس 14/يناير/2021 - 03:54 م
صدى البلد
Advertisements
آيات احمد
تناولت برامج التوك شو اليوم الخميس، العديد من القضايا والموضوعات الهامة نرصدها لكم خلال التقرير التالي: 

الت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر منذ أكثر من ثلاث أسابيع فى حالة من الاستقرار فى الأحوال الجوية، مشيرة إلى أنه كان هناك شبورة كثيفة وضباب على الطرق.

وأضافت "إيمان" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه منذ الأمس بدأت الشبورة والضباب تتلاشى تماما نتيجة نشاط الرياح، موضحة أن مصر كانت تؤثر عليها مرتفع جوى كان يعمل على حالة الاستقرار.


قال صلاح هاشم، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، إنه تم تخصيص حاضنات للطلاب الفائقين أي المتفوقين والموهوبين، على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراة بمختلف الجامعات، مشيرًا إلى تنفيذ هذه الحاضنات مع الجمعية الشرعية المركزية بهدف تشجيع الطلاب ودعمهم.

وأضاف صلاح هاشم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أنه تم إنشاء وحدات اجتماعية بالجامعات، وبدأت العمل بالفعل، كما أن بنك ناصر بدأ فى إرسال موظفين لتقديم خدمات تمكين اقتصادي في جامعات حلوان، والقاهرة، وبني سويف، والوادي الجديد، وكفر الشيخ، والزقازيق، وذلك لتمكين الطلاب غير القادرين اقتصاديًا.


قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارى المناعة، إن أى أحد يشعر بأى أعراض برد حتى لو خفيفة عليه أن يعزل نفسه لأن الاعراض تسوء وتزيد حدتها مع مرور الوقت، لافتة إلى أن هناك تحاليل كثيرة تثبت مدى اصابة المريض بالكورونا.

وأضافت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أنه يجب تناول بروتوكول العلاج تحت إشراف الطبيب وعدم تناوله بدون استشارة الطبيب، ولكن أولًا يجب اللجوء لأقرب طبيب وإجراء التحاليل والعزل والابتعاد عن أفراد الأسرة والحرص على ارتداء الكمامة باستمرار.


قا  الدكتور أيمن الشيبينى، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل: إنه منذ بداية انتشار فيروس كورونا وهو ينتقل الفيروس من الحيوان للإنسان، ووفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن الفيروس انتقل لحيوانات كثيرة منها القطط والطيور والأسود، وانتقال الفيروس من الإنسان للحيوان والعكس صحيح. 

وأضاف الدكتور أيمن الشيبينى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، بمعنى لو لدى قطة فى المنزل أصيبت بفيروس كورونا فمن الممكن أن تنقل العدوى إلى أو العكس، وهذا يرجع لمدى وجود مستقبلات انتقال العدوى فى الانسان والحيوان.

وتابع أنه من الممكن أن تتم الإصابة للحيوانات الأليفة، ولكنها أول مرة تصاب غوريلا بفيروس كورونا، منوهًا بأن الفيروس أصبح سريع الانتشار ويعد مؤشر خطير جدًا، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن يصاب الحيوان بالفيروس نتيجة تلوث طعامه بفيروس كورونا.

قالت عزة العبادى، خبيرة علم الفلك والأرقام، إنه بالنسبة لمصر خلال عام 2021 سيكون هناك تطور بمنظومة التعليم، كما أنه سيكون هناك اكتشافات جديدة فى البترول والغاز.


وأضافت "العبادي"، خلال حوارها ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن عام 2021 سيكون عاما لحل المشاكل، موضحة أن فيروس كورونا سينتهي ولكن ليس قبل شهر نوفمبر.

وأوضحت أن الأمور ليست مستقرة بفيروس كورونا مع بدايات العام من شهر يناير وحتى مارس، لافتة إلى أنه من شهر مايو حتى سبتمبر الإجراءات الوقائية ستبدأ بالانخفاض.

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن ما يتردد بشأن وجود أشياء تقلل من فاعلية لقاح كورونا مثل السجائر، والخمور، والبوتكس، والفلير، لم تثبت علميا، ومجرد اجتهادات.

وأشار "الشبيني"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" إلى أن اللقاح عندما يدخل جسم الإنسان يبدأ الدم يتعرف على الفيروس، ويقوم بإنتاج الأجسام المناعية، ويوزعها على الجسم كله، موضحا أن الفيروس يمكن أن يتأثر في حالة سوء تخزين اللقاح.

ونوه بأن هناك فترة زمنية معينة يعمل خلالها اللقاح على فرز الأجسام المضادة قد تصل إلى 14 يوما من الحصول على اللقاح، حيث إذا حصل شخص على اللقاح وأصيب بعدها بعدة أيام لا يعني أن اللقاح فاسد، ولكن هذا يعني أن العدوى تمت في فترة لم تنتج فيها الأجسام المضادة.

قال على بحيرى، مسئول الاتصال بمونديال كرة اليد، إن افتتاح البطولة بالأمس كان مبهر جدًا وسط إجراءات احترازية كبيرة جدًا، لافتًا إلى أن اللجنة المنظمة اهتمت بتنظيم أدق التفاصيل وبشكل احترافى منذ 7 أشهر، مؤكدًا أن وجود الرئيس عبد الفتاح السيسى كان دافعا للكثيرين.

وأضاف على بحيرى، خلال مداخلة هاتفية على فضائية " اكسترا نيوز"، أن افتتاح وإقامة المونديال فى مصر فى ظل الظروف الراهنة يؤكد على مدى قوة وسيطرة مصر وقدرتها على تنظيم البطولات فى كافة الظروف، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تتابع كافة الأشخاص والعاملين فى تلك البطولة ويتم استقبال المنتخبات التى تصل للمطار وتعقيم كل المعدات. 

وتابع أنه يتم عمل تحليل pcr لكال المشاركين فى البطولة لضمان وحماية المشاركين من فيروس كورونا، منوهًا أن وزارة الصحة تشارك فى جميع الفعاليات التى تدشنها الدولة على مدار الفترة الماضية والحالية، مشيرًا إلى أن كل الوزارات المعنية تتكاتف للخروج بمشهد يليق بمصر.

Advertisements
Advertisements
Advertisements