الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أضرار الزعفران يجب معرفتها.. وأهم استخداماته

الزعفران
الزعفران

يحتوي الزعفران على مواد كيميائية قد تغير الحالة المزاجية وتقتل الخلايا السرطانية وتقلل التورم وتعمل كمضادات الأكسدة، يمكن أن يتطلب الأمر 75000 زهرة زعفران لإنتاج رطل واحد من توابل الزعفران، كما أن الزعفران من أغلى أنواع البهارات في العالم.

 

يستخدم العديد من الأشخاص الزعفران بشكل شائع لعلاج الاكتئاب والقلق ومرض الزهايمر وتشنجات الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض ( PMS )) والعديد من الشروط الأخرى .

 

 

1- استخدامات الزعفران

مرض الزهايمر

قد يؤدي تناول الزعفران عن طريق الفم إلى تحسين بعض أعراض مرض الزهايمر بكمية صغيرة.

الاكتئاب

يبدو أن تناول الزعفران عن طريق الفم مع أو بدون الأدوية المضادة للاكتئاب يحسن أعراض الاكتئاب .

كما يستخدم الزعفران لعلاج الربو والسعال والسعال الديكي ولتخفيف البلغم (كمادة مقشعة)، كما أنه يستخدم لمشاكل النوم (الأرق) ، والسرطان ، و "تصلب الشرايين" ، والغازات المعوية (انتفاخ البطن) ، والاكتئاب ، ومرض الزهايمر ، والخوف ، والصدمة ، وبصق الدم (نفث الدم) ، والألم ، والحموضة المعوية ، و جلد جاف.

تستخدم النساء الزعفران لتقلصات الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، يستخدمه الرجال لمنع النشوة الجنسية المبكرة والعقم.

يستخدم الزعفران أيضًا لزيادة الاهتمام بالجنس (كمنشط جنسي) وللحث على التعرق.

وبعض الأشخاص يطبقون الزعفران مباشرة على فروة الرأس للصلع (الثعلبة).

ويزيد الزعفران من مستويات البروتينات اللازمة للنمو ، وتدفق الدم ، ونشاط الدماغ الصحي بما في ذلك BDNF و VEGF و CREB الفسفوري 

كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة ، حيث يلتقط الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلفًا للبروتينات والحمض النووي في الخلايا، يمنع الزعفران تراكم بروتين بيتا اميلويد ، وهو السبب الرئيسي لمرض الزهايمر.

بالإضافة إلى ذلك ، يثبط الزعفران إنزيم أستيل كولينستراز ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأسيتيل كولين في الدم .

قد يقلل الزعفران أيضًا من مستويات الكورتيزول ويزيد من مستويات هرمون الاستروجين ، مما قد يفسر آثاره الإيجابية على صحة العظام .

مستخلص الزعفران قادر على تحسين الرؤية وتدفق الدم إلى عيون الحيوانات المصابة بهذه الحالة، من المحتمل أن يتم التوسط في هذا التأثير بواسطة الكروسين ، الذي يوسع الأوعية التي تحمل الدم إلى العين .

وجدت دراسة أجريت على 230 رجلاً يعانون من العقم أن مكملات الزعفران لمدة 26 أسبوعًا تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ .

يزيد الزعفران من عدد خلايا الدم البيضاء دون التأثير على مستويات خلايا الدم الأخرى، من الناحية النظرية ، يمكن أن يعزز المناعة بشكل انتقائي دون زيادة خطر حدوث مضاعفات أخرى متعلقة بالدم .

 

زعفران

 

2- أضرار الزعفران للرجال

يعتبر الزعفران آمنًا لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء لمدة تصل إلى 6 أسابيع، تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة جفاف الفم ، والقلق ، والدوخة ، والنعاس ، والغثيان ، وتغير الشهية ، والصداع، يمكن أن تحدث ردود فعل تحسسية عند بعض الناس.

من المحتمل أن يكون تناول كميات كبيرة من الزعفران عن طريق الفم غير آمن ، الجرعات العالية يمكن أن تسبب التسمم ، بما في ذلك المظهر الأصفر للجلد والعينين والأغشية المخاطية، القيء، دوخة؛ الإسهال الدموي؛ نزيف من الأنف والشفتين والجفون، خدر؛ وغيرها من الآثار الجانبية الخطيرة، وتناول جرعات من 12-20 جرام يمكن أن تسبب الوفاة.

 

 

3- أضرار الزعفران على الكبد

أمراض القلب : قد يؤثر الزعفران على سرعة وقوة دقات القلب، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الزعفران إلى تفاقم بعض أمراض القلب.

انخفاض ضغط الدم : قد يخفض الزعفران ضغط الدم، قد يؤدي تناول الزعفران إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

الاضطراب ثنائي القطب : يبدو أن الزعفران قادر على التأثير على الحالة المزاجية، هناك قلق من أنه قد يؤدي إلى استثارة وسلوك اندفاعي (هوس) لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب، لا تستخدم الزعفران إذا كان لديك هذه الحالة.

 

زعفران

 

4- أضرار الزعفران مع القهوة

الزعفران نفسه له طبيعة متأصلة دافئة، لهذا السبب لا ينصح بإضافة الزعفران إلى قهوتك، ومع ذلك ، يمكنك إضافة العديد من الأعشاب والتوابل التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

 

 

5- أضرار الزعفران على العين

أظهرت الدراسات السريرية أن الزعفران مضاد للالتهابات ومفيد للضمور البقعي، وقام الباحثون بالتحقيق في توابل الزعفران المضادة للأكسدة لقدرتها على حماية شبكية العين حتى الآن ، كانت التجارب السريرية واعدة ولكنها صغيرة، تُظهر هذه الدراسات أن الزعفران كمكمل يمكنه تثبيت الشبكية لمدة تصل إلى ستة أشهر في الأشخاص المصابين بمرحلة مبكرة من AMD. 

المصدر

webmd

supplement

quora